صفحة جزء
وروى عن الفضيل الأعلام والأئمة منهم :

سفيان الثوري ، وسفيان بن عيينة ، ويحيى بن سعيد القطان ، وعبد الرحمن بن مهدي ، وحسين بن علي الجعفي ، ومؤمل بن إسماعيل ، وعبد الله بن وهب المصري ، وأسد بن موسى ، وثابت بن محمد العابد ، ومسدد ، ويحيى بن يحيى النيسابوري ، وقتيبة بن سعيد وأشكالهم ونظراؤهم .

حدثنا سليمان بن أحمد ، وأحمد بن محمد بن الحارث قالا : ثنا عبدان بن أحمد ، ثنا إسماعيل بن زكريا ، ثنا فضيل بن عياض ، عن سليمان الأعمش ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، قال : كنا إذا جلسنا في الصلاة قلنا : السلام على الله قبل عباده ، السلام على [ ص: 115 ] جبريل ، السلام على ميكائيل فعلمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم التشهد ، فقال : " إن الله هو السلام ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين " ، قال أبو وائل : في حديث عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا قلتها أصابت كل عبد صالح في السماء والأرض " وقال أبو إسحاق : في حديث عبد الله " إذا قلتها أصابت كل ملك مقرب أو نبي مرسل أو عبد صالح : أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله " هذا حديث صحيح متفق عليه من حديث الأعمش عن أبي وائل ، رواه عنه الناس ، وحديث فضيل لا نعلمه رواه عنه إلا إسماعيل ، وكان فضيل يتورع أن يقول الأعمش فكان إذا حدث عنه ، قال : سليمان بن مهران ، وإنما أصحابه وصفوه بالأعمش ; ليكون أشهر .

حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن محمد المفيد ، ثنا الحسين بن عمر بن أبي الأحوص ، ثنا أحمد بن يونس ، ثنا فضيل بن عياض ، عن سليمان الأعمش ، عن زيد بن وهب ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق الصدوق : " إن خلق أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوما ، ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم يبعث الله عز وجل الملك فيؤمر بأربع " فذكره ، صحيح متفق عليه رواه عن الأعمش الجم الغفير ، وحديث فضيل لم نكتبه إلا من حديث أحمد بن يونس .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أبو زيد القراطيسي ، ثنا يعقوب بن أبي عباد ، ثنا فضيل بن عياض ، عن الأعمش ، عن زيد بن وهب ، عن جرير بن عبد الله البجلي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من لا يرحم الناس لا يرحمه الله عز وجل " هذا حديث صحيح ثابت ، رواه عن الأعمش جماعة لم نكتبه من حديث فضيل إلا من حديث يعقوب .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن عثمان بن سعيد الوراق الكوفي ، ثنا أحمد بن يونس ، ثنا الفضيل بن عياض ، عن الأعمش ، عن المعرور بن سويد ، عن أبي ذر ، قال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد فقال : " انظر أي رجل يرى في عينك أرفع ؟ فنظرت فإذا رجل عليه حلة وحوله ناس ، فقلت : [ ص: 116 ] هذا ، قال : انظر أي رجل يرى أدنى في عينك فنظرت فإذا رجل عليه كساء ، قال : هذا خير عند الله عز وجل يوم القيامة من قراب الأرض مثل هذا " ثابت مشهور من حديث الأعمش .

حدثنا عبد الله بن يحيى بن معاوية الطلحي ، ثنا الحسين بن جعفر القتات ، ثنا عبد الحميد بن صالح البرجمي ، ح وحدثنا الحسين بن بندار ، ثنا هرمز المعدل التستري ، ثنا محمد بن هارون بن حميد ، ثنا يحيى بن طلحة اليربوعي ، ح وحدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا موسى بن هارون ، ثنا سويد بن سعيد ، قالوا : ثنا فضيل بن عياض ، عن سليمان بن مهران ، عن أبي عمرو الشيباني ، عن ابن مسعود ، قال : جاء رجل بناقة مخطومة فقال : يا رسول الله ، هذه الناقة في سبيل الله ، قال : " لك بها سبعمائة ناقة مخطومة في الجنة " مشهور من حديث الأعمش ثابت حدث به عن الفضيل جماعة من المتقدمين يونس بن محمد عن الفضيل .

حدثنا أبو بكر الآجري ، وعلي بن هارون ، قالا : ثنا جعفر بن محمد الفريابي ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا الفضيل بن عياض ، عن الأعمش ، عن عمارة بن عمير ، عن أبى معمر ، عن ابن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجود " ، صحيح ثابت من حديث الأعمش ، لا أعلم رواه عن فضيل إلا قتيبة ، وإبراهيم بن محمد الشافعي .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا المقدام بن داود ، ثنا أسد بن موسى ، ثنا فضيل بن عياض ، عن الأعمش ، عن ثمامة بن عقبة المحاملي ، عن زيد بن أرقم ، قال : جاء يهودي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا أبا القاسم تزعم أن أهل الجنة يأكلون فيها ويشربون ؟ قال : نعم ، والذي نفسي بيده إن الرجل ليعطى مثل قوة مائة في الأكل والشرب والشهوة والجماع ، فقال اليهودي : إن الذي يأكل ويشرب يكون له حاجة ، والجنة مطهرة ، قال : حاجة أحدهم عرق معصص من جلده كريح المسك ، فإذا بطنه قد ضمر " .

من حديث الأعمش ثابت رواه عنه الناس ، وحديث فضيل تفرد به أسد بن موسى فيما قاله سليمان .

[ ص: 117 ] حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا أحمد بن عمرو بن أبي عاصم ، حدثنا إبراهيم بن محمد الشافعي ح ، وحدثنا علي بن أحمد بن علي المقدسي ، ثنا محمد بن عبد بن عامر ، ثنا إبراهيم بن الأشعث ، ثنا فضيل بن عياض ، عن سليمان الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن لله ملائكة فضلا عن كتاب الناس يطوفون في الطريق ويبتغون الذكر ، فإذا رأوا قوما يذكرون الله تنادوا : إلى حاجتكم ، قال : فتحفهم بأجنحتهم إلى عنان السماء ، فيقول الله وهو أعلم : ما يقول عبادي ؟ قالوا : يحمدونك ويسبحونك ويمجدونك ، فيقول : هل رأوني ؟ فيقولون : لا ، فيقول : كيف لو رأوني ؟ قالوا : لو رأوك كانوا أشد لك تسبيحا وتمجيدا ، فيقول : ما يسألونني ؟ قالوا : يسألونك الجنة ، فيقول : رأوها ؟ فيقولون : لا ، فيقول : كيف لو رأوها ؟ فيقولون : لو رأوها كانوا أشد لها طلبا ، وعليها حرصا ، قال : ومم يتعوذون ؟ قالوا : يتعوذون من النار ، قال : هل رأوها ؟ قالوا : لا ، فيقول : كيف لو رأوها ؟ فيقولون : لو رأوها كانوا أشد منها تعوذا وأشد فرارا ، فيقول : أشهدكم أني قد غفرت لهم ، فيقول الملك : فيهم فلان ليس منهم ، إنما جاء لحاجة ، فيقول تبارك وتعالى : هم السعداء لا يشقى جليسهم .

هذا مما تفرد به الأعمش ، عن أبي صالح وهو من عيون حديثه ومشاهيره ، رواه عبد الواحد بن زياد ، وأبو بكر بن عياش ، وأبو معاوية .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد بن إسحاق الأنماطي ، ثنا محمد بن عبد بن عامر ، ثنا يحيى بن يحيى النيسابوري ، ثنا فضيل بن عياض ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ، ولا يشرب الخمر حين يشرب وهو مؤمن ، ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن ، والتوبة معروضة بعد ذلك "

ثابت صحيح من حديث الأعمش رواه عنه الأئمة والقدماء : زيد بن أبي أنيسة ، والثوري ، وشعبة ، وهارون بن سعد ، وأبو حمزة السكوني .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا القاسم بن زكريا ، ثنا عبد الله بن أبي زياد ، ثنا حسين بن علي الجعفي ، ثنا فضيل بن عياض ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يقول الله تعالى : من [ ص: 118 ] ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه ، وإن تقرب مني شبرا تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة " .

صحيح من حديث الأعمش رواه شعبة ، وعبد الواحد بن زياد ، وأبو معاوية ، وجرير وغيرهم ، لم نكتبه من حديث فضيل إلا من حديث حسين بن علي الجعفي .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، وأحمد بن إسحاق ، قال : ثنا أبو بكر بن أبي عاصم ، ثنا إبراهيم بن محمد الشافعي ، ثنا فضيل بن عياض ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الإمام ضامن والمؤذن أمين ، أرشد الله الأئمة ، وأعان المؤذنين " .

رواه الجم الغفير عن الأعمش ، وحديث فضيل لم نكتبه إلا من حديث إبراهيم بن محمد الشافعي .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، حدثنا محمد بن عبد الله بن رسته ، حدثنا عباس بن الوليد ، حدثنا فضيل بن عياض ، حدثنا الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " استعيذوا بالله من عذاب القبر ، ومن فتنة المحيا والممات ، ومن فتنة المسيح الدجال " .

عزيز من حديث الأعمش لم نكتبه من حديث فضيل إلا من حديث عباس .

حدثنا محمد بن إبراهيم بن علي ، ثنا إسحاق بن أحمد بن نافع ، والحسين بن محمد بن حماد ح ، وحدثنا عمر بن موسى بن عيسى ، ثنا محمد بن هارون بن مدين ، قالوا : ثنا محمد بن جعفر المكنى زنبور ، ثنا فضيل بن عياض ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : انظروا إلى من هو أسفل منكم ، ولا تنظروا إلى من هو فوقكم ، فإنه أجدر أن لا تزدروا نعمة الله عليكم .

لم نكتبه من حديث فضيل إلا من حديث محمد ، رواه عبد الأعلى بن عبد الواحد الكلاعي ، عن عبد الله بن وهب ، عن فضيل فخالف أصحاب الأعمش .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا أحمد بن محمد بن إبراهيم المادرائي ، ثنا أحمد بن محمد بن محمد بن الحجاج ، ثنا عبد الأعلى بن عياض ، عن سليمان [ ص: 119 ] عن مسلم بن صبيح ، عن مسروق ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله .

وهذا وهم من عبد الأعلى ، أو ممن دونه إنما يعرف للأعمش في هذا الحديث ثلاثة أقاويل : الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، والأعمش ، عن أبي سفيان ، عن جابر ، والأعمش ، عن أبي وائل ، عن عبد الله رضي الله تعالى عنهم أجمعين .

حدثنا أبي ، ثنا محمد بن أحمد بن يزيد ، ومحمد بن جعفر ، قالا : ثنا إسماعيل بن يزيد ، ثنا إبراهيم بن الأشعث ، ثنا فضيل بن عياض ، عن سليمان ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من نفس عن مسلم كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ، ومن ستر على مسلم في الدنيا ستره الله في الدنيا والآخرة ، ومن يسر على معسر في الدنيا يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه " .

مشهور من حديث الأعمش رواه عنه من القدماء محمد بن واسع ، ولم نكتبه من حديث فضيل إلا من حديث إبراهيم بن الأشعث .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد بن إسحاق الأنماطي ، ثنا محمد بن عبد بن عامر ، ثنا يحيى بن يحيى النيسابوري ، ثنا الفضيل بن عياض ، عن سليمان بن مهران الكاهلي ، عن مسلم بن صبيح ، عن مسروق بن الأجدع ، قال : قال أبو بكر الصديق : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المصائب والأمراض والأحزان في الدنيا جزاء " .

عزيز من حديث فضيل ما كتبته إلا من هذا الوجه .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا أبو مسعود أحمد بن الفرات ح ، وحدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا أبو حصين القاضي ، ح وحدثنا أبي ، ثنا عمر بن إبراهيم بن أبان السراج البغدادي ، قالوا : ثنا يحيى بن عبد الحميد الحماني ، ثنا فضيل بن عياض ، عن الأعمش ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن ثعلبة بن يزيد الحماني ، عن علي بن أبي طالب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار " عزيز من حديث فضيل لا أعلم رواه عنه إلا الحماني .

حدثنا سليمان بن أحمد ، إملاء سنة ثمان وأربعين ، ثنا جبرون بن عيسى [ ص: 120 ] المصري ، ثنا يحيى بن سليمان الحفري ، ثنا فضيل بن عياض ، عن الأعمش ، عن حبيب بن أبي ثابت عن أبي عبد الرحمن السلمي، عن عبد الله بن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أشرب قلبه حب الدنيا التاط منه بثلاث ، شقاء لا ينفد ، وحرص لا يبلغ عناه ، وأمل لا يبلغ منتهاه ، والدنيا طالبة ومطلوبة فمن طلب الدنيا طلبته الآخرة ، ومن طلب الآخرة طلبته الدنيا حتى يستوفي منها رزقه " .

غريب من حديث فضيل والأعمش وحبيب ، لم نكتبه إلا من حديث جبرون عن يحيى .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا محمد بن محمد بن سليمان ، ثنا سويد بن سعيد ، ثنا فضيل بن عياض ، عن الأعمش ، عن ذر ، عن سبيع ، عن النعمان بن بشير ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الدعاء هو العبادة ; لأن الله تعالى يقول : ( ادعوني أستجب لكم ) لا يعرف هذا الحديث إلا من حديث ذر ، وهو ذر بن عبد الله الهمداني ، أبو عمر بن ذر يعرف بسبيع الحضرمي ، رواه عن ذر : الأعمش ، ومنصور ، ورواه عن الأعمش جماعة ، وعن منصور : الثوري ، وشعبة ، وشيبان ، وجرير وغيرهم .

حدثنا محمد بن جعفر ، وعبد الله بن محمد بن جعفر قالا : ثنا جعفر بن محمد الفريابي ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا فضيل بن عياض ، عن الأعمش ، عن المسيب بن رافع ، عن تميم الطائي ، عن جابر بن سمرة ، قال : خرج إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " ألا تصفون كما تصف الملائكة عند ربهم ؟ قالوا : يا رسول الله كيف تصف الملائكة ؟ قال : يتمون الصفوف المتقدمة ، ويتراصون في الصف " مشهور من حديث المسيب بن رافع ، رواه عن الأعمش : الثوري ، وأخوه عمر بن سعيد ، وزائدة ، وزهير ، وأبو معاوية ، ورواه أشعث بن سوار ، عن علي بن مدرك ، عن تميم الطائي ، وتميم بن طرفة .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا محمد بن عيسى الطباع ، ثنا فضيل بن عياض ، عن الأعمش ، عن عبد الله ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ويسمع منكم ويسمع [ ص: 121 ] ممن يسمع منكم " .

غريب من حديث فضيل عن الأعمش ، لم نكتبه إلا من حديث محمد بن عيسى .

حدثنا أبو بكر أحمد بن جعفر بن سلم ، ثنا إدريس بن عبد الكريم الحداد المقرئ ، ثنا سعد بن زنبور ، ثنا فضيل بن عياض ، عن الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن جابر ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم قبل موته بثلاث يقول : " لا يموتن أحد منكم إلا وهو يحسن بالله الظن " ثابت مشهور من حديث جابر ، رواه عنه أبو سفيان ، واسمه طلحة بن نافع ، وأبو الزبير ووهب بن منبه ، ورواة حديث الأعمش عن أبي سفيان : الثوري ، وابن عيينة ، وزهير ، وأبو جعفر الرازي ، وأبو عوانة ، وجرير بن حازم في آخرين ، ورواة حديث أبي الزبير عن أبي الزبير واصل مولى أبي عيينة ، وموسى بن عقبة ، وابن جريج ، وابن أبي ليلى ، وابن لهيعة .

حدثنا أبو بكر عبد الله بن يحيى بن معاوية الطلحي ، ثنا الحسين بن جعفر القتات ، ثنا عبد الحميد بن صالح ، ح وحدثنا علي بن الفضيل المعدل ، ثنا محمد بن أيوب ، ثنا مسدد ، قالا : ثنا فضيل بن عياض ، عن سليمان ، عن أبي سفيان ، عن جابر ، قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ، فهاجت ريح منتنة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن ناسا من المنافقين اغتابوا ناسا من المؤمنين ، وقال مسدد : من المسلمين ، فلذلك هاجت هذه الريح ، وقال مسدد : فبعثت هذه الريح لذلك " فمشهور من حديث فضيل عن الأعمش رواه عنه المتقدمون .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد بن إسحاق ، ثنا محمد بن عبد بن عامر ، ثنا يحيى بن يحيى ، ثنا فضيل بن عياض ، عن سليمان بن مهران ، عن أبي سفيان ، عن جابر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليس بين الكفر والإيمان إلا ترك الصلاة " ثابت مشهور من حديث جابر رواه عنه عمرو بن دينار ، وأبو الزبير وغيرهما ، ورواه الثوري عن الأعمش ، عن أبي سفيان مثله .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا الحسن بن هارون بن سليمان ، ح [ ص: 122 ] وحدثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا أبو يعلى ، قالا : ثنا إسحاق بن أبي إسرائيل ، ثنا فضيل بن عياض ، عن الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن جابر ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في ثوب واحد متوشحا به " رواه الثوري وداود الطائي ، والناس عن الأعمش مثله .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا إسماعيل بن إسحاق السراج ، ثنا سويد بن سعيد ، ثنا فضيل بن عياض ، عن الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن أنس بن مالك ، قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول : " يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك ، قالوا : يا رسول الله تخاف علينا ، وقد آمنا بك قال : ما من قلب إلا وهو بين أصبعين من أصابع الرحمن ، فإن شاء أقامه ، وإن شاء أزاغه " ، رواه الثوري عن الأعمش مثله .

حدثنا أبو السري الحسين بن محمد الحذاء التستري ، ومحمد بن حميد قالا : ثنا الحسن بن عثمان ، ح وحدثنا محمد بن علي ، ثنا إسحاق بن أحمد الخزاعي ، وأبو عروبة ، قالوا : ثنا محمد بن زنبور ، ثنا فضيل ، عن سليمان الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن أنس ، قال : أتانا معاذ بن جبل ، فقلت : حدثنا من طرائف حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : كنت رديفه ، فقال : " يا معاذ ما حق الله ؟ قلت : الله ورسوله أعلم قال : حقه عليهم أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا ، قلت : فما حق العباد إذا فعلوا ذلك ؟ قال : حقهم عليه أن لا يعذبهم " ، صحيح ثابت من حديث أنس عن معاذ ، رواه عنه قتادة ، وغيره من حديث الأسود بن هلال ، عن معاذ ، ولا يذكر هذه اللفظة من طرائف حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أبو سفيان عن أنس .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ومحمد بن جعفر الإمام ، قالا : ثنا أحمد بن يونس ، ثنا فضيل بن عياض ، عن الأعمش ، عن أبي صالح الحنفي ، عن بكير الحريري ، ونفر من الأنصار ، فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأقبل كل رجل منا يوسع إلى جنبه رجاء أن يجلس إليه حتى قام على الباب [ ص: 123 ] وأخذ بعضادتيه ، فقال : " الأئمة من قريش ولي عليكم حق عظيم ، ولهم مثل ذلك ما فعلوا ثلاثا ، إذا استرحموا رحموا ، وإذا حكموا عدلوا ، وإذا عاهدوا وفوا ، فمن لم يفعل ذلك منهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين " .

مشهور من حديث أنس رواه عنه بكير ، وهو بكير بن وهب ، ورواه عن بكير سهل أبو الأسد ، وأبو صالح الحنفي اسمه عبد الرحمن بن قيس .

حدثنا سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني ، ثنا أحمد بن داود الجنديسابوري السكري ، ثنا محمد بن خليد الحنفي ، ثنا فضيل بن عياض ، عن الأعمش ، عن المنهال بن عمرو ، عن سعيد بن جبير ، عن عبد الله بن الحارث ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " شكا نبي من الأنبياء إلى ربه عز وجل ، فقال : يا رب ، يكون العبد من عبيدك يؤمن بك ويعمل بطاعتك فتزوي عنه الدنيا وتعرض له البلاء ، ويكون العبد من عبيدك يكفر بك ويعمل بمعاصيك فتزوي عنه البلاء وتعرض له الدنيا ، فأوحى الله عز وجل إليه : إن العباد والبلاد لي وإنه ليس من شيء إلا وهو يسبحني ويكبرني ويهللني ، أما عبدي المؤمن فله سيئات فأزوي عنه الدنيا وأعرض له البلاء حتى يأتيني فأجزيه بحسناته ، وأما عبدي الكافر فله حسنات فأزوي عنه البلاء وأعرض له الدنيا حتى يأتيني فأجزيه بسيئاته " .

غريب من حديث فضيل ، والأعمش لم نكتبه مرفوعا إلا من هذا الوجه ، وعبد الله بن الحارث فيما أرى هو الزبيدي المكتب كوفي حدث عنه ، عمرو بن مرة وأبو . . . ، يروي عن عبد الله بن عمرو ، وابن عمر رضي الله تعالى عنهم .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن أبو علي الصواف ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا الحميدي ، ح وحدثنا محمد بن أحمد بن علي الإمام ، ثنا الحسن بن علي ، مولى بني هاشم ، ثنا سعد بن زنبور ، قالا : ثنا فضيل بن عياض ، عن منصور بن المعتمر ، عن شقيق ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " سباب المسلم فسوق وقتاله كفر " .

صحيح ثابت متفق عليه رواه [ ص: 124 ] الثوري ، وشعبة عن منصور ، وحصين مثله .

حدثنا محمد بن حميد ، ثنا عبد الله بن صالح النجاري ، ثنا عبد الله ، يقول : " إني لأخبر بمكانكم فما يمنعني أن أخرج إليكم إلا مخافة أن أملكم وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتخولنا بالموعظة مخافة السآمة علينا " .

صحيح ثابت من حديث منصور ، والأعمش .

حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم ، ثنا أحمد بن محمد بن عبد الله الشافعي ، ثنا عمي إبراهيم بن محمد ، ثنا فضيل بن عياض ، عن منصور ، عن شقيق ، عن مسروق ، قال : قالت عائشة : " ما سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي صلاة إلا وهو يتعوذ من عذاب القبر "

ثابت مشهور من حديث منصور لم نكتبه من حديث فضيل إلا من حديث الشافعي .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أبو عمر محمد بن عثمان الوراق ، ثنا أحمد بن يونس ، ثنا فضيل بن عياض ، عن منصور ، عن ربعي ، عن أبي مسعود الأنصاري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن مما أدرك الناس من كلام النبوة إذا لم تستح فاصنع ما شئت " ، ثابت مشهور من حديث منصور ، وحديث فضيل بن عياض مرفوعا لم نكتبه إلا من حديث أحمد بن يونس .

حدثنا أبي ، ومحمد بن جعفر ، قالا : ثنا محمد بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن يزيد ، ثنا إبراهيم بن الأشعث ، ثنا فضيل بن عياض ، عن منصور ، عن ربعي ، عن حذيفة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " كان رجل يسيء الظن بعمله ، فقال لأهله : إذا أنا مت فأحرقوني ثم اطحنوني ثم ذروني في البحر في يوم عاصف ، فإن ربي إن قدر علي لم يغفر لي فلما مات فعلوا به ذلك فجمعه الله عز وجل ، فقال : ما حملك على الذي فعلت ؟ قال : ما حملني إلا مخافتك فغفر له " .

رواه إبراهيم الشافعي عنه موقوفا وتفرد برفعه عن الفضيل إبراهيم بن الأشعث .

حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، وأحمد بن إبراهيم الكندي ، قالا : ثنا أحمد بن أبي عوف ، ثنا عبد الله بن عمير القواريري ، ثنا فضيل بن عياض ، عن منصور ، عن الشعبي ، عن البراء بن عازب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : [ ص: 125 ] " من ذبح قبل الصلاة فليعد الذبح " كذا رواه فضيل عن منصور ، مختصرا بهذا اللفظ ورواه الثوري ، وشعبة ، وغيرهما عن منصور مطولا .

حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا الحميدي ، ح وحدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا إبراهيم بن إسحاق الحرثي ، ثنا عبيد الله بن عمر القواريري ، قالا : ثنا الفضيل بن عياض ، عن منصور بن المعتمر ، عن الشعبي ، عن أم سلمة ، قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج من بيته قال : " اللهم إني أعوذ بك أن أزل ، أو أضل ، أو أظلم ، أو أظلم ، أو أجهل ، أو يجهل علي " رواه الثوري ، وشعبة بن منصور مثله .

حدثنا أبو جعفر محمد بن محمد بن أحمد المقري ، ثنا الحسين بن محمد بن حاتم . . . عبيد العجل ، ثنا يحيى بن طلحة اليربوعي ، ثنا فضيل بن عياض ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عائشة ، قالت : " ما شبع آل محمد صلى الله عليه وسلم منذ قدموا المدينة من طعام بر ثلاثة أيام حتى لحق بالله " .

مشهور من حديث إبراهيم عن الأسود .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن عمرو الخلال المكي ، ثنا عبد الله بن عمران العابدي ، ثنا فضيل ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عائشة ، قالت : " جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إنك لأحب إلي من نفسي ، وإنك لأحب إلي من أهلي ، وأحب إلي من ولدي ، وإني لأكون في البيت فأذكرك فما أصبر حتى آتيك ، فأنظر إليك وإذا ذكرت موتي وموتك عرفت أنك إذا دخلت الجنة رفعت مع النبيين ، وإني إذا دخلت الجنة حسبت أن لا أراك فلم يرد إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا حتى نزل جبريل عليه السلام بهذه الآية : ( ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا ) .

غريب من حديث فضيل ومنصور متصلا تفرد به العابدي فيما قاله سليمان .

حدثنا محمد بن جعفر المؤذن ، ثنا إبراهيم بن علي ، ح وحدثنا إسحاق بن [ ص: 126 ] أحمد ، ثنا عبد الرحمن بن محمد بن حماد ، قالا : ثنا محمد بن زياد الزيادي ، ثنا فضيل بن عياض ، عن منصور ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من حج هذا البيت فلم يرفث ، ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه " .

صحيح متفق عليه حدث به الثوري ، وشعبة عن منصور .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا يحيى بن حجر ، ثنا فضيل ، ح وحدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا حرملة بن يحيى ، ثنا عبد الله بن وهب ، ثنا فضيل ، عن منصور ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا هجرة فوق ثلاثة أيام ، من هجر فوق ثلاث فمات دخل النار " .

صحيح من حديث منصور حدث به الثوري ، وشعبة مثله .

حدثنا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن علي بن مخلد ، ثنا أحمد بن علي الخزاز ، ثنا الهيثم بن أيوب أبو عمران الطالقاني ، ثنا فضيل بن عياض ، عن منصور ، عن مسلم البطين ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " قال إبليس : يا رب ليس أحد من خلقك إلا جعلت له رزقا ومعيشة فما رزقي ؟ قال : ما لم يذكر عليه اسمي " .

غريب من حديث منصور وفضيل ، لم يروه عنه متصلا إلا الهيثم .

أخبرنا أبو بكر الآجري وعبد الله بن محمد بن أحمد ، قالا : ثنا جعفر الفريابي ، ثنا الهيثم بن أيوب الطالقاني ، ثنا فضيل بن عياض ، عن منصور ، عن خيثمة ، قال : قيل لعبد الله بن عمرو : إن ابن مسعود يقول : " إن الرجل ليسبح في عرقه حتى يبلغ أنفه " فقال عبد الله بن عمر : " إن للمؤمنين كراسي من لؤلؤ يجلسون عليها ويظلل عليهم بالغمام ، ويكون يوم القيامة عليهم كساعة من نهار أو كأحد طرفيه " .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا الحميدي ، ثنا فضيل بن عياض ، ثنا منصور بن المعتمر ، عن ابن شهاب الزهري ، عن عروة ، عن عائشة ، قالت : " ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم منتصرا من مظلمة ظلمها قط [ ص: 127 ] ما لم تنتهك محارم الله ، فإذا انتهك من محارم الله شيء كان أشدهم في ذلك غضبا ، وما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن مأثما " ، ثابت صحيح من حديث الزهري ، رواه الثوري عن منصور .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا جبرون بن عيسى ، ثنا يحيى بن سليمان الحفري ، ثنا الفضيل بن عياض ، عن منصور ، عن عكرمة ، عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن موسى بن عمران عليه السلام مر برجل وهو يضطرب ، فقام يدعو الله عز وجل أن يعافيه ، فقيل له : يا موسى إنه ليس يصيبه خبط من إبليس ، ولكنه جوع نفسه فهو الذي تراه ، إني أنظر إليه كل يوم مرارا أتعجب من طاعته ، فمره فليدع لك فإن له عندي كل يوم دعوة "

غريب من حديث فضيل ومنصور وعكرمة ، تفرد به يحيى بن سليمان الحفري فيما قاله سليمان .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا يحيى بن عثمان بن أبي شيبة ، ح وحدثنا أبو بكر عبد الله بن يحيى بن معاوية الطلحي ، ثنا الحسين بن جعفر القتات ، قالا : ثنا عبد الحميد بن صالح البرجمي ، ثنا فضيل بن عياض ، عن حصين بن عبد الرحمن ، عن الشعبي ، أن عروة البارقي حدثهم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة ، قيل : وما ذاك قال : الأجر والمغنم " .

مشهور من حديث الشعبي رواه عنه جماعة .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا جبرون بن عيسى ، ثنا يحيى بن سليمان ، ثنا الفضيل بن عياض ، عن حصين ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم وفي يده قطعة من ذهب ، فقال لعبد الله بن عمر : " ما كان محمد قائلا لربه وهذه عنده ؟ فقسمها قبل أن يقوم ثم قال : ما يسرني أن لأصحاب محمد مثل هذا الجبل - وأشار إلى أحد - ذهبا فينفقها في سبيل الله ويترك منها دينارا " ، فقال ابن عباس : قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم قبض ولم يدع دينارا ولا درهما ولا عبدا ولا أمة ، ولقد ترك درعه مرهونة عند رجل من اليهود بثلاثين صاعا من الشعير ، كان يأكل منه ويطعم عياله " .

غريب من حديث الفضيل وحصين ، تفرد به يحيى بن سليمان فيما قاله سليمان .

[ ص: 128 ] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن يزيد ، ثنا إبراهيم بن الأشعث ، ثنا الفضيل بن عياض ، ومروان بن معاوية ، وعيسى بن يونس ، وابن أبي زائدة ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس بن أبي حازم ، عن جرير ، قال : " كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ نظر إلى القمر ليلة البدر فقال : أما إنكم سترون ربكم يوم القيامة كما ترون هذا القمر - وأشار إلى القمر بالسبابة - لا تضامون في رؤيته ، فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها فافعلوا ، ثم قرأ : ( وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ) الآية .

صحيح متفق عليه رواه عن إسماعيل الجم الغفير ، وحديث الفضيل لم نكتبه إلا من حديث إبراهيم بن الأشعث .

حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ح وحدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، قالا : ثنا الحميدي ، ثنا فضيل بن عياض ، عن عطاء بن السائب ، عن طاوس ، عن ابن عباس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الطواف بالبيت صلاة إلا أن الله أحل فيه المنطق ، فمن نظر فلا ينطق إلا بخير " .

لا أعلم أحدا رواه مجردا عن عطاء إلا الفضيل .

حدثنا أبي ، وأبو محمد بن حيان ، ومحمد بن جعفر قالوا : ثنا محمد بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن يزيد ، ثنا إبراهيم بن الأشعث ، ثنا فضيل بن عياض ، عن عطاء بن السائب ، عن أبي عبد الرحمن السلمي، عن أبي موسى الأشعري ، يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن إبليس يبعث جنوده كل صباح ومساء ، فيقول : من أضل رجلا أكرمته ، ومن فعل كذا فله كذا ، فيأتي أحدهم فيقول : لم أزل به حتى طلق امرأته ، قال : يتزوج أخرى ، فيقول : لم أزل به حتى زنى ، فيجيزه ويكرمه ، ويقول : لمثل هذا فاعملوا ، ويأتي آخر فيقول : لم أزل بفلان حتى قتل ، فيصيح صيحة يجتمع إليه الجن ، فيقولون له : يا سيدنا ما الذي فرحك ؟ فيقول : أحد بني فلان أنه لم يزل برجل من بني آدم يفتنه ويصده حتى قتل رجلا فدخل النار ، فيجيزه ويكرمه كرامة لم يكرم بها [ ص: 129 ] أحدا من جنوده ، ثم يدعو بالتاج فيضعه على رأسه ويستعمله عليهم " رواه فضيل .

حدثنا محمد بن إسحاق بن إبراهيم القاضي الأهوازي ، ثنا عبدان بن أحمد ، ثنا إسماعيل بن زكريا ، ثنا فضيل بن عياض ، عن فطر بن خليفة ، عن حماد ، عن مجاهد ، عن عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليس المكافئ بالمواصل ، ولكن المواصل من إذا قطعت رحمه وصلها " . كذا رواه إسماعيل بإدخال حماد بين فطر ومجاهد منفردا به عن فضيل ، والمشهور ما رواه فطر والأعمش والحسن بن عمر والفقيمي عن مجاهد نفسه ، ورواه أيضا عبد الرحمن بن حرملة ، عن مجاهد نحوه .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا جعفر الفريابي ، ثنا هريم بن مسعر الترمذي ، ح . وحدثنا محمد بن المظفر ، ثنا محمد بن محمد بن سليمان ، ثنا سويد بن سعيد قالا : ثنا فضيل بن عياض ، عن ليث بن أبي سليم ، عن مجاهد ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المؤمن إن ماشيته نفعك ، وإن شاورته نفعك ، وإن شاركته نفعك ، وكل شيء من أمره منفعة " . غريب بهذا اللفظ ، تفرد به ليث عن مجاهد ، وهو ثابت صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث ابن عمر رضي الله تعالى عنه .

حدثنا محمد بن الحسن ، ومحمد بن علي بن حبيش قالا : ثنا أحمد بن يحيى الحلواني ، ح . وحدثنا إبراهيم بن أحمد بن أبي حصين ، ثنا جدي أبو حصين محمد بن الحسين بن حبيب قالا : ثنا أحمد بن يونس ، ثنا فضيل بن عياض ، وأبو بكر بن عياش ، وابن حي ، ومندل ، وأبو الأحوص ، وحفص بن غياث ، وعبد السلام بن حرب ، وأبو معاوية قالوا : ثنا ليث ، عن أبي الزبير ، عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " كان لا ينام حتى يقرأ : ( الـم تنزيل الكتاب ) ، و ( تبارك الذي بيده الملك ) " . لا أعلم أحدا رواه عن فضيل مجموعا معهم إلا أحمد بن يونس .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن علي بن إسماعيل الإسقذني ، ثنا بشر بن يحيى المروزي ، عن عياض ، عن ليث ، عن الشعبي ، عن مسروق ، عن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما خيب الله عبدا قام في جوف الليل [ ص: 130 ] فافتتح سورة البقرة وآل عمران ، ونعم كنز المؤمن البقرة وآل عمران " .

غريب من حديث الفضيل وليث ، تفرد به بشر بن يحيى فيما قاله سليمان .

حدثنا أحمد بن جعفر بن معبد ، ثنا عبد الله بن محمد بن النعمان ، ح .

وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أبو عمر محمد بن عثمان الضرير قالا : ثنا أحمد بن يونس ، ثنا فضيل بن عياض ، عن سفيان الثوري ، عن عبد الله بن السائب ، عن زاذان ، عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لله ملائكة سياحون في الأرض ، يبلغوني عن أمتي السلام " . غريب من حديث الثوري ، وعبد الله بن السائب لا يعرف له راو غير زاذان إلا عبد الله بن السائب ، وهو كوفي ، سمع منه الأعمش .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا جبرون بن عيسى ، ثنا يحيى بن سليمان الحفري ، ثنا فضيل بن عياض ، ثنا سفيان الثوري ، عن عون بن أبي جحيفة ، عن أبيه أن معاوية ضرب على الناس بعثا فخرجوا ، فرجع أبو الدحداح ، فقال له معاوية : ألم تكن خرجت مع الناس ؟ قال : بلى ، ولكن سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا فأحببت أن أضعه عندك مخافة أن لا تلقاني ، سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " يا أيها الناس من ولي منكم عملا فحجب بابه عن ذي حاجة للمسلمين حجبه الله أن يلج باب الجنة ، ومن كانت الدنيا نهمته حرم الله عليه جواري ، فإني بعثت بخراب الدنيا ، ولم أبعث بعمارتها " . غريب من حديث الفضيل والثوري ، لم نكتبه إلا من حديث الحفري .

حدثنا أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن يزيد ، ثنا إبراهيم بن الأشعث ، ثنا فضيل بن عياض ، عن الثوري ، عن صالح مولى التوأمة ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما جلس قوم قط فتفرقوا ، ولم يذكروا الله ولم يصلوا على النبي صلى الله عليه وسلم إلا كانت عليهم ترة يوم القيامة ، إن شاء عفا عنهم ، وإن شاء عذبهم " . تفرد به إبراهيم بن الفضيل ، وهو مشهور من حديث الثوري عن صالح ، وهو صالح بن أبي صالح المدني مولى التوأمة بنت أمية بن خلف ، واسمها نبهانة ، تولدت مع أخرى سميت توأمة . والحديث [ ص: 131 ] حدثنا به سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو نعيم ، ثنا سفيان عن صالح مثله .

حدثنا محمد بن حميد ، ثنا حامد بن شعيب ، ح . وحدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أبو يعلى قالا : ثنا عبيد الله بن عمر القواريري ، حدثني فضيل بن عياض ، عن مسلم البزاز ، عن أنس بن مالك قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجيب العبد ، ويركب الحمار ، ويعود المريض " . مسلم البزاز هو مسلم بن كيسان ، الأعور الملائي .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا الوليد بن سفيان الواسطي ، ثنا محمد بن زنبور ، ثنا فضيل بن عياض ، عن أبان ، عن أنس ، عن أبي طلحة قال : دفعنا إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو أطيب شيء نفسا ، فقلنا له ، فقال : " وما يمنعني ؟ وإنما خرج جبريل - عليه السلام - آنفا ، فأخبرني أنه من صلى علي صلاة كتب الله له عشر حسنات ، ومحا عنه عشر سيئات ، ورد عليه مثل ما قال " . ثابت مشهور من حديث أنس ، عن أبي طلحة رضي الله تعالى عنه ، وروي عنه من غير وجه .

حدثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا محمد بن حصن الألوسي ، ثنا محمد بن زنبور ، ثنا فضيل بن عياض ، عن أبان ، عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله كريم حيي ، يكره إذا بسط الرجل يده أن يردها صفرا ، ليس فيها شيء " . كذا رواه فضيل عن أبان ، وهو غريب مشهور من حديث أبي عثمان النهدي ، عن سليمان .

حدثنا أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن يزيد ، ثنا إبراهيم بن الأشعث ، ثنا فضيل ، عن أبان ، عن أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " مثل الدنيا والآخرة كمثل ثوب شق من أوله إلى آخره ، فتعلق بخيط منها ، فما لبث ذلك الخيط أن ينقطع " .

غريب من حديث الفضيل ، لم نكتبه إلا من حديث إبراهيم ، وأبان بن أبي عياش لا يصح حديثه ؛ لأنه كان نهما بالعبادة ، والحديث ليس من شأنه .

حدثنا أحمد بن جعفر بن معبد ، ثنا عبد الله بن محمد بن النعمان ، ثنا أحمد [ ص: 132 ] بن يونس ، ثنا فضيل بن عياض ، عن هشام بن حسان ، عن ابن سيرين ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه ما لم يحدث : اللهم اغفر له ، اللهم ارحمه ، وأحدكم في الصلاة ما كانت الصلاة تحبسه " . لم نكتبه عاليا من حديث الفضيل إلا من حديث أحمد بن يونس ، حدث به عنه أبو حاتم الرازي ، عن أحمد بن يونس .

حدثنا إبراهيم بن أحمد بن أبي حصين ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ح . وحدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا سفيان بن أحمد ، ح . وحدثنا إبراهيم بن محمد بن يحيى ، ثنا محمد بن إسحاق الثقفي ، ح . وحدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا هشيم بن خلف الدوري قالوا : ثنا عبد الله بن عمر بن أبان ، ثنا حسين بن علي الجعفي ، ثنا فضيل بن عياض ، عن هشام ، عن ابن سيرين ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو يواخذني وابن مريم ربي بما جنت هاتان - يعني أصبعيه التي تلي الإبهام والتي تليها - لعذبنا ، ولا يظلمنا شيئا " . غريب من حديث الفضيل ، وهشام تفرد به عنه الحسين بن علي الجعفي .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسين ، ثنا الحسين بن عمر بن أبي الأحوص ، ثنا أحمد بن يونس ، ثنا فضيل بن عياض ، عن هشام ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : " قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ودرعه رهن عند رجل يهودي بثلاثين صاعا من الشعير ، أخذه طعاما لأهله " . مشهور من حديث عكرمة ، ورواه عنه هلال بن حباب وغيره ، غريب من حديث فضيل عن هشام .

حدثنا أبو أحمد عبد الرحمن بن الحارث الغنوي ، ثنا القاسم بن زكريا ، ثنا محمد بن بكر القصير ، ثنا الفضيل بن عياض ، عن هشام بن حسان ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة قالت : " كان يأتي على آل محمد الشهر ما يختبزون " . غريب من حديث فضيل عن هشام ، وتفرد به محمد بن بكر .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا الحسين بن جعفر القتات ، ثنا عبد الحميد بن صالح ، ثنا فضيل بن عياض ، عن يحيى بن عبيد الله ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أيتها الأمة ، إني لا أخاف عليكم فيما لا تعلمون ، [ ص: 133 ] ولكن انظروا كيف تعملون فيما تعلمون ؟ " .

لا أعلم أحدا رواه بهذا اللفظ إلا يحيى بن عبيد الله بن وهب المدني ، ورواه عن الفضيل الحسن بن قزعة مثله .

حدثنا مخلد بن جعفر ، ومحمد بن حميد في جماعة قالوا : ثنا إبراهيم بن شريك ، ثنا أحمد بن يونس ، ثنا فضيل بن عياض ، ثنا محمد بن ثور الصنعاني ، عن معمر ، عن أبي حازم ، عن سهل بن سعد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله تعالى كريم يحب الكرم ومعالي الأخلاق ، ويبغض سفسافها " . غريب من حديث معمر وأبي حازم ، لا أعلم أحدا رواه عن الفضيل إلا أحمد بن يونس .

حدثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا عبد الله بن الحسين بن معبد الملطي ، ثنا موسى بن عبد الرحمن المسروقي ، ثنا الحسين بن علي الجعفي ، ثنا فضيل بن عياض ، عن مطرح بن يزيد ، عن عبيد الله بن زحر ، عن علي بن يزيد ، عن القاسم ، عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عرض علي ربي بطحاء مكة ذهبا ، فقلت : لا يا رب ، ولكن أجوع يوما وأشبع يوما ، فإذا شبعت حمدتك وشكرتك ، وإذا جعت تضرعت إليك ودعوتك " . وهذا الحديث لا أعلمه روي بهذا اللفظ إلا عن علي بن يزيد ، عن القاسم ، رواه عن عبيد الله يحيى بن أيوب مثله ، والقاسم هو ابن عبد الرحمن مولى خالد بن يزيد من فقهاء دمشق .

حدثنا أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن يزيد ، ثنا إبراهيم بن الأشعث ، ثنا فضيل بن عياض ، عن العلاء بن المسيب ، عن أبيه ، عن عبد الله بن مسعود قال : " ليس للمؤمن راحة دون لقاء الله عز وجل ، فمن كانت راحته في لقاء الله فكأن قد " . لا أعلم للفضيل عن العلاء شيئا غيره متصلا .

حدثنا أبي ، ثنا محمد ، ثنا إسماعيل ، ثنا إبراهيم ، ثنا فضيل ، عن يزيد بن أبي زياد ، وقال : سمعت أبا جحيفة يقول : سمعت عبد الله بن مسعود يقول : " ما شبهت ما عبر من الدنيا إلا شعبا شرب صفوه ، وبقي كدره " . لا أعرف للفضيل عن يزيد غيره .

حدثنا أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن يزيد ، ثنا إبراهيم بن الأشعث ، ثنا فضيل ، عن سليمان التيمي ، عن أبي عثمان النهدي ، عن عمر بن الخطاب [ ص: 134 ] قال : " الشتاء غنيمة العابد " . لا أعرف للفضيل عن سليمان شيئا متصلا غيره .

حدثنا أبو علي محمد ، ثنا أحمد بن الحسن ، ثنا أسد بن موسى ، ثنا الحميدي ، ح . وحدثنا محمد بن أحمد بن علي ، ثنا الحسن بن علي مولى بني هاشم ، ثنا سعد بن زنبور ، ثنا فضيل بن عياض ، عن أشعث بن سوار ، عن الحسن ، عن عثمان بن أبي العاص ، قال : آخر ما عهد إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " صل بأصحابك صلاة أضعفهم ، فإن فيهم الضعيف والكبير وذا الحاجة ، واتخذ مؤذنا لا يأخذ على الأذان أجرا " . ثابت مشهور من حديث الحسن ، رواه حفص بن غياث ومحمد بن فضيل عن أشعث ، ورواه هشام بن حسان وعبيدة بن حسان عن الحسن ، ورواه عن عثمان : المغيرة بن شعبة ، وسعيد بن المسيب ، وموسى بن طلحة ، ومطرف بن عبد الله بن الشخير ، وعبد ربه بن الحكم الطائفي ، والنعمان بن سالم الثقفي ، وداود بن أبي عاصم الثقفي .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا موسى بن هارون ، ثنا أحمد بن عبده ، ثنا فضيل بن عياض ، عن حميد ، عن أنس قال : " كنا نجمع مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم نرجع فنقيل " . ثابت مشهور من حديث أبي حازم عن سهل بن سعد ، غريب من حديث الفضيل ، تفرد به أحمد فيما قاله سليمان .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ومحمد بن جعفر بن يوسف قالا : ثنا محمد بن الفضل بن الخطاب ، ثنا محمد بن عمر البغلاني ، ثنا خالد بن يزيد ، ثنا فضيل بن عياض ، عن أبي هارون العبدي ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من أطعم مسلما جائعا أطعمه الله من ثمار الجنة " . غريب من حديث الفضيل وأبي هارون ، تفرد به خالد ، واسم أبي هارون عمارة بن جوين العبدي .

حدثنا أبو القاسم إبراهيم بن أحمد بن أبي حصين ، ثنا عبيد بن غنام ، ثنا يحيى بن طلحة اليربوعي ، ثنا فضيل بن عياض ، عن محمد بن الزبير ، عن الأسود بن سريع قال : سمعت سلمان الفارسي يقول : " إنما تهلك هذه الأمة من قبل نقض مواثيقها " . غريب من حديث الفضيل عن محمد ، وهو كوفي انتقل إلى [ ص: 135 ] البصرة يعرف بالحنظلي ، يروي عن أبيه وعن الحسن ، وروى هذا الحديث مرسلا ، رواه غيره عن محمد بن الزبير ، عن الحسن ، عن الأسود .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن عثمان بن سعيد ، ثنا أحمد بن يونس ، ثنا فضيل بن عياض ، عن عوف ، عن قسامة بن زهير ، عن أبي موسى الأشعري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله تعالى خلق آدم من قبضة قبضها من أديم الأرض ، فجاء منهم الأبيض والأحمر والأسود من ذلك ، والسهل والحزن والخبيث والطيب " . كذا حدثناه سليمان ، عن فضيل ، عن عوف من حديث محمد بن عثمان ، وحدثناه مرة أخرى ، ثنا عباس الأسفاطي ، ثنا أحمد بن يونس ، ثنا فضيل ، عن هشام بن حسان ، عن عوف مثله ، وهو الصحيح . قسامة بن زهير البصري تفرد بالرواية عن أبي موسى ، وهذا الحديث رواه عن عوف الأعرابي جماعة ، منهم معمر وهشام ويحيى القطان ويزيد بن زريع وهوذة بن خليفة .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا عبد الله بن محمد بن العباس ، ثنا سلمة بن شبيب ، ثنا إسماعيل بن عاصم ، ثنا إبراهيم بن الأشعث ، عن فضيل بن عياض ، عن عمران بن حسان ، عن الحسن قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على أصحابه ذات يوم فقال : " هل منكم أحد يريد أن يؤتيه الله - عز وجل - علما بغير تعلم ؟ وهدى بغير هداية ؟ هل منكم أحد يريد أن يذهب الله عنه العمى ويجعله بصيرا ؟ ألامن رغب في الدنيا ، وطال أمله فيها أعمى الله قلبه على قدر ذلك ، ومن زهد في الدنيا ، وقصر أمله فيها أعطاه الله تعالى علما بغير تعلم ، وهدى بغير هداية ، ألا سيكون بعدكم قوم لا يستقيم لهم الملك إلا بالقتل والتجبر ، ولا الغنى إلا بالعجز والبخل ، ولا المحبة إلا بالاستخراج في الدين واتباع الهوى ، ألا فمن أدرك ذلك الزمان منكم فصبر للفقر وهو يقدر على الغنى ، وصبر للذل وهو يقدر على العز ، وصبر للبغضة وهو يقدر على المحبة ، لا يريد بذلك إلا وجه الله ، أعطاه الله - عز وجل - ثواب خمسين صديقا " . لا أعلم رواه بهذا اللفظ إلا الفضيل عن عمران ، وعمران يعد في أصحاب الحسن ، لم يتابع على هذا الحديث .

[ ص: 136 ] حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم ، ثنا الحسن بن علي بن شهريار ، ثنا محمد بن عبد الجبار السلمي البصري ، ثنا فضيل بن عياض ، ثنا سعيد بن أبي بلال ، عن عيسى بن أبي عيسى ، عن الشعبي قال : دخلت إلى فاطمة بنت قيس ، فسألتها عن حديثها ، فأخبرتني وقربت إلي رطبا ، ثم قالت : ألا أخبرك بشيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ دخلت يوما المسجد ورأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا على المنبر ، وقد اجتمع إليه من كان في المسجد ، فجلست قريبا منه فقال : " إني لم أجمعكم لشيء بلغني عن عدوكم ، ولكن تميم الداري أخبرني أن بني عم له أخبروه أنهم كانوا في سفينة ، فعصفت بهم الريح حتى لا يدرون أشرقوا هم أم غربوا ؟ فقذفتهم الريح إلى جزيرة ، فذكر قصة الجساسة بطولها " . غريب من حديث فضيل ، لم نكتبه إلا من حديث محمد بن عبد الجبار ، وهو حديث صحيح ثابت متفق عليه ، رواه عن الشعبي عدة من الكبار والتابعين .

حدثنا علي بن هارون بن محمد ، ثنا الحسن بن الفتح الشاشي ، ثنا إسماعيل بن حرب ، ثنا إبراهيم بن الأشعث ، ثنا الفضيل ، وابن عيينة عن مجالد ، وزكريا عن عامر قال : سمعت النعمان بن بشير ، يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول - وأومى النعمان بأصبعيه إلى أذنيه - " ألا إن الحلال بين ، والحرام بين ، وبينهما أمور مشتبهات ، فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ، كالراعي يرتع حول الحمى يوشك أن يرتع في الحمى ، ألا وإن لكل ملك حمى ، وإن حمى الله محارمه ، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت وطابت صلح لها الجسد وطاب ، وإن سقمت وفسدت سقم الجسد كله وفسد ، وهي القلب " صحيح ثابت من حديث الشعبي عن النعمان ، رواه عنه الجم الغفير وحديث الفضيل لم يروه عنه إلا إبراهيم .

حدثنا أبو القاسم نذير بن جناح المحازتي وهمام بن أحمد الذهلي قالا : ، ثنا علي بن العباس البجلي ، ثنا محمد بن زياد ، ثنا فضيل بن عياض ، عن الحسن بن عبيد الله ، عن ربعي بن حراش قال : قال حذيفة : " إن آخر ما أدركنا من النبوة : [ ص: 137 ] " إذا لم تستح فافعل ما شئت " رواه الحسن بن حفص عن فضيل مثله ، وقال : أراه مرفوعا ، غريب من حديث الفضيل والحسن ، وهو صحيح ثابت من حديث ربعي عن أبي مسعود عقبة بن عمرو .

حدثنا أبي ومحمد بن جعفر قالا : ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن يزيد ، ثنا إبراهيم بن الأشعث ، ثنا الفضيل ، عن أبي حمزة ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عائشة قالت : " ما شبع رسول الله صلى الله عليه وسلم من البر السمراء ثلاث ليال حتى مات " غريب من حديث الفضيل عن أبي حمزة ، واسمه ميمون الأعور كوفي رواه عن إبراهيم جماعة .

أخبرت عن سهل بن السري البخاري ، وأذن لي سهل في الرواية عنه قال : ثنا محمد بن علي بن سهل ، ثنا النضر بن سلمة ، ثنا إبراهيم بن الأشعث ، عن فضيل بن عياض ، عن سليمان الشيباني وبيان بن بشر عن قيس بن أبي حازم ، عن المستورد بن راشد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما الدنيا في الآخرة إلا كما يجعل أحدكم أصبعه في اليم فلينظر بم يرجع " غريب من حديث فضيل عن سليمان بيان ، وصحيحه ما رواه إسماعيل بن يزيد : ثنا إبراهيم بن الأشعث ، عن إبراهيم ، عن فضيل ، ثنا أبي ومحمد بن جعفر قالا : ثنا محمد بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن إبراهيم ، ثنا فضيل ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس ، عن المستورد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أحمد بن يونس ، ثنا فضيل بن عياض ، عن جابر ، عن أبي جعفر قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا شرب الماء قال : الحمد لله الذي سقانا عذبا فراتا برحمته ولم يجعله ملحا أجاجا بذنوبنا " غريب من حديث الفضيل وجابر وهو يزيد الجعفي الكوفي وأبو جعفر هو محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب كذا رواه مرسلا .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسين ، ويوسف بن جعفر الحرقي قالا : ، ثنا عبد الله بن محمد بن ناجية ، ثنا حسن بن علي بن جعفر الأحمر ، ثنا علي بن ثابت الدهان ، ثنا فضيل بن عياض ، عن يحيى بن سعيد الأنصاري ، عن سعيد بن المسيب [ ص: 138 ] عن سلمان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا أدركت كلبك وقد أكل بضعة فكل " غريب من حديث الفضيل ويحيى بن سعيد ، تفرد به عن الفضيل علي بن ثابت ، والصحيح ما رواه خيثمة عن عدي بن حاتم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : " إذا أكل الكلب فيها فلا تأكل منه فإنما أمسكه على نفسه " .

حدثنا محمد بن حميد ، ثنا محمد بن الحسن بن بدينا ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا الفضيل بن عياض ، عن صفوان بن سليم ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم " غريب من حديث الفضيل صحيح ثابت من حديث صفوان .

حدثنا علي بن هارون ، ثنا جعفر الفريابي ، ثنا هريم بن مسعر الترمذي ، ح . وحدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا إبراهيم بن سلام قالا : ثنا فضيل بن عياض ، عن زياد بن سعد ، عن عمرو بن دينار ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة " غريب من حديث الفضيل وزياد . صحيح مشهور من حديث عمرو ، رواه عنه الجم الغفير .

حدثنا أبو بكر الآجري ، ثنا جعفر الفريابي ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا فضيل بن عياض ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما حق امرئ مسلم له شيء يوصي فيه أن يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده " صحيح من حديث عبيد الله ، عزيز من حديث فضيل .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا موسى بن هارون ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا فضيل بن عياض ، عن عبيد الله بن عمرو ، عن أبي بكر بن سالم ، عن سالم ، عن عبد الله بن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من كذب علي متعمدا بنى الله له بيتا في النار " مشهور من حديث عبيد الله لم نكتبه من حديث فضيل إلا من حديث قتيبة .

حدثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا إسحاق بن أحمد الخزاعي ، ثنا محمد بن زنبور [ ص: 139 ] ثنا فضيل بن عياض ، عن محمد بن عجلان ، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن أبي هريرة قال : أخذ كعب بيدي فقال : " خذ مني اثنتين ، إذا دخلت المسجد فصل على النبي صلى الله عليه وسلم وقل : اللهم افتح لي أبواب الرحمة ، وإذا خرجت فصل على النبي صلى الله عليه وسلم وقل : اللهم احفظني من الشيطان " غريب من حديث فضيل لم نكتبه إلا من حديث محمد بن زنبور ورواه الضحاك بن عثمان عن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة مرفوعا ورواه ابن أبي ذؤيب عن سعيد ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، موقوفا .

حدثنا الحسن بن عبد الله بن سعيد ، ثنا يونس بن يعقوب النيسابوري ، ثنا أحمد بن عبدة ، ثنا فضيل بن عياض ، ثنا مالك بن أنس ، عن الزهري ، عن أنس : " أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل مكة يوم الفتح وعلى رأسه مغفر " ثابت صحيح من حديث مالك رواه عنه الجم الغفير ، وحديث الفضيل لم نكتبه إلا من حديث أحمد بن عبدة .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا المفضل بن محمد الجندي ، ثنا إسحاق بن إبراهيم الطبري ، ثنا فضيل بن عياض ، عن سفيان بن عيينة ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن ابن أبي أوفى قال : " دخل النبي صلى الله عليه وسلم في بعض عمره مكة وهم يرمونه ونحن نستره " صحيح ثابت متفق عليه من حديث إسماعيل ، غريب من حديث الفضيل تفرد به إسحاق .

أخبرنا عبيد الله بن عدي في كتابه ، وحدثني عنه ثابت بن أسد ، ثنا علي بن إبراهيم بن الهيثم ، ثنا حماد بن الحسن ، ثنا عمر بن بشر المكي ، ثنا فضيل بن عياض قال : سمعت عبد الملك بن جرير ، حدثني عطاء ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا توضع النواصي إلا لله في حج أو عمرة فما سوى ذلك فمثلة " غريب من حديث الفضيل لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا محمد بن الحسين بن قتيبة ، ثنا محمد بن أبي السري ، ثنا فضيل بن عياض ، ثنا ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان قال : " إنه ليشكر للعبد إذا قال الحمد لله وإن كان على فرش وطيئة وعنده شابة حسناء " لا أعرف للفضيل من الشاميين رواية إلا هذه .

التالي السابق


الخدمات العلمية