صفحة جزء
حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن يوسف البناء الصوفي ، ثنا عبد الجبار بن العلاء ، ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، قال : قال عبد الله - يعني ابن مسعود - إن من أملك شباب قريش لنفسه عن الدنيا عبد الله بن عمر .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا ابن إدريس ، ثنا حصين ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن جابر رضي الله تعالى عنه ، قال : ما رأيت - أو ما أدركت - أحدا إلا قد مالت به الدنيا أو مال بها ، إلا عبد الله بن عمر .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا محمد بن يزيد بن خنيس ، ثنا عبد العزيز بن أبي رواد ، عن نافع ، قال : كان ابن عمر إذا اشتد عجبه بشيء من ماله قربه لربه عز وجل ، قال نافع : وكان رقيقه قد عرفوا ذلك منه ، فربما شمر أحدهم فيلزم المسجد ، فإذا رآه ابن عمر رضي الله تعالى عنه على تلك الحالة الحسنة أعتقه ، فيقول له أصحابه : يا أبا عبد الرحمن والله ما بهم إلا أن يخدعوك ، فيقول ابن عمر : فمن خدعنا بالله عز وجل تخدعنا له ، قال نافع : فلقد رأيتنا ذات عشية وراح ابن عمر على نجيب له قد [ ص: 295 ] أخذه بمال عظيم ، فلما أعجبه سيره أناخه مكانه ، ثم نزل عنه ، فقال : يا نافع انزعوا زمامه ورحله وجللوه وأشعروه ، وأدخلوه في البدن .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا أبو العباس الثقفي ، ثنا محمد بن الصباح ، ثنا سفيان بن عبيد الله ، عن نافع ، قال : بينا هو يسير على ناقته - يعني ابن عمر - إذ أعجبته ، فقال : إخ إخ ، فأناخها ثم قال : يا نافع حط عنها الرحل ، فكنت أرى أنه لشيء يريده - أو لشيء رابه منها - فحططت الرحل ، فقال لي : انظر هل ترى عليها مثل رأسها ؟ فقلت : أنشدك إنك إن شئت بعتها واشتريت بثمنها ، قال : فحللها وقلدها ، وجعلها في بدنه ، وما أعجبه من ماله شيء قط إلا قدمه .

التالي السابق


الخدمات العلمية