صفحة جزء


حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرزاق ، أنبأنا عبد العزيز بن أبي رواد ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يضع فص خاتمه في بطن الكف " .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا إسحاق بن سليمان ، أخبرنا عبد العزيز بن أبي رواد ، عن نافع ، عن ابن عمر " أن فص خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في بطن كفه " . رواه عن نافع غير عبد العزيز جماعة .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إبراهيم الثقفي ، ثنا الحسن بن الصباح ، ثنا موسى بن داود ، عن عبد العزيز بن أبي رواد ، عن نافع ، عن ابن عمر : " أن النبي صلى الله عليه وسلم خلع نعليه فخلع الناس نعالهم " .

حدثنا أبي ، ثنا محمد بن الحسن ح . وحدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، قالا : ثنا محمد بن مصفى ، ثنا سعيد بن الوليد ، عن مروان بن سالم ، عن ابن أبي رواد ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خصلتان معلقتان في أعناق المؤذنين للمسلمين صلاتهم وصيامهم " . غريب من حديث نافع لم نكتبه إلا من حديث ابن أبي رواد تفرد به عنه مروان .

حدثنا زيد بن علي بن أبي بلال المقري ، ثنا علي بن بشر بن سلامة ، ثنا إبراهيم بن يوسف المصري ، ثنا عمران بن عيينة ، عن عبد العزيز بن أبي رواد ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يجلس الرجل إلى الرجلين إلا على إذن منهما إذا كانا يتناجيان " . غريب من حديث عبد العزيز وعمران أخي سفيان تفرد به إبراهيم بن يوسف فيما ذكره أبو الحسن الحافظ الدارقطني .

حدثنا أبي ، ثنا أبو الحسن بن أبان ، ثنا أبو بكر بن عبيد ، ثنا محمد بن عمرو بن العباس ، ثنا مضر بن نوح السلمي ، ثنا عبد العزيز بن أبي رواد ، عن نافع ، عن [ ص: 199 ] ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله ليرفع العبد بالذنب يذنبه " . غريب من حديث نافع ، وعبد العزيز لم نكتبه إلا من حديث مضر حدثنا عاليا محمد بن الحسن اليقطيني ثنا أبو طاهر بن نفيل ، ثنا محمد بن عمرو بن العباس مثله .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا إسماعيل بن هود ، ثنا أبو هشام عبد الرحيم بن هارون الغساني ، عن عبد العزيز بن أبي رواد ، ثنا محمد بن عبد الرحمن بن مخلد ، ثنا سهل بن موسى ، ثنا مسلم بن حاتم أبو حاتم الأنصاري ، ثنا بشار بن بكير الحنفي ، ثنا عبد العزيز بن أبي رواد ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : " خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية عرفة فقال : أيها الناس إن الله قد تطاول عليكم في مقامكم هذا فقبل من محسنكم وأعطى محسنكم ما سأل ، ووهب مسيئكم لمحسنكم إلا التبعات فيما بينكم ، أفيضوا على اسم الله ، فلما كان غداة جمع قال : أيها الناس إن الله قد تطاول عليكم في مقامكم هذا فقبل من محسنكم وأعطى محسنكم ما سأل ووهب مسيئكم لمحسنكم ، والتبعات فيما بينكم ضمن عوضا من عنده ، أفيضوا على اسم الله ، فقال أصحابه : يا رسول الله أفضت بنا بالأمس كئيبا حزينا ، وأفضت بنا اليوم فرحا مسرورا ؟ قال : سألت ربي شيئا بالأمس لم يجد لي به ، فلما كان اليوم الثاني أتاني جبريل عليه السلام ، فقال : يا محمد إن الله قد أقر عينك بالتبعات " السياق لبشار بن بكير ، وحديث أبي هشام فيه اختصار ، وقال فيه : " فإذا كان غداة جمع قال الله لملائكته : اشهدوا أني قد غفرت لهم التبعات والنوافل " . غريب تفرد به عبد العزيز عن نافع ولم يتابع عليه .

حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن محمد البغدادي ، ثنا أبو البقاء هشام بن عبد الملك ثنا بقية بن الوليد ، عن عبد العزيز بن أبي رواد ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم . " من بدأ الكلام قبل السلام فلا تجيبوه " . غريب من حديث عبد العزيز لم نكتبه إلا من حديث بقية .

حدثنا أحمد بن جعفر بن سلم الختلي ، ثنا أحمد بن الأبار ، ثنا أبو زياد عبد الرحمن بن نافع ، ثنا الحسين بن خالد ح . وحدثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا [ ص: 200 ] الحسن بن عبد الله الرقي ، ثنا محمد بن الوليد ، ثنا الحسين بن خالد ح . وحدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أحمد بن رباح ، ثنا مرجا بن وداع ، ثنا الحسين ، قالوا : عن عبد العزيز بن أبي رواد ، عن نافع عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أعرض عن صاحب بدعة بوجهه بغضا له في الله ملأ الله قلبه أمنا وإيمانا ، ومن نهى عن صاحب بدعة أمنه الله يوم القيامة الفزع الأكبر ، ومن سلم على صاحب بدعة ولقيه بالبشرى واستقبله بالبشرى فقد استخف بما أنزل الله على محمد صلى الله عليه وسلم " .

حدثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا محمد بن الحسن بن قتيبة ، ثنا إبراهيم بن يوسف ، ثنا عبد الغفار بن الحسن بن دينار ، ثنا محمد بن منصور الزاهد وكان يصحب إبراهيم بن أدهم ، وسليمان الخواص - ثنا عبد العزيز بن أبي رواد ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله . وزاد : " ومن أهان صاحب بدعة رفعه الله في الجنة درجة " . غريب من حديث عبد العزيز ولم يتابع عليه من حديث نافع .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن أحمد بن أبي خيثمة ، ثنا محمد بن صالح العذري ، ثنا عبد العزيز بن أبي رواد ، عن أبيه ، عن عطاء ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المستمسك بسنتي عند فساد أمتي له أجر شهيد " . غريب من حديث عبد العزيز عن عطاء .

ورواه ابن أبي نجيح ، عن ابن فارس ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله . وقال : " له أجر مائة شهيد " .

حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن محمد بن عمر ، ثنا عبد الله بن محمد بن عبيد ، ثنا الحسين بن عبد الرحمن ، ثنا الوليد بن صالح ، عن أبي محمد الخراساني ، عن عبد العزيز بن أبي رواد ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من مشى مع أخيه في حاجة فناصحه في الله جعل الله بينه وبين النار يوم القيامة سبعة خنادق ، والخندق كما بين السماء والأرض " . غريب من حديث عبد العزيز لم نكتبه إلا من حديث الوليد بن صالح .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا الحسن بن قتيبة ، ثنا عبد العزيز بن أبي رواد ، عن محمد بن عمرو بن عطاء ، عن أبيه ، عن أبي هريرة [ ص: 201 ] قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من مات مريضا مات شهيدا ، ووقي فتن القبر ، وغدا برزقه وراح برزقه من الجنة " . غريب من حديث عبد العزيز عن محمد ، ما كتبناه عاليا إلا من حديث الحسن .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا الحسن بن قتيبة ، ثنا عبد العزيز بن أبي رواد ، عن زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " معالجة ملك الموت أشد من ألف ضربة بالسيف ، وما من مؤمن يموت إلا وكل عرق منه يألم على حدة " . كذا رواه عن عطاء ، مرسلا وما كتبته عاليا إلا من حديث الحسن عنه ، رواه غيره فقال : عن

عطاء بن يسار ، عن أبي سعيد الخدري .

حدثنا القاضي أبو أحمد - إملاء - ثنا موسى بن إسحاق ، ثنا وهب بن بقية ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا محمد بن كثير ح .

وحدثنا أحمد بن يوسف بن محمد المؤذن ، ثنا هارون بن سليمان ، قالوا : ثنا الهذيل بن الحكم أبو المنذر الأزدي ، ثنا عبد العزيز بن أبي رواد عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " موت الغريب شهادة " غريب من حديث عبد العزيز تفرد به الهذيل .

حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا خلاد بن يحيى ، ثنا عبد العزيز بن أبي رواد ، حدثني صدقة بن يسار ، قال : كنت عند ابن عمر فجاءه رجل فقال : إني تمتعت ولم أجد بعيرا ولا بقرة ، الصوم أحب إليك أو الشاة ؟ وأنا أجد الشاة ، قال : الشاة .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا نمير بن موسى ، ثنا خلاد بن يحيى ، ثنا عبد العزيز بن أبي رواد ، حدثني صدقة بن يسار ، أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان في مسير فرأى في القوم وبرا وصوفا من هذا الأحمر معلقا فقال : " ألا أرى الحمرة قد ظهرت فيكم فتواثب القوم من رواحلهم فنزعوا " كذا رواه عبد العزيز عن صدقة مرسلا وغيره رواه عن صدقة مسندا متصلا .

[ ص: 202 ] حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا خلاد بن يحيى ، ثنا عبد العزيز بن أبي رواد ، ثنا علقمة بن مرثد ، عن سليمان بن بريدة ، قال : بصر يحيى بن يعمر ، وحميد بن عبد الرحمن ، بعبد الله بن عمر بن الخطاب فقال أحدهما لصاحبه : لو كنا في قطر من أقطار الأرض لكان ينبغي لنا أن نأتي هذا نسأله ، فأتياه فقالا له : إنا قوم نطوف الأرض ونلقى أقواما يختصمون في الدين ونلقى أقواما يقولون : لا قدر ، قال : إذا لقيتم هؤلاء فأخبروهم أن عبد الله بن عمر بريء منهم وهم برآء منه ثلاث مرات يعيدها . ثم قال : كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا شاب حسن الوجه حسن الهيئة حسن الثياب فقال : أدنو يا رسول الله ؟ قال : ادن ، فدنا حتى ظننت أن ركبتيه قد مستا ركبة النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : يا رسول الله ما الإيمان ؟ قال : " الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله والقدر خيره وشره ، قال : صدقت ، قال : فعجبنا من قوله صدقت كأنه أعلم منه ، ثم قال : فما شرائع الإسلام ؟ قال : تقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتحج البيت ، وتصوم رمضان والاغتسال من الجنابة ، قال : صدقت ، قال : فعجبنا من قوله صدقت كأنه يعلم ، قال : يا رسول الله متى الساعة ؟ قال : فأعظم رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكرها فطأطأ رأسه يفكر فيها ثم قال : ما المسئول عنها بأعلم من السائل ، قال : فعجبنا من قوله كأنه يعلمه ثم انطلق ونحن ننظر إليه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : على الرجل على الرجل ، فطلبناه فما يدرى في الأرض ذهب أو في السماء ، قال : ذاك جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ما أتاني في صورة إلا عرفته إلا هذه الصورة " . صحيح ثابت رواه غير واحد عن سليمان عن بريدة ، أخرجه مسلم في صحيحه من حديث علقمة وسليمان .

حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا خالد بن يحيى ، ثنا عبد العزيز بن أبي رواد ، عن أبي سعيد ، عن زيد بن أرقم ح . وحدثنا مخلد بن جعفر ، ثنا أبو حنيفة بن ماهان الواسطي ، ثنا معمر بن سهل ، ثنا عامر بن مدرك ، ثنا عبد العزيز بن أبي رواد ، عن أبي سعيد ، عن زيد بن أرقم ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اعبد الله كأنك تراه فإنك إن لم تكن تراه فإنه يراك ، [ ص: 203 ] وكأنك ميت ، وقال خلاد في حديثه : واحسب نفسك مع الموتى : وزاد واتق دعوة المظلوم فإنها مستجابة " تفرد به أبو إسماعيل الأيلي .

حدثنا أبو جعفر محمد بن محمد بن أحمد المقري ، ثنا الحسين بن محمد بن حاتم بن عبد العزيز البارودي ، ثنا حفص بن عمر البصري ، عن عبد العزيز بن أبي رواد ، عن طلق ، عن جابر بن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من مات غريبا أو غريقا مات شهيدا " . غريب من حديث عبد العزيز عن طلق ، لم نكتبه إلا من حديث البارودي عن حفص .

حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن واسع أن رجلا ، سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أتوضأ من جر جديد مخمر عليه أحب إليك أم الوضوء من وضوء جماعة المسلمين ؟ قال : بل الوضوء من وضوء جماعة المسلمين ، إن أحب الدين إلى الله الحنيفية السمحاء " رواه خلاد عن عبد العزيز عن محمد بن واسع مرسلا ، ورواه حبان بن إبراهيم متصلا .

حدثنا محمد بن علي بن خنيس ، ثنا أحمد بن يحيى الحلواني ، ثنا محرز بن عون ، ثنا حبان بن إبراهيم ، عن عبد العزيز بن أبي رواد ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : قيل : يا رسول الله الوضوء من جر جديد مخمر أحب إليك أم من المطاهر ؟ قال : لا بل من المطاهر ، إن دين الله الحنيفية السمحة ، قال : وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبعث إلى المطاهر فيؤتى بالماء فيشربه يرجو بركة يدي المسلمين " غريب تفرد به حبان بن إبراهيم لم نكتبه إلا من حديث محرز .

· حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا عبد الله الحضرمي ، ثنا مسلم بن سلام ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن ابن أبي رواد ، عن مجاهد ، عن ابن عمر ، قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستلم الركن اليماني وركن الحجر لا يستلم غيرهما " .

التالي السابق


الخدمات العلمية