صفحة جزء
[ ص: 318 ] 425 - الحسين بن يحيى الحسني

ومنهم المجتهد المهني الحسين بن يحيى الحسني .

حدثنا إسحاق بن أحمد ، ثنا إبراهيم بن يوسف ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا أبو خالد القصاع ، قال : سمعت الحسين ، وسئل : ما علامته في أوليائه ؟ قال : " يوفقهم في دار الدنيا للأعمال التي يرضى بها عنهم " .

حدثنا إسحاق بن أحمد ، ثنا إبراهيم بن يوسف ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، ثنا أبو مسلم ، قال : سمعت الحسني ، يقول في قول الله تعالى ( فلنحيينه حياة طيبة ) : " لنرزقنه طاعة يجد لذتها في قلبه " .

قال : " وسمعت الحسني يقول : من أراد أن يغزر دمعه ويرق قلبه فليأكل وليشرب في نصف بطنه . فحدثت به أبا سليمان ، فقال لي : إنما جاء الحديث : ثلث طعام وثلت شراب ، وأرى هؤلاء قد حاسبوا أنفسهم فربحوا سدسا " .

حدثنا إسحاق بن أحمد ، ثنا إبراهيم بن يوسف ، ثنا أحمد بن أبي الحواري ، حدثني طيب ، يحدث عن الحسني ، قال : " ما في جهنم دار ولا مغار ولا قيد ولا غل ولا سلسلة إلا اسم صاحبها عليه مكتوب ، فحدثت به أبا سليمان ، فقال لي : فكيف به إذا جمع هذا عليه كله ، فجعل القيد في رجله ، والغل في يده ، والسلسلة ، ثم أدخل الدار ، ثم أدخل الغار " .

حدثنا أبو علي محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا عبد الجبار بن عاصم ، ح وحدثنا أبو بكر محمد بن الحسين الآجري ، ثنا أحمد بن يحيى الحلواني ، ح وحدثنا مخلد بن جعفر ، ثنا أحمد بن محمد بن يزيد البراثي ، قالا : ثنا الحكم بن موسى ، ثنا عبد الملك بن يحيى الحسني ، عن صدقة الدمشقي ، عن هشام الكتاني ، عن أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، عن جبريل - عليه السلام - عن ربه - تعالى وتقدس - قال : " من أهان لي وليا فقد بارزني بالمحاربة ، ما ترددت عن شيء أنا فاعله ما ترددت في قبض نفس عبدي المؤمن ، يكره الموت وأكره مساءته ، ولا بد له منه ، وإن من عبادي المؤمنين من يريد بابا من العبادة فأكفه عنه ، [ ص: 319 ] لا يدخله عجب فيفسده ذلك ، وما تقرب إلي عبدي بمثل ما افترضت عليه ، ولا يزال عبدي يتنفل لي حتى أحبه ، ومن أحببته كنت له سمعا وبصرا ، أو يدا ومؤيدا ، دعاني دعاني فأجبته ، وسألني فأعطيته ، ونصح لي فنصحت له ، وإن من عبادي من لا يصلح إيمانه إلا الغنى ، ولو أفقرته لأفسده ذلك ، وإن من عبادي المؤمنين من لا يصلح إيمانه إلا الفقر ، وإن بسطت له أفسده ذلك ، وإن من عبادي من لا يصلح إيمانه إلا الصحة ، ولو أسقمته لأفسده ذلك ، وإن من عبادي المؤمنين من لا يصلح إيمانه إلا السقم ، ولو أصححته لأفسده ذلك ، إني أدبر عبادي بعلمي في قلوبهم ، إني عليم خبير " . غريب من حديث أنس ، لم يروه عنه بهذا السياق إلا هشام الكتاني ، وعنه صدقة بن عبد الله أبو معاوية الدمشقي ، تفرد به الحسن بن يحيى الحسني .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا جعفر بن محمد الفريابي ، ثنا سليمان بن عبد الرحمن ، ح وحدثنا علي بن هارون ، ثنا أحمد بن عبد الجبار ، ثنا الهيثم بن خارجة ، قالا : ثنا الحسن بن يحيى الحسني ، عن بشر بن حبان ، قال : جاءنا واثلة بن الأسقع ، ونحن نبني مسجدنا ، فسلم علينا ، ثم قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من يبني مسجدا يصلى فيه بنى الله - تعالى - له بيتا في الجنة أفضل منه " تفرد به الحسني عن بشر .

التالي السابق


الخدمات العلمية