صفحة جزء
وروى مسعر ، عن الأسود بن سريع ، وإياس بن أبي سلمة بن الأكوع .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا أبو نعيم ، ثنا مسعر ، عن بكير بن الأخنس ، قال : سمعت أنس بن مالك ، يقول : " مر علي رسول الله صلى الله عليه وسلم ببدنة ، أو هدية ، فقال للذي معها أو لصاحبها : " اركبها " ، قال : إنها بدنة أو هدية ، قال : " اركبها ويحك " مشهور من حديث مسعر ، رواه الناس .

حدثنا أحمد بن يعقوب بن المهرجان العدل ، ثنا حسن بن علوية القطان ، ثنا إسماعيل بن عيسى ، ثنا الهياج بن بسطام ، عن مسعر ، عن بكير بن الأخنس ، عن سعد ، قال : " سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أولياء الله ؟ قال : " الذين إذا رءوا ذكر الله " غريب من حديث مسعر ، تفرد به الهياج ، وبكير بن الأخنس ، روى عن مسعر ولم يلقه الثوري ولا شعبة .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا خلاد بن يحيى ، ثنا مسعر ، عن بكير ، عن عطاء ، عن رجل من بني عذرة أنه سمع علي بن أبي طالب " لبى بحجة وعمرة معا . قال مسعر : قلت لبكير : طاف لهما طوافين ، وسعى لهما سعيين ؟ قال : نعم " رواه عباد بن صهيب ، عن مسعر ، مثله ، وزاد : " هكذا رأيت النبي صلى الله عليه وسلم صنع " .

حدثنا عبد الله بن الحسين الصوفي الوراق ، ثنا محمد بن محمد بن علي الطوسي ، ثنا أحمد بن محمد بن عمرو المصعبي ، ثنا أبي ، وعمي ، قالا : ثنا أبو عمرو بن مصعب ، [ ص: 232 ] عن نضر بن باب ، عن مسعر ، عن بيان ، عن أنس ، قال : " كان النبي صلى الله عليه وسلم من أخف الناس صلاة في تمام " غريب من حديث مسعر عن بيان ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

وروى مسعر ، عن بشر بن يزيد البكائي ، وبشر بن إسماعيل .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا عبد العزيز بن أبان ، ح وحدثنا علي بن أحمد بن علي المصيصي ، ثنا أحمد بن خليد ، ثنا أبو نعيم ، قالا : ثنا مسعر ، ثنا ثابت ، عن عبيد الأنصاري ، قال : سمعت البراء بن عازب ، يحدث عن أبيه ، قال : " كنا نحب - أو نستحب ، شك مسعر - أن نقوم أو أقوم عن يمين رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فسمعته يقول : " رب قني عذابك يوم تبعث عبادك " لفظ الحارث ، رواه الناس عن مسعر ، رواه ابن عيينة ، عن مسعر ، زاد : وكان النبي صلى الله عليه وسلم عن يمينه ، يسلم عليهم .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، عن عبد العزيز بن أبان ، قال : ثنا مسعر ، عن ثابت بن عبيد ، عن ابن المغفل المزني ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كان له قميصان فليكس أحدهما أخاه ، أو ليتصدق بأحدهما " رواه ابن المبارك ، عن مسعر فسماه ، فقال : عبد الله بن المغفل .

حدثنا أبو أحمد عبد الرحمن بن الحارث الغنوي ، ثنا أبو أحمد بن علي بن عيسى الرازي ، ثنا حاتم ، ثنا أبو نعيم ، عن مسعر ، عن أبي حمزة الثمالي ، قال : قلت لمحمد بن علي : أحدثك جابر " أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ مرة مرة ؟ فقال : نعم " غريب من حديث مسعر عن أبي حمزة ، واسمه ثابت بن أبي صفية .

حدثنا أبو أحمد محمد بن محمد بن أحمد الحافظ ، - وسألته - قال : حدثني أبو حامد أحمد بن محمد بن حمدان المذكر ، ثنا صالح بن يونس ، ثنا إبراهيم بن سليمان الزيات ، ثنا سفيان ، عن مسعر ، عن ثابت ، عن أنس ، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يطوف على نسائه في ليلة واحدة في غسل واحد " غريب من حديث مسعر ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه ، ومسعر قد روى عن ثعلبة أبي بحر ولم يسند عنه .

[ ص: 233 ] حدثنا محمد بن نصر ، وأبو محمد بن حيان ، قالا : ثنا عبد الله بن محمد بن زكريا ، ثنا محمد بن بكير الحضرمي ، ثنا عمرو بن عبيد ، ثنا مسعر بن كدام ، عن جبلة بن سحيم ، عن ابن عمر ، قال : " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القران بالتمر ، إلا أن يستأذن الرجل أصحابه " مشهور صحيح من حديث جبلة ، رواه عن شعبة وغيره ، ورواية مسعر عنه عزيزة .

حدثنا محمد بن إسحاق ، ثنا إبراهيم بن سعدان ، ثنا بكر بن بكار ، ثنا مسعر ، ثنا ابن سحيم ، قال : سمعت ابن عمر ، يقول : " إني لأغتسل ثم أستدفئ بها " .

التالي السابق


الخدمات العلمية