قال الشيخ
أبو نعيم - رحمه الله تعالى - : كان الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي - رضي الله عنه - للآثار والسنن تابعا ، وفي استنباط الأحكام والأقضية رائعا ، وبالمقاييس المبنية على الأصول قائلا ، وعن الآراء الفاسدة المخالفة للأصول عادلا .
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16084أبو النضر شافع بن محمد بن أبي عوانة ، ثنا
محمد بن عبد الله بن عبد السلام بن مكحول البيروتي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي يقول :
الأصل القرآن والسنة أو قياس عليهما ، والإجماع أكثر من الحديث .
حدثنا
محمد بن عبد الرحمن بن سهل قال : حدثني
أبو علي حسان بن أبان بن عثمان القاضي بمصر ، حدثني
أبو أحمد جامع بن القاسم ، ثنا
أبو بكر المستملي محمد بن يزيد بن حكيم قال : رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=13790محمد بن إدريس الشافعي في
المسجد الحرام ، وقد جعلت له طنافس يجلس عليها ، فأتاه رجل من أهل
خراسان فقال : يا
أبا عبد الله ما تقول في
أكل فرخ الزنبور ؟ قال : حرام . فقال الخراساني : حرام ؟ ! فقال : نعم ، من كتاب الله وسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والمعقول ، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، بسم الله الرحمن الرحيم : (
وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) هذا من كتاب الله ، وحدثنا
سفيان ، عن
زائدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16490عبد الملك بن عمير ، عن
مولى الربعي ، عن
حذيفة ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16010674اقتدوا بالذين من بعدي أبي بكر وعمر " . هذه سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وحدثونا عن
إسرائيل ، قال
[ ص: 110 ] أبو بكر المستملي : ثنا
أبو أحمد ، عن
إسرائيل ، عن
إبراهيم بن عبد الأعلى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16072سويد بن غفلة ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب أمر بقتل الزنبور . وفي المعقول أن
ما أمر بقتله فحرام أكله . فسكت الرجل ومضى . وكان هذا إعجابا من
المستملي nindex.php?page=showalam&ids=13790بالشافعي .
حدثنا
الحسن بن سعيد بن جعفر ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14451زكريا بن يحيى الساجي ح ، وحدثنا
محمد بن عبد الرحمن ، ثنا
محمد بن يحيى بن آدم ، ثنا
الربيع بن سليمان ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، يقول : قال
nindex.php?page=showalam&ids=15885ربيعة بن أبي عبد الرحمن :
من أفطر يوما من رمضان قضى اثني عشر يوما ؛ لأن الله عز وجل اختار شهرا من اثني عشر شهرا . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : يقول له : قال الله تعالى : (
ليلة القدر خير من ألف شهر ) فمن
ترك الصلاة ليلة القدر وجب عليه أن يصلي ألف شهر على قياسه .
حدثنا
أبو بكر محمد بن أحمد ، ثنا
محمد بن الحسن الكرخي ، ثنا
علي بن أحمد الخوارزمي ، قال : حدثني
الربيع بن سليمان ، قال : سأل رجل من أهل
بلخ nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي عن الإيمان فقال للرجل : فما تقول أنت فيه ؟ قال : أقول : إن الإيمان قول ، قال : ومن أين قلت ؟ قال : من قول الله تعالى : (
إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات ) فصارت الواو فصلا بين الإيمان والعمل ، فالإيمان قول ، والأعمال شرائعه . فقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : وعندك الواو فصل ؟ قال : نعم . قال : فإذا كنت تعبد إلهين إلها في المشرق وإلها في المغرب ؛ لأن الله تعالى يقول : (
رب المشرقين ورب المغربين ) فغضب الرجل ، وقال : سبحان الله ! أجعلتني وثنيا ؟ فقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : بل أنت جعلت نفسك كذلك ، قال : كيف ؟ قال : بزعمك أن الواو فصل . فقال الرجل : فإني أستغفر الله مما قلت ، بل لا أعبد إلا ربا واحدا ، ولا أقول بعد اليوم إن الواو فصل ، بل أقول : إن
الإيمان قول وعمل يزيد وينقص ، قال
الربيع : فأنفق على باب
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي مالا عظيما ، وجمع كتب
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، وخرج من
مصر سنيا .
حدثنا
أحمد بن إسحاق ، ثنا
أبو الطيب أحمد بن روح ثنا
جعفر بن أحمد بن ياسين ، ثنا
الحسين بن علي ، قال : جاءت
أم بشر المريسي إلى
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، فقالت له : يا
أبا عبد الله إن ابني هذا يحبك ، وإن ذكرت عنده أجلك ، فلو نهيته عن هذا الرأي الذي هو فيه ، فقد عاداه الناس عليه ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : أفعل ، فشهدت
[ ص: 111 ] nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، وقد دخل عليه
بشر فقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي :
أخبرني عن ما تدعو إليه ، أفيه كتاب ناطق وفرض مفترض وسنة قائمة ووجب على الناس البحث فيه والسؤال ؟ فقال
بشر : ليس فيه كتاب ناطق ، ولا فرض مفترض ، ولا سنة قائمة ، ولا وجب على السلف البحث فيه إلا أنه لا يسعنا خلافه . فقال له
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : قد أقررت على نفسك الخطأ ، فأين أنت عن الكلام في الأخبار والفقه ، وتوافيك الناس عليه وتترك هذا ؟ فقال : لنا فيه تهمة . فلما خرج
بشر ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : لا يفلح .
حدثنا
الحسن بن سعيد بن جعفر ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14451زكريا الساجي يقول : سمعت
أبا يعقوب البويطي ، يقول : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، يقول :
إنما خلق الله الخلق بكن ، فإذا كانت مخلوقة فكأن مخلوقا خلق بمخلوق .
حدثنا
الحسن بن سعيد ، ثنا
الساجي ، حدثني
محمد بن إسماعيل ، قال : سمعت
الحسين بن علي يقول :
سئل nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي عن شيء من الكلام فغضب وقال : سل هذا حفصا الفرد وأصحابه أخزاهم الله .
حدثنا
عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا
أبو محمد بن أبي حاتم ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، يقول :
لأن يبتلى المرء بكل ما نهى الله عنه ما عدا الشرك به خير من النظر في الكلام ، فإني والله اطلعت من أهل الكلام على شيء ما ظننته قط .
حدثنا
محمد بن عبد الرحمن ، قال : سمعت
أحمد بن محمد بن الحارث ، يقول : سمعت
الربيع بن سليمان ، يقول : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي يقول :
لأن يلقى الله العبد بكل ذنب ما خلا الشرك بالله خير من أن يلقاه بشيء من الأهواء .
حدثنا
عبد الله بن محمد ، ثنا
أبو محمد بن أبي حاتم ، ثنا أبي ، ثنا
أبو ثور ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، يقول :
ما ارتدى أحد بالكلام فأفلح .
حدثنا
محمد بن عبد الرحمن ، ثنا
محمد بن يحيى بن آدم ، ثنا
محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، يقول :
لو علم الناس ما في الكلام والأهواء لفروا منه كما يفرون من الأسد .
حدثنا
الحسن بن سعيد ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14451زكريا الساجي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، ثنا
أبو ثور [ ص: 112 ] قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، يقول : من ارتدى بالكلام لا يفلح ، وذهب
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي مذهب أهل الحديث . كان يأخذ بعامة قوله
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل والبويطي nindex.php?page=showalam&ids=14171والحميدي nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور وعامة أصحاب الحديث وقال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس إذا جاءه بعض أهل الأهواء قال : أما أنا فعلى بينة من ديني ، وأما أنت فشاك ، اذهب إلى شاك مثلك فخاصمه ، وكان يقول :
لست أرى لأحد سب أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - في الفيء سهما .
حدثنا
الحسن بن سعيد ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14451زكريا الساجي ، ثنا
الربيع ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13790محمد بن إدريس الشافعي ، يقول : لأن يلقى الله العبد بكل ذنب ما خلا الشرك خير من أن يلقاه بشيء من هذه الأهواء . وذلك أنه رأى قوما يتجادلون في القدر بين يديه ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي :
في كتاب الله المشيئة دون خلقه والمشيئة إرادة الله يقول الله تعالى : (
وما تشاءون إلا أن يشاء الله ) فأعلم خلقه أن المشيئة له . وكان يثبت القدر ، وقال في كتابه :
من حلف باسم من أسماء الله فحنث فعليه كفارة : لأنه حلف بغير مخلوق .
حدثنا
الحسن بن سعيد ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14451زكريا الساجي ، قال : سمعت
أبا شعيب المصري يقول - وأثنى عليه
الربيع خيرا - قال : حضرت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، وعن يمينه
nindex.php?page=showalam&ids=16448عبد الله بن عبد الحكم وعن يساره
يوسف بن عمرو بن يزيد وحفص الفرد حاضر ، فقال
لابن عبد الحكم : ما تقول في القرآن ؟ قال : أقول كلام الله ، قال : ليس إلا ؟ ثم سأل
يوسف بن عمرو ، فقال له مثل ذلك ، فجعل الناس يومئون إليه أن يسأل
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي فقال
حفص الفرد : يا
أبا عبد الله الناس يحيلون عليك . قال : فقال : دع الكلام في هذا ، قالوا : فقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي : ما تقول يا
أبا عبد الله في القرآن ؟ قال : أقول
القرآن كلام الله غير مخلوق ، فناظره وتحاربا في الكلام حتى كفره
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، فقام
حفص مغضبا فلقيته من الغد في سوق الدجاج
بمصر ، فقال لي : رأيت ما فعل بي
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أمس ؟ كفرني ، قال : ثم مضى ، ثم رجع فقال : أما إنه مع هذا ما أعلم إنسانا أعلم منه .
حدثنا
الحسن ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14451زكريا الساجي ، قال :
سمعت أبا شعيب ، يقول : سمعت محمدا [ ص: 113 ] حدثنا
سليمان بن أحمد ، ثنا
أحمد بن طاهر بن حرملة ، ثنا جدي
nindex.php?page=showalam&ids=15708حرملة بن يحيى قال : كنا عند
nindex.php?page=showalam&ids=13790محمد بن إدريس الشافعي فقال حفص الفرد - وكان صاحب كلام - : القرآن مخلوق . فقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : كفرت .
حدثنا
محمد بن علي بن حبيش ، ثنا
الحسن بن علي الجصاص ، قال : سمعت
الربيع ، يقول : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، يقول :
من قال القرآن مخلوق فهو كافر .
حدثنا
سليمان بن أحمد ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14451زكريا الساجي ، قال : سمعت
الربيع ، يقول : سمعت
محمد بن إدريس يقول :
من حلف باسم من أسماء الله فحنث فعليه كفارة ؛ لأن أسماء الله غير مخلوقة ، ومن حلف
بالكعبة أو
بالصفا والمروة فليس عليه كفارة ؛ لأنه مخلوق ، وذلك ليس بمخلوق .
حدثنا
سليمان بن أحمد ، ثنا
أحمد بن طاهر بن حرملة ، ثنا جدي
nindex.php?page=showalam&ids=15708حرملة قال : سمعت
محمد بن إدريس ، يقول :
إياكم والنظر في الكلام فإن رجلا لو سئل عن مسألة من الفقه فأخطأ فيها أو سئل عن رجل قتل رجلا فقال : ديته بيضة ، كان أكبر شيء أن يضحك فيه ، ولو سئل عن مسألة من الكلام فأخطأ فيها نسب إلى البدعة .
حدثنا
علي بن هارون ، ثنا
أبو بكر بن أبي داود ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12260أحمد بن سنان ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، يقول :
مثل الذي نظر في الرأي ثم تاب عنه مثل المخربق الذي عولج حتى برئ بأعقل ما يكون قد هاج به .
حدثنا
محمد بن عبد الرحمن ، قال : سمعت
محمد بن يحيى بن آدم يقول : سمعت
المزني ، يقول : قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي :
تدري من القدري ؟ القدري الذي يقول إن الله لم يخلق الشر حتى عمل به .
حدثنا
أبو بكر الآجري ، ثنا
عبد الله بن محمد العطشي ، ثنا
إبراهيم بن الجنيد ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15708حرملة بن يحيى ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13790محمد بن إدريس الشافعي ، يقول : البدعة بدعتان :
بدعة محمودة ، وبدعة مذمومة . فما وافق السنة فهو محمود ، وما خالف السنة فهو مذموم ، واحتج بقول
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب في قيام رمضان : نعمت البدعة هي .
[ ص: 114 ] حدثنا
أبو محمد بن حيان ، ثنا
عبد الرحمن بن داود ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13724أبو زكريا النيسابوري ، ثنا
محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي يقول في قول الله عز وجل : (
وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه ) قال : في العبرة عندكم إنما يقول لشيء لم يكن : كن ، فيخرج مفصلا بعينيه وأذنيه وأنفه وسمعه ومفاصله ، وما خلق الله فيه من العروق ، فهذا في العبرة أشد من أن يقول لشيء قد كان : عد إلى ما كنت ، فهو إنما هو أهون عليه في العبرة عندكم ، ليس أن شيئا يعظم على الله عز وجل .
حدثنا
محمد بن عبد الرحمن ، حدثني
جعفر بن أحمد بن يحيى السراج ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان بن المرادي ، قال : قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=13790محمد بن إدريس الشافعي :
ما ساق الله هؤلاء الذين يتقولون في علي وفي أبي بكر وعمر وغيرهم من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا ليجري الله لهم الحسنات وهم أموات .
حدثنا
محمد بن عبد الرحمن ، ثنا
أحمد بن إبراهيم بن مكويه ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، قال :
قيل nindex.php?page=showalam&ids=16673لعمر بن عبد العزيز : ما تقول في أهل صفين ؟ قال : تلك دماء طهر الله يدي منها ، فلا أحب أن أخضب لساني فيها .
حدثنا
محمد بن عبد الرحمن ، حدثني
محمد بن أحمد الخلال ، ثنا
محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، يقول : ما صح في الفتنة حديث عن النبي - عليه الصلاة والسلام - إلا
nindex.php?page=hadith&LINKID=16010675حديث nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان " أنه مر بالنبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : هذا يومئذ على الحق " .
حدثنا
عبد الله بن محمد بن يعقوب ، ثنا
أبو حاتم ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15708حرملة ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي يقول :
لم أر أحدا من أصحاب الأهواء أشهد بالزور من الرافضة .
حدثنا
عبد الله بن محمد ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16714أبو عبد الله عمرو بن عثمان المكي عن
الربيع بن سليمان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، أنه كان يكره
الصلاة خلف القدري ، وسمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي يقول :
أفضل الناس بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
أبو بكر ثم
عمر ثم
عثمان ثم
علي .
حدثنا
محمد بن عبد الرحمن ، حدثني
أبو أحمد حاتم بن عبد الله الجهازي [ ص: 115 ] قال : سمعت
الربيع بن سليمان ، يقول : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، يقول :
الإيمان قول وعمل ، يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية ، ثم تلا هذه الآية : (
ويزداد الذين آمنوا إيمانا ) الآية .
حدثنا
عبد الله بن محمد بن يعقوب ، ثنا
أبو حاتم ، قال : سمعت
الربيع ، يحكي عن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، قال : ما أعلم في
الرد على المرجئة شيئا أقوى من قول الله تعالى : (
وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة ) .
حدثنا
الحسن بن سعيد ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14451زكريا الساجي ، قال : سمعت
الحسن بن محمد ، يقول : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، يقول : أجمع الناس على
أبي بكر ، واستخلف
أبو بكر عمر ، ثم جعل الشورى على ستة ، على أن يولوها واحدا منهم ، فولوها
عثمان ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : وذلك أنه
اضطر الناس بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فلم يجدوا تحت أديم السماء خيرا من أبي بكر فولوه رقابهم ، قال
الحسن : ومن كتب
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أحاديث في الرؤية وعذاب القبر لم يكن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي يتكلم في شيء من هذا ، وإنما استخرجناه لأنه كان يكره أن يضع في هذا شيئا . وسئل أن يضع في الإرجاء كتابا فأبى . وكان
ينهى عن الجدل والكلام فيه ، ويذم أهل البدع ويأمر بالنظر في الفقه .
حدثنا
أبو محمد بن حيان ، ثنا
عبد الله بن محمد بن يعقوب ، ثنا
أبو حاتم ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15708حرملة بن يحيى يقول : اجتمع
حفص الفرد ومصلان الإباضي عند
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في دار
nindex.php?page=showalam&ids=13998الجروي ، وأنا حاضر ، واختصم
حفص الفرد ومصلان في الإيمان ، فاحتج على
مصلان ، وقوي عليه ، وضعف
مصلان ، فحمي
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وتقلد المسألة على أن
الإيمان قول وعمل يزيد وينقص ، فطحن
حفصا الفرد وقطعه .
حدثنا
أبو محمد بن حيان ، ثنا
عبد الرحمن بن داود ، ثنا
أبو بكر ، ثنا
النيسابوري ، قال : قال
هارون بن سعيد :
لو أن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ناظر على هذا العمود الذي من حجارة أنه من خشب لغلب بالمناظرة لاقتداره عليها .