42 -
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة بن اليمان
ومنهم العارف بالمحن وأحوال القلوب ، والمشرف على الفتن والآفات والعيوب ، سأل عن الشر فاتقاه ، وتحرى الخير فاقتناه ، سكن عند الفاقة والعدم ، وركن إلى الإنابة والندم ، وسبق رتق الأيام والأزمان ،
nindex.php?page=showalam&ids=21أبو عبد الله حذيفة بن اليمان .
وقد قيل : إن التصوف مرامقة صنع الرحمن ، والموافقة مع المنع والحرمان .
حدثنا
أبو بكر محمد بن أحمد بن يعقوب ، ثنا
أحمد بن عبد الرحمن السقطي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12139أبو مالك الأشجعي ، عن
ربعي بن خراش ، عن
حذيفة رضي الله تعالى عنه أنه قدم من عند
عمر رضي الله تعالى عنه فقال : لما جلسنا إليه ، سأل أصحاب
محمد صلى الله عليه وسلم : أيكم سمع قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الفتن التي تموج موج البحر ؟ فأسكت القوم وظننت أنه إياي يريد ، قال : فقلت : أنا ، قال : أنت لله أبوك ! قلت :
تعرض الفتن على القلوب عرض الحصير فأي قلب أنكرها نكت فيه نكتة بيضاء ، وأي قلب أشربها نكت فيه نكتة سوداء ، حتى تصير القلوب على قلبين ، قلب أبيض
[ ص: 271 ] مثل الصفا لا يضره فتنة ما دامت السماوات والأرض ، والآخر أسود مربدا كالكوز مجخيا - وأمال كفه ، وإن
أبا يزيد قال هكذا وأمال كفه - لا يعرف معروفا ولا ينكر منكرا إلا ما أشرب من هواه ، وحدثته : أن بينك وبينها بابا مغلقا يوشك أن يكسر كسرا ، فقال
عمر : كسرا لا أبا لك ؟ قلت : نعم ! قال : فلو أنه فتح لكان لعله أن يعاد فيغلق ، فقلت : بل كسرا ، قال : وحدثته أن ذلك الباب رجل يقتل أو يموت حديثا ليس بالأغاليط .
رواه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12139أبي مالك الأشجعي جماعة منهم
زهير ،
ومروان العزاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=11994وأبو خالد الأحمر .
حدثنا
عبد الله بن جعفر ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17417يونس بن حبيب ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، ثنا
المسعودي ،
وقيس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15950زيد بن وهب ، قال : قال
حذيفة رضي الله تعالى عنه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16006659حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثين قد رأيت أحدهما وأنا أنتظر الآخر ، حدثنا أن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال فعلموا من القرآن وعلموا من السنة . ثم حدثنا عن رفعها ، فقال : ينام الرجل فيكم فينكت في قلبه نكتة سوداء فيظل أثرها كالمجل كجمر دحرجته على رجلك فنفط فتراه منتبرا ليس فيه شيء فيصبح الناس ليس فيهم أمين ، وليأتين على الناس زمان يقال للرجل : ما أظرفه ، وما أعلمه ، وما في قلبه من الإيمان مثقال شعيرة .
رواه الناس عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش .
حدثنا
عبد الله بن جعفر ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17417يونس بن حبيب ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13122أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث
بن أبي أسامة ، ثنا
أبو النضر ، قالا : ثنا
سليمان بن المغيرة ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15771حميد بن هلال ، ثنا
نصر بن عاصم الليثي ، قال : أتيت
اليشكري في رهط من
بني ليث ، فقال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16006660قدمت الكوفة فدخلت المسجد فإذا فيه حلقة كأنما قطعت رءوسهم يستمعون إلى حديث رجل : فقمت عليهم ، فقلت : من هذا ؟ قيل : nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة بن اليمان ، فدنوت منه فسمعته يقول : كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر [ ص: 272 ] [ فعرفت أن الخير لم يسبقني ، قلت : يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أبعد هذا الخير شر ؟ قال : يا حذيفة تعلم كتاب الله واتبع ما فيه ثلاثا ، قال : قلت : يا رسول الله صلى الله عليه وسلم هل بعد هذا الخير شر ، قال : فتنة وشر ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود - هدنة على دخن ، قال : قلت : يا رسول الله ما الهدنة على دخن ؟ قال : لا ترجع قلوب أقوام إلى ما كانت عليه ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثم تكون فتنة عمياء صماء دعاته ضلالة ، أو قال : دعاته النار ، فلأن تعضد على جذل شجرة خير لك من أن تتبع أحدا منهم .
رواه
قتادة ، عن
نصر وسمى
اليشكري خالدا .
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13072محمد بن أحمد بن حمدان ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14113الحسن بن سفيان ، ثنا
محمد بن المثنى ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16351عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ، حدثني
بشر بن عبيد الله الحضرمي أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=11811أبا إدريس الخولاني يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16006661سمعت حذيفة رضي الله تعالى عنه يقول : كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير ، وكنت أسأله عن الشر ] مخافة أن يدركني ، فقلت : يا رسول الله صلى الله عليه وسلم إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير ، فهل بعد هذا الخير شر ؟ قال : " نعم " فقلت : هل بعد ذلك الشر من خير ، فقال : " نعم ، وفيه دخن " فقلت : وما دخنه ؟ قال : " قوم يستنون بغير سنتي ويهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر " فقلت : هل بعد ذلك الخير من شر ؟ قال : " نعم ، دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها " قلت : يا رسول الله فما تأمرني إن أدركني ذلك ؟ قال : " تلزم جماعة المسلمين وإمامهم " قلت : فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام ؟ قال : " اعتزل تلك الفرق كلها ولله أن امض على جذل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك " .
حدثنا
محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15541بشر بن موسى ، ثنا
سعيد بن منصور ، ثنا
أبو معاوية : وحدثنا
إبراهيم بن عبد الله ، ثنا
محمد بن إسحاق ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد ، ثنا
جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
عمارة بن عمير ، عن
أبي عمار ، عن
حذيفة رضي الله عنه قال : وإن
الفتنة تعرض على القلوب ، فأي قلب أشربها نكتت فيه نكتة سوداء ، فإن
[ ص: 273 ] أنكرها نكتت فيه نكتة بيضاء ، فمن أحب منكم أن يعلم أصابته الفتنة أم لا ؟ فلينظر ! فإن كان يرى حراما ما كان يراه حلالا ، أو يرى حلالا ما كان يراه حراما ، فقد أصابته الفتنة .
حدثنا
أبو محمد بن حيان ، ثنا
أحمد بن علي بن الجارود أبو سعيد الأشج ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11994أبو خالد الأحمر ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش يذكر عن
سليمان بن ميسرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16243طارق بن شهاب ، قال : قال
حذيفة رضي الله تعالى عنه :
إذا أذنب العبد نكت في قلبه نكتة سوداء ، فإن أذنب نكت في قلبه نكتة سوداء ، حتى يصير قلبه كالشاة الربداء .
حدثنا
عبد الله بن محمد ، ثنا
أحمد بن عبد الله بن سعيد ، ثنا
سليمان بن حيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
عمارة بنت عمير ، عن
أبي عمار ، عن
حذيفة ، قال : والذي لا إله غيره
إن الرجل ليصبح يبصر ببصره ويمسي ما ينظر بشفر .
حدثنا
إبراهيم بن عبد الله ، ثنا
محمد بن إسحاق الثقفي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد ، ثنا
جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15950زيد بن وهب ، عن
حذيفة قال :
أتتكم الفتن ترمي بالنشف ، ثم أتتكم ترمي بالرضف ثم أتتكم سوداء مظلمة .
حدثنا
أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13291عبد الله بن محمد بن شيرويه ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه ،
ثنا الفضل بن موسى ، عن
الوليد بن جميع ، عن
أبي الطفيل ، عن
حذيفة رضي الله تعالى عنه ، قال :
ثلاث فتن والرابعة تسوقهم إلى الدجال ، التي ترمي بالرضف ، والتي ترمي بالنشف ، والسوداء المظلمة التي تموج كموج البحر ، والرابعة تسوقهم إلى الدجال .