676 -
أبو جعفر الفريابي
ومنهم
أحمد بن معاوية بن الهذيل أبو جعفر الفريابي وأخوه
الهذيل [ ص: 395 ] بن معاوية ، كان سمتهما في التعبد والاتباع والاقتداء سمت البدلاء والأولياء ، سمعا الحديث من أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري والحسين بن حفص وغيره .
حدثنا أبي ، ثنا
محمد بن يحيى بن منده ، ثنا
أحمد بن معاوية ، ثنا
حسين بن حفص ، ثنا
إبراهيم يعني ابن طهمان عن
ابن سعيد وهو عمر بن سعيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
عمرو بن مرة الحمصي ، عن
أبي البختري قال : جاء أعرابي فبال في المسجد فأخذوه فسبوه فأمر النبي صلى الله عليه وسلم فصب على مكان البول الماء ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم : "
إنكم بعثتم هداة ولم تبعثوا مضلين كونوا معلمين ، ولا تكونوا معاندين أرشدوا الرجل " قال : ثم جاء من الغد فقال : اللهم اغفر لي ولمحمد ولا تغفر لأحد غيرنا ، قال : ففعلوا به مثل ذلك فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " إنكم بعثتم هداة ولم تبعثوا مضلين كونوا معلمين ، ولا تكونوا معاندين أرشدوا الرجل "
عمرو بن سعيد هو أخو سفيان بن سعيد ، لا أعلم رواه عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش بهذا اللفظ غيره .
حدثنا أبي ، ثنا
محمد بن يحيى بن منده ، ثنا
أحمد بن معاوية ، ثنا
الحسين بن حفص ، ثنا
أبو هانئ عن
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
إبراهيم التيمي ، قال : "
إني ليأتي علي الشهر والشهران لا أطعم شيئا " .
حدثنا أبي
وأبو محمد بن حيان ، قالا : ثنا
محمد بن يحيى بن منده ، ثنا
الهذيل بن معاوية ، ثنا
إبراهيم بن أيوب ، ثنا
النعمان بن سفيان ، عن
منصور بن صفية ، عن أمه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16011058إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن سب الأموات وقال : " طوبى لمن وجد في صحيفته استغفار كثير " .
حدثنا
عبد الله بن محمد عن
محمد بن يحيى بن منده ، ثنا
الهذيل بن معاوية ، ثنا
إبراهيم بن أيوب ، عن
ابن هانئ ، عن
محمد بن الربيع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، عن
حماد بن يحيى الأجلح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17036محمد بن واسع ، عن
مطرف بن الشخير ، قال : "
من صفى صفي له ومن خلط خلط له " .
حدثنا أبي ، ثنا
محمد بن يحيى ، ثنا
الهذيل بن معاوية ، ثنا
إبراهيم بن أيوب ، ثنا
النعمان ، عن
سفيان ، عن
يحيى بن أبي سعيد ، قال : "
ما أخوان في الإسلام أحدهما [ ص: 396 ] يعرف والآخر لا يعرف وهو في مثل حاله إلا كان أفضلهما الذي لا يعرف " .