صفحة جزء
حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، عن عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن الزهري ، عن سالم ، عن ابن عمر رضي الله تعالى عنه ، قال : كنت غلاما شابا عزبا ، وكنت أنام في المسجد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان الرجل في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى الرؤيا قصها عليه ، قال : فتمنيت أن أرى رؤيا أقصها على رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فرأيت في النوم كأن ملكين أخذاني فذهبا بي إلى النار ، فإذا هي مطوية كطي البئر ، وإذا للنار شيء كقرن البئر - يعني قرنين كقرن البئر - وإذا فيها ناس قد عرفتهم فجعلت أقول : أعوذ بالله من النار أعوذ بالله من النار ، فلقيهما ملك آخر ، فقال لي : لن تراع ، فقصصتها على حفصة فقصتها حفصة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : " نعم الرجل عبد الله ! لو كان يصلي من الليل " ، قال سالم : فكان عبد الله بعد ذلك لا ينام من الليل إلا قليلا .

رواه أحمد ، وإسحاق ، عن عبد الرزاق مثله ، ورواه أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر مختصرا .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا خلاد بن يحيى ، ثنا عبد العزيز بن أبي رواد ، وحدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أبو يعلى ، ثنا محمد بن الحسين البرجلاني ، ثنا زيد بن الحباب ، ثنا عبد العزيز بن أبي رواد ، عن نافع : أن ابن عمر رضي الله تعالى عنه كان إذا فاتته صلاة العشاء في جماعة أحيا بقية ليلته ، وقال بشر بن موسى : أحيا ليلته .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا يزيد القراطيسي ، ثنا أسد ، ثنا الوليد بن مسلم ، ثنا ابن جابر ، حدثني سليمان بن موسى ، عن نافع ، عن ابن عمر رضي الله تعالى عنه ، أنه كان يحيي الليل صلاة [ ص: 304 ] ثم يقول : يا نافع أسحرنا ؟ فيقول : لا ! فيعاود الصلاة ، ثم يقول : يا نافع أسحرنا ؟ فيقول : نعم ! فيقعد ويستغفر ويدعو حتى يصبح .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا الحسين بن مودود ، ثنا بندار ، ثنا ابن أبي عدي ، عن ابن عون ، عن محمد ، قال : كان ابن عمر كلما استيقظ من الليل صلى .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبو عامر العقدي ، أخبرني داود بن أبي الفرات ، عن أبي غالب مولى خالد بن عبد الله قال : كان ابن عمر ينزل علينا بمكة فكان يتهجد من الليل ، فقال لي ذات ليلة قبيل الصبح : يا أبا غالب ألا تقوم فتصلي ولو تقرأ بثلث القرآن ، فقلت : قد دنا الصبح ! فكيف أقرأ بثلث القرآن ؟ فقال : إن سورة الإخلاص ( قل هو الله أحد ) - تعدل ثلث القرآن .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، أخبرنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا صالح بن عبد الله الترمذي ، ثنا محمد بن فضيل بن غزوان ، عن أبيه ، عن نافع ، عن ابن عمر : أنه كان يحيي بين الظهر إلى العصر .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا محمد بن الصباح ، ثنا الوليد ، عن ابن جريج ، عن إبراهيم بن ميسرة ، عن طاوس ، قال : ما رأيت مصليا كهيئة عبد الله بن عمر ، وأشد استقبالا للكعبة بوجهه وكفيه وقدميه .

حدثنا محمد بن الحسن اليقطيني ، ثنا صالح بن أحمد ، ثنا القاسم بن أحمد بن بشر بن معروف ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن مسعر ، عن سعيد بن أبي بردة ، عن أبيه ، قال : صليت إلى جنب ابن عمر رضي الله تعالى عنه فسمعته حين سجد وهو يقول : اللهم اجعلك أحب شيء إلي وأخشى شيء عندي ، وسمعته يقول في سجوده : رب بما أنعمت علي فلن أكون ظهيرا للمجرمين ، وقال : ما صليت صلاة منذ أسلمت إلا وأنا أرجو أن تكون كفارة .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا معاذ بن المثنى ، ثنا مسدد ، ثنا أبو عوانة ، عن حصين ، عن عبد الله بن سبرة ، قال : كان ابن عمر رضي الله تعالى عنه إذا أصبح ، قال : اللهم اجعلني من أعظم عبادك عندك نصيبا في كل خير تقسمه الغداة ، ونورا تهدي به ، ورحمة تنشرها ، ورزقا تبسطه ، وضرا تكشفه ، وبلاء ترفعه ، وفتنة تصرفها .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا الحسن بن محمد بن بشار ، ومحمد بن المثنى ، قالا : ثنا محمد [ ص: 305 ] بن جعفر ، ثنا شعبة ، قال : سمعت قتادة يحدث عن سعيد بن المسيب ، قال : مات ابن عمر رضي الله تعالى عنه يوم مات ، وما في الأرض أحد أحب إلي أن ألقى الله عز وجل بمثل عمله منه .

التالي السابق


الخدمات العلمية