صفحة جزء
حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا أبو النضر ح . وحدثنا فاروق الخطابي ، ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا سليمان بن حرب ، قالا : ثنا شعبة ، عن عمرو بن مرة ، قال : سمعت عبد الله بن سلمة ، قال : سمعت عليا يقول : " ألا أخبركم بخير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر ، وبعد أبي بكر عمر " . مشهور من حديث شعبة ، عن عمرو بن مرة .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا محمد بن خلف القاضي ، ثنا وكيع ، ثنا محمد بن عبد الله بن زيد مولى بني هاشم ثم ابن كنانة ، ثنا شبابة بن سوار ، ثنا شعبة ، عن الحجاج بن أرطاة ، عن عمرو بن مرة ، عن عبد الله بن سلمة ، عن علي ، قال : " خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ، ثم خيرها بعد أبي بكر عمر ، ولو شئت أن أسمي الثالث لسميت " . غريب تفرد به شبابة ، عن شعبة ، عن الحجاج .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، والحسن بن علي ، قالا : ثنا القاسم بن زكريا ، ثنا عيسى بن عبد الله زغاث ح . وحدثنا أبو سعيد محمد بن بشر بن العباس ، ثنا أبو قريش محمد بن جمعة القهستاني ، ثنا حمدون بن عمارة قالا : ثنا داود بن مهران ، ثنا داود بن الزبرقان ، عن شعبة ، عن عاصم ، عن زر بن حبيش ، قال : سمعت عليا يقول هذا القول : " خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر " . غريب من حديث شعبة ، عن عاصم ، تفرد به داود بن الزبرقان .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا محمد بن سليمان بن عبد الكريم ، ثنا علي بن عبد الله بن عبد ربه ، ثنا أبي ، ثنا غذافر - وكان عند شعبة بن صفوان جالسا - عن شعبة ، عن أبي إسحاق ، قال : سمعت علي بن أبي طالب يقول وهو على منبر الكوفة : خير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر ، وبعد أبي بكر عمر ، وإن شئتم أخبرتكم بالثالث ، قالوا يا أبا إسحاق : أخير أو أفضل ؟ قال : خير خ ي ر وتهجاه . غريب من حديث شعبة وأبي إسحاق ، عن علي ، تفرد به غذافر .

حدثنا عبد الله بن حامد الأصفهاني ، ومحمد بن محمد في جماعة ، قالوا : ثنا مكي بن عبدان ، ثنا محمد بن عمر الداربجردي ، ثنا النضر بن شميل ، ثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن عبد [ ص: 201 ] خير ، عن علي قال : " خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر " تفرد به النضر ، عن شعبة من حديث أبي إسحاق ، عن عبد خير .

حدثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا أبو عروبة الحراني ، ثنا إسماعيل بن أحمد بن داود السليمي ، ثنا أبو قتادة ، ثنا شعبة ، عن عطاء بن السائب ، عن البختري ، قال خطب علي فقال : " ألا إن خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وعمر ، فقام رجل فقال : وأنت يا أمير المؤمنين . فقال : نحن أهل بيت لا يوازينا أحد " . غريب من حديث شعبة ، عن عطاء تفرد به أبو قتادة .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا هاشم بن مرثد ، ثنا أبو صالح الفراء ، ثنا أبو إسحاق الفزاري ، ثنا شعبة ، عن سلمة بن كهيل ، عن أبي الزعراء - أو عن زيد بن وهب - أن سويد بن غفلة دخل على علي بن أبي طالب في إمارته فقال : يا أمير المؤمنين إني مررت بنفر يذكرون أبا بكر وعمر بغير الذي هما أهل له من الإسلام . فنهض إلى المنبر وهو قابض على يدي فقال : والذي فلق الحبة وبرأ النسمة ، لا يحبهما إلا مؤمن فاضل ، ولا يبغضهما ويخالفهما إلا شقي مارق ، فحبهما قربة ، وبغضهما مروق ، ما بال أقوام يذكرون أخوي رسول الله صلى الله عليه وسلم ووزيريه وصاحبيه وسيدي قريش ، وأبوي المسلمين ، فأنا بريء ممن يذكرهما وعليه معاقب .

حدثنا أحمد بن جعفر بن معبد ، ثنا أحمد بن عصام ، ثنا روح بن عبادة ، ثنا شعبة ، قال : سمعت عبد الملك بن عمير ، قال : سمعت أبا سلمة ، عن أبي هريرة أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أصدق بيت قالت العرب :


ألا كل شيء ما خلا الله باطل

مشهور من حديث شعبة ثابت متفق عليه .

حدثنا أحمد بن جعفر ، ثنا يحيى بن مطرف ، ثنا مسلم بن إبراهيم ، ثنا شعبة ، عن علي بن زيد ، عن أنس بن مالك قال : " إن كانت الأمة لتأخذ بيد النبي صلى الله عليه وسلم فتذهب به حيث شاءت في حاجتها من المدينة فما تدعه " . مشهور من حديث شعبة ، عن علي ، ورواه أبو بكر بن عياش ، عن نصر بن أبي الأشعث ، [ ص: 202 ] عن شعبة .

حدثناه إبراهيم بن أحمد بن أبي حصين ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا علقمة بن زيد بن عمرو ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن نصر ، عن شعبة ، عن علي بن زيد ، عن أنس بن مالك ، قال : " إن كانت الأمة من إماء أهل المدينة لتأخذ بيد رسول الله صلى الله عليه وسلم فتدور به في حوائجها حتى تفرغ ثم يرجع " . قال الحضرمي : وحدثنا أبو كريب محمد بن العلاء ، ثنا يحيى بن آدم ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن نصر ، عن شعبة مثله .

حدثنا أحمد بن إبراهيم بن يوسف ، ثنا محمد بن زكريا ، ثنا عمرو بن مرزوق ، ثنا شعبة ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا توضأ الرجل فأحسن الوضوء ثم خرج إلى الصلاة لا يخرجه غيرها ، لا يخطو خطوة إلا رفعه بها درجة ، وحط عنه خطيئة " . مشهور ثابت من حديث شعبة والأعمش .

حدثنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن ممشاد القاري ، ثنا عبيد بن الحسن ، ثنا عمرو بن مرزوق ، ثنا شعبة ، عن يعلى بن عطاء ، عن عبد الله بن سفيان الثقفي ، عن أبيه قال : قلت : يا رسول الله مرني بأمر في الإسلام لا أسأل عنه أحدا بعدك ، قال : " فأشار رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى لسانه " . مشهور من حديث شعبة .

حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم ، ثنا محمد بن أيوب ، ثنا داود بن إبراهيم الواسطي ، ثنا شعبة ، عن فراس ، عن الشعبي ، عن عبد الله بن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الكبائر أربع : الإشراك بالله ، وقتل النفس التي حرم الله ، وعقوق الوالدين ، واليمين الغموس " ثابت صحيح من حديث شعبة وفراس .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا محمد بن أيوب ، ثنا علي بن عثمان الرقاشي ، ثنا حماد بن سلمة ، أنبأنا شعبة بن الحجاج ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الله بن يزيد ، عن البراء بن عازب " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رفع رأسه من الركوع لم نحن ظهورنا حتى نراه ساجدا " صحيح ثابت من حديث شعبة ، رواه غير واحد ، عن حماد ، عن شعبة .

[ ص: 203 ] حدثنا محمد بن معمر ، حدثنا يوسف القاضي ، حدثنا عمرو بن مرزوق ، حدثنا شعبة ، عن أبي حمزة ، عن هلال بن حصين ، قال : أتيت المدينة فنزلت منزلا لأبي سعيد الخدري ، قال : فجمعني وإياه المجلس ، قال : فسمعته يحدث قال : أصابني جوع على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : حتى شددت على بطني حجرا ، قال فقالت امرأتي : لو أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألته ، فقد أتاه فلان فسأله فأعطاه ، قال : فقلت لا أسأله حتى لا أجد شيئا ، قال : فانطلقت إليه فوجدته يخطب ، قال : فأدركت من قوله وهو يقول : " من يستغن يغنه الله ، ومن استعف يعفه الله ، ومن سألنا فإما أن نبذل له وإما أن نواسيه ، ومن استغنى أحب إلينا ممن سألنا " . قال فرجعت فما سألت أحدا بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا . قال : وجاءت الدنيا ، قال : فما أهل بيت من الأنصار أكثر أموالا منا . مشهور من حديث شعبة .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا محمد بن زكريا ، ثنا عمرو بن مرزوق ، ثنا شعبة ، عن إبراهيم بن المهاجر ، عن إبراهيم النخعي ، عن علقمة ، عن عبد الله بن مسعود ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " اقرأ علي القرآن " فقال ابن مسعود : كيف أقرأ عليك ؟ وعليك أنزل ؟ " فذكره . رواه غندر والناس عن شعبة ، فلم يذكروا علقمة ، وما كتبته متصلا من حديث شعبة إلا هكذا .

حدثنا محمد بن عبد الرحمن ، ثنا أبو خليفة ، ثنا محمد بن كثير ، عن شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن مرة ، عن عبد الله ، قال : " الأرواح جنود مجندة ، فما تعارف منها ائتلف ، وما تناكر منها اختلف " كذا في كتابي عنه موقوف ، ومشهوره : شعبة ، عن سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، مرفوعا .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا حفص بن عمر ، ثنا شعبة ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن سمي ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الحجة المبرورة ليس لها ثواب إلا الجنة ، والعمرة إلى العمرة تكفر ما بينهما " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل ، ثنا أبو نعيم ، ثنا شعبة ، عن أبي [ ص: 204 ] حمزة ، قال : سمعت ابن عباس ، يقول : " أدخل قبر النبي صلى الله عليه وسلم قطيفة حمراء " .

حدثنا عبد الله ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا آدم بن أبي إياس ، ثنا شعبة ، عن قتادة ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تزال جهنم تقول : هل من مزيد ، حتى يضع رب العزة قدمه فيها ، فينزوي بعضها إلى بعض ، ولا يزال في الجنة فضل حتى ينشئ الله خلقا آخر فيسكنه فضول الجنة " .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ح وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إدريس بن جعفر ، قالا : ثنا يزيد بن هارون ، أنبأنا شعبة ، عن عبد الله بن مرة ، عن مسروق ، عن عبد الله بن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أربع من كن فيه فهو منافق ، وإن كانت فيه واحدة منهن كان فيه خصلة من النفاق حتى يدعها ، من إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن يحيى بن سليم ، عن أبي بلج ، عن عمرو بن ميمون ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من سره أن يجد طعم الإيمان فليحب العبد لا يحبه إلا لله " .

حدثنا عبد الله ، ثنا يونس ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن أبي بلج ، عن عمرو بن ميمون ، أنه سمع أبا هريرة ، يقول : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ألا أدلك على كلمة من كنوز الجنة تحت العرش ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن صالح بن الوليد النرسي ، ثنا يحيى بن محمد بن السكن ، ثنا يحيى بن كثير العنبري ، ثنا شعبة ، عن أبي بلج ، عن عمرو بن ميمون ، عن عبد الله بن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو لم تذنبوا لخلق الله خلقا يذنبون ثم يغفر لهم " .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس ، ثنا أبو داود ، ح وحدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا حفص بن عمر ، قالا : ثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، [ ص: 205 ] سمعت الأغر أبا مسلم ، قال : " أشهد على أبي سعيد ، وأبي هريرة ، أنهما شهدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : قال : " لا يقعد قوم يذكرون الله إلا غشيتهم الرحمة ، وحفتهم الملائكة ، ونزلت عليهم السكينة ، وذكرهم الله فيمن عنده " .

حدثنا محمد بن جعفر بن الهيثم ، ثنا جعفر بن محمد الصائغ ، ثنا عفان ، ثنا شعبة ، أخبرني علي بن مدرك ، قال : سمعت أبا زرعة بن عمر بن جرير ، يحدث عن خرشة بن الحر ، عن أبي ذر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ثلاثة لا يكلمهم الله ، ولا ينظر إليهم يوم القيامة ، ولا يزكيهم ، ولهم عذاب أليم " ، قلت : يا رسول الله ، من هؤلاء ؟ خابوا وخسروا فأعادها النبي صلى الله عليه وسلم مرارا ، ثم قال : " المسبل ، والمنان ، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب أو الفاجر " .

حدثنا فاروق بن عبد الكبير ، ثنا أبو خالد عبد العزيز بن معاوية القرشي ، ثنا أبو زيد سعيد بن الربيع ، ثنا شعبة ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى حتى تورمت قدماه ، فقيل له : يا رسول الله ، تفعل هذا ، وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟ قال : " أفلا أكون عبدا شكورا ؟ " هذه الأحاديث كلها من مشاهير حديث شعبة وأصحابه .

ومن غرائب أحاديثه .

ما حدثناه سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو حفص عمر بن يزيد الرفاء البصري ، ثنا شعبة ، عن عمرو بن مرة ، عن شقيق بن سلمة ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما بال أقوام يشرفون المترفين ، ويستخفون بالعابدين ؟ ويعملون بالقرآن ما وافق أهواءهم ، وما خالف أهواءهم تركوه ، فعند ذلك يؤمنون ببعض الكتاب ، ويكفرون ببعض ، يسعون فيما يدرك بغير سعي من القدر المقدور ، والأجل المكتوب ، والرزق المقسوم ، ولا يسعون فيما لا يدرك ، إلا بالسعي من الجزاء الموفور ، والسعي المشكور ، والتجارة التي لا تبور " غريب من حديث شعبة ، لا يعرف عنه راويا إلا عمر بن يزيد .

[ ص: 206 ] حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا الحسين بن إسحاق التستري ، ثنا مخلد بن مالك ، ثنا مسكين بن بكير ، ثنا شعبة ، عن عمرو بن مرة ، عن عبد الله بن الحارث ، عن أبي كثير الزبيدي ، عن عبد الله بن عمرو ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " تجتمعون يوم القيامة فيقال : أين فقراء هذه الأمة ومساكينها ؟ فيقومون فيقال لهم : ماذا عملتم ؟ فيقولون : ربنا ابتلينا فصبرنا ، ووليت الأمور والسلطان غيرنا ، فيقول الله عز وجل : صدقتم ، فيدخلون بسزمان ، وتبقى شدة الحساب على ذوي الأموال والسلطان " ، قالوا : فأين المؤمنون يومئذ ؟ قال : " يوضع لهم كراسي من نور ، مظلل عليهم الغمام ، يكون ذلك اليوم أقصر على المؤمنين من ساعة من نهار " غريب من حديث شعبة ، تفرد به عنه مسكين بن بكير .

حدثنا علي بن أحمد بن علي المصيصي ، ثنا أيوب بن سليمان القطان ، بالمصيصة ، ثنا علي بن زياد المتوثي ، ثنا يحيى بن أبي بكير ، ثنا شعبة ، عن الأعمش ، عن ذكوان أبي صالح ، عن أبي هريرة ، وعن أبي التياح ، عن أبي زرعة ، عن أبي هريرة ، جميعا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إنكم محشورون يوم القيامة محجلين من آثار الوضوء ، فأعرفكم بذلك ، فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل ، فكان أبو هريرة يتوضأ فيبلغ بالماء خلف المرفقين وخلف الكعبين ، ويقول : إني أحب أن تطول غرتي بالحلية ، يريد أن الغرة تبلغ حيث يبلغ الوضوء " . غريب من حديث شعبة ، لم نكتبه إلا من حديث يحيى بن أبي بكير .

حدثنا عمر بن أحمد بن عمر ، ثنا علي بن العباس العجلي ، ثنا محمد بن خالد ، ثنا سالم بن قتيبة ، ثنا شعبة ، عن عاصم بن بهدلة ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " نعم الشفيع القرآن لصاحبه يوم القيامة ، يقول : يا رب أكرمه ، فيلبس تاج الكرامة ، ثم يقول : يا رب زده ، ارض عنه ، فليس بعد رضى الله شيء " غريب من حديث شعبة ، تفرد به سالم ، وتابعه عبد الصمد عليه في بعض ألفاظه .

[ ص: 207 ] حدثنا عمر بن أحمد بن عمر ، ثنا علي بن العباس ، ثنا محمد بن خالد بن خداش ، ثنا سلم بن قتيبة ، ثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن الأغر ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله يصدق عبده إذا قال : لا إله إلا الله ، وإذا قال : لا حول ولا قوة إلا بالله لم تمسه النار " غريب من حديث شعبة ، تفرد به سلم .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا محمد بن العباس بن أيوب ، ثنا زياد بن يحيى ، ثنا ابن أبي عدي ، ثنا شعبة ، وحماد بن سلمة ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من قوم جلسوا مجلسا فتفرقوا عن غير ذكر الله إلا تفرقوا عن جيفة حمار ، وكان ذلك المجلس عليهم حسرة يوم القيامة " تفرد به ابن أبي عدي ، عن شعبة .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن أحمد بن سليمان الهروي ، ثنا نصر بن علي ، ثنا حرمي ، ثنا شعبة ، عن عبد الرحمن بن عابس ، عن كميل ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ألا أعلمك كنزا من كنوز الجنة ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله " غريب من حديث شعبة ، وتابع عبد الصمد وأبو داود حرميا عليه .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن يحيى ، ثنا عمرو بن علي ، ثنا خالد بن الحارث ، ثنا شعبة ، عن يعلى بن عطاء ، عن الوليد بن عبد الرحمن ، أن ابن عمر ، قال لحمران بن أبان : " ما منعك أن تصلي في جماعة ؟ قال : قد صليت يوم الجمعة في جماعة الصبح ، قال : أوما بلغك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أفضل الصلوات عند الله صلاة الصبح يوم الجمعة في جماعة " تفرد به خالد مرفوعا ، ورواه غندر موقوفا .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا عبد الله بن سليمان ، ثنا قطن بن إبراهيم ، ثنا الجارود بن يزيد ، ثنا شعبة ، ثنا سعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لأن يطأ الرجل على جمرة خير له من أن يطأ قبرا " تفرد به الجارود ، عن شعبة .

[ ص: 208 ] حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا أبو طالب أحمد بن نصر ، ثنا محمد بن نصر بن حماد ، ثنا أبي ، ثنا شعبة ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " حق الضيافة ثلاثة أيام ، فمن زاد فهو صدقة " تفرد به نصر ، عن شعبة .

حدثنا محمد بن المظفر بن هارون بن عيسى ، ثنا العباس بن محمد ، ثنا حجاج بن نصر ، ثنا شعبة ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من مسلم يصلي عليه مائة رجل إلا غفر له " تفرد به حجاج ، عن شعبة .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا أحمد بن عمير بن يوسف ، ثنا علي بن معبد ، ثنا صالح بن بيان ، ثنا شعبة ، عن الحكم ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن العبد ليشرف على حاجة من حوائج الدنيا ، فيذكره الله من فوق سبع سماوات فيقول : ملائكتي ، إن عبدي هذا قد أشرف على حاجة من حوائج الدنيا ، فإن فتحتها له فتحت بابا إلى النار ، ولكن ازووها عنه ، فيصبح العبد عاضا على أنامله ، يقول : من سبقني ؟ من دهاني ؟ وما هي إلا رحمة رحمه الله بها " غريب من حديث شعبة ، تفرد به صالح .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا موسى بن محمد بن موسى ، ثنا عباد بن الوليد ، ثنا علي بن حميد ، ثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ليس أحد بأكسب من أحد ، ولا عام بأمطر من عام ، ولكن الله يصرفه حيث يشاء ، ويعطي المال من يحب ومن لا يحب ، ولا يعطي الإيمان إلا من يحب " تفرد به علي بن حميد .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا القاسم بن هارون ، ثنا محمد بن صالح الأشج ، ثنا داود بن إبراهيم ، ثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، قال : سمعت أبا الأحوص ، يحدث ، عن ابن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنما أنا بشر أغضب كما يغضب البشر ، وأرضى كما يرضى البشر ، فأيما مسلم لعنته لعنة من غير كنهه ، فاجعلها له كفارة ، واجعلها له رحمة " غريب ، تفرد به داود عن شعبة .

[ ص: 209 ] حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا عمر بن الحسن بن جبير الواسطي ، ثنا إبراهيم بن جابر ، ثنا الحر بن مالك ، ثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من سره أن يحب الله ورسوله فليقرأ في المصحف " غريب ، تفرد به الحر بن مالك .

التالي السابق


الخدمات العلمية