حدثنا
أبو بكر بن مالك ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا
سفيان ، قال :
لا يصيب رجل حقيقة التقوى حتى يحيل بينه وبين الحرام حاجزا من الحلال ، وحتى يدع الإثم وما تشابه منه .
حدثنا
أبو بكر بن مالك ، ثنا
عبد الله بن أحمد ، ثنا
سفيان بن وكيع ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، قال : قال
أبو حازم :
لأنا من أن أمنع الدعاء أخوف من الإجابة .
حدثنا
محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15541بشر بن موسى ، ثنا
الحميدي ، ثنا
سفيان ، ثنا
أبو موسى إسرائيل ، قال : سمعت
الحسن يقول :
إن العبد ليعمل الذنب فما يزال به كئيبا .
حدثنا
محمد بن بشر ، ثنا
الحميدي ، ثنا
سفيان ، ثنا
أبو موسى إسرائيل ، قال : سمعت
أبا حازم يقول :
إن الرجل ليعمل الحسنة ما عمل سيئة أضر عليه منها ، وإنه ليعمل السيئة ما عمل حسنة أنفع له منها .
حدثنا
محمد بن أحمد ، ثنا
عبد الله بن محمد بن عبد الكريم ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12013أبو زرعة ،
[ ص: 289 ] عمي ، ثنا
عبد الله بن محمد ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة يقول : كان
nindex.php?page=showalam&ids=16872مالك بن مغول يقول لي : يا
سفيان ،
إن الزمان الذي يحتاج إليك إن ذاك لزمان سوء .
حدثنا
أبو أحمد الغطريفي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12183أبو نعيم بن عدي ، ثنا
يزيد بن عبد الصمد الدمشقي ، ثنا
سليمان بن أيوب ، قال :
سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة يقول : شهدت ثمانين موقفا .
حدثنا
أبو أحمد الغطريفي ، ثنا
محمد بن موسى الحلواني ، ثنا
محمد بن أيوب ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة يقول : قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=15540بشر بن منصور الزاهد : يا
سفيان ،
أقلل من معرفة الناس ، لعله أن يكون في القيامة غدا أقل لفضيحتك إذا نودي عليك بسوء أعمالك .
حدثنا
أبو أحمد الغطريفي ، ثنا
أبو بكر الدهني ، ثنا
محمد بن يزيد بن معاوية ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة يقول : سمعت
مساورا الوراق يقول :
إنما تطيب المجالس بخفة الجلساء .
حدثنا
أبو أحمد الغطريفي ، ثنا
ابن داهر الوراق ، ثنا
الغلابي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14385إبراهيم بن بشار ، ثنا
سفيان ، عن
مسعر ، أن رجلا ركب البحر فكسر به ، فوقع في جزيرة ، فمكث ثلاثة أيام لا يرى أحدا ، ولم يأكل طعاما ولا شرابا ، فتمثل فقال :
إذا شاب الغراب أتيت أهلي وصار القار كاللبن الحليب
فأجابه مجيب لا يراه :
عسى الكرب الذي أمسيت فيه يكون وراءه فرج قريب
فنظر ، فإذا سفينة قد أقبلت ، فلوح لهم ، فحملوه فأصاب خيرا كثيرا .
حدثنا
أبو جعفر محمد بن عبد الله بن محمد القايني . قال : سمعت
الحسين بن إبراهيم البيهقي يقول : سمعت
إبراهيم بن علي الذهلي يقول : سمعت
يحيى بن يحيى يقول : كنت عند
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، إذ جاء رجل فقال : يا
أبا محمد ، أشكو إليك من فلانة - يعني امرأته - أنا أذل الأشياء عندها وأحقرها . فأطرق
سفيان مليا ، ثم رفع رأسه فقال : لعلك رغبت إليها لتزداد عزا . فقال : نعم يا
أبا محمد . قال : من ذهب إلى العز ابتلي بالذل ، ومن ذهب إلى المال ابتلي بالفقر ، ومن ذهب إلى الدين يجمع الله له العز والمال مع الدين . ثم أنشأ يحدثه فقال : كنا إخوة أربعة ;
[ ص: 290 ] محمد ،
وعمران ،
وإبراهيم ، وأنا ،
فمحمد أكبرنا ،
وعمران أصغرنا ، وكنت أوسطهم ، فلما أراد
محمد أن يتزوج رغب في الحسب ، فتزوج من هي أكبر منه حسبا ، فابتلاه الله بالذل ،
وعمران رغب في المال فتزوج من هي أكثر منه مالا ، فابتلاه الله بالفقر ؛ أخذوا ما في يديه ولم يعطوه شيئا ، فبقيت في أمرهما ، فقدم علينا
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر بن راشد فشاورته ، وقصصت عليه قصة إخوتي ، فذكرني حديث يحيى بن جعدة وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، فأما حديث
يحيى بن جعدة : قال النبي صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16009755تنكح المرأة على أربع : على دينها ، وحسبها ، ومالها ، وجمالها ، فعليك بذات الدين تربت يداك " . وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16009756أعظم النساء بركة أيسرهن مؤنة " . فاخترت لنفسي الدين وتخفيف الظهر ؛ اقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فجمع الله لي العز والمال مع الدين .
حدثنا
إبراهيم بن عبد الله ، ثنا
محمد بن إسحاق ، قال : سمعت
إبراهيم بن سعيد يقول : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة يقول :
الإيمان قول وعمل ، فقيل له : يزيد وينقص ؟ فقال : نعم ، حتى لا يبقى مثل هذا . ورفع شيئا من الأرض ، وقرأ : (
فزادتهم إيمانا ) .
حدثنا
إبراهيم بن عبد الله ، ثنا
محمد بن إسحاق ، قال : سمعت
محمد بن عمرو الباهلي يقول : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة يقول : كنت
أخرج إلى المسجد فأتصفح الخلق ، فإذا رأيت مشيخة وكهولا جلست إليهم ، وأنا اليوم قد اكتنفني هؤلاء الصبيان . ثم أنشد :
خلت الديار فسدت غير مسود ومن الشقاء تفردي بالسؤدد
.
حدثنا
أبو بكر محمد بن جعفر غندر ، قال : سمعت
محمد بن جعفر بن سهل العسكري يقول : سمعت
العباس الترقفي يقول : خرج علينا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة يوما فنظر إلى أصحاب الحديث فقال : أفيكم أحد من
أهل مصر ؟ فقالوا : نعم . فقال : ما فعل فيكم
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ؟ فقالوا : توفي . فقال : أفيكم أحد من
أهل الرملة ؟ فقالوا : نعم . فقال : ما فعل
nindex.php?page=showalam&ids=16240ضمرة بن ربيعة الرملي ؟ قالوا : توفي . قال : هل فيكم أحد من
أهل حمص ؟ قالوا : نعم . قال : ما فعل
nindex.php?page=showalam&ids=15550بقية بن الوليد ؟
[ ص: 291 ] قالوا : توفي . قال : هل فيكم أحد من
أهل دمشق ؟ قالوا : نعم . قال : ما فعل
nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم ؟ قالوا : توفي . فقال : هل فيكم أحد من
أهل قيسارية ؟ قالوا : نعم . فقال : ما فعل
nindex.php?page=showalam&ids=14906محمد بن يوسف الفريابي ؟ قالوا : توفي . قال : فبكى طويلا ثم أنشد يقول : -
خلت الديار فسدت غير مسود ومن الشقاء تفردي بالسؤدد
.
حدثنا
أحمد بن محمد بن موسى ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13147أبو بكر بن دريد ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14852الحسن بن الفرج ، ثنا
يحيى بن يونس ، قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة : سئل
علي عن قول الله عز وجل : (
إن الله يأمر بالعدل والإحسان ) قال : العدل : الإنصاف ، والإحسان : التفضل ، وسئل : لأي شيء سمى الله عز وجل نفسه المؤمن ؟ قال :
يؤمن عذابه بالطاعة .
حدثنا
عبد الله بن محمد بن جعفر ، حدثني أبي ، ثنا
سهل بن عبد الله ، ثنا بعض أصحابنا ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11955أبو توبة الربيع بن نافع ، قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة : قال
عمر لعبد الله بن أرقم : أقسم بيت المال في كل شهر ، لا بل في كل جمعة ، فقال رجل - وهو
طلحة - : يا أمير المؤمنين ، لو حبست شيئا بعده عسى أن يأتيك أمر يحتاج إليه ، فلو تركت عدة لنائبة إن نابت المسلمين . فقال
عمر : كلمة ألقاها الشيطان على لسانك ، لقاني الله حجتها ، ووقاني فتنتها ،
لتكونن فتنة لقوم بعدي ، أعصي الله العام مخافة عام قابل ؟ بل أعد لهم ما أعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول الله : (
ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ) .
حدثنا
عبد الله بن محمد ، حدثني أبي ، ثنا
سهل بن عبد الله ، ثنا بعض أصحابنا ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11955أبو توبة الربيع ، قال : سئل
سفيان عن قوله : (
لقد أنزلنا إليكم كتابا فيه ذكركم أفلا تعقلون ) قال :
أنزل عليه القرآن بمكارم الأخلاق ، فهم الذين كانوا يشرفون بها ، ويفضل بعضهم بعضا بها ، من حسن الجوار ، ووفاء بالعهد ، وصدق الحديث ، وأداء الأمانة ، فقال : إنما جاءكم
محمد صلى الله عليه وسلم بمكارم أخلاقكم التي كنتم بها تشرفون وتعظمون ، انظروا هل جاء بشيء مما كنتم تعيبون من الأخلاق القبيحة التي كنتم تعيبونها ؟ فلم يقبح القبيح ، ولم يحسن الحسن . وقال
الحسن بن أبي الحسن : أمسك عليكم دينكم أخلاق القرآن . وقال
مجاهد :
[ ص: 292 ] (
ورفعنا لك ذكرك ) قال : لا أذكر إلا ذكرت معي ؛ أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن
محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15548محمد بن محمد بن عبيد الله الجرجاني ، ثنا
عبد الله بن جعفر الخاقاني ، ثنا
خلف بن عمرو العكبري ، ثنا
سعيد بن منصور ، قال : قدم
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة مكة وفيها رجل من
آل المنكدر يفتي ، فقعد
سفيان يفتي ، فقال
المنكدري : ترى من هذا الذي قدم بلادنا يفتي ؟ فكتب إليه
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة : حدثني
عمرو بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : مكتوب في التوراة : عدوي الذي يعمل عملي . فكف عنه
المنكدري .