صفحة جزء
حدثنا علي بن حميد الواسطي ، ثنا أسلم بن سهل الواسطي ، ثنا محمد بن حسان ، ثنا عبد الوهاب بن عطاء ، ثنا زياد الجصاص ، عن علي بن زيد بن جدعان ، عن مجاهد ، قال : كنت مع ابن عمر فمر على ابن الزبير رضي الله عنهما ، فوقف عليه فقال : رحمك الله فإنك ما علمت صواما قواما وصولا للرحم ، وإني لأرجو أن لا يعذبك الله عز وجل ، ثم التفت إلي فقال : أخبرني أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من يعمل سوءا يجز به " .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا أبو حصين الوادعي ، ثنا أحمد بن يونس ، ثنا مندل ، عن سيف أبي الهذيل ، عن نافع ، قال : أدنيت عبد الله بن عمر من جذع ابن الزبير رضي الله تعالى عنهما ، فقال : يرحمك الله فوالله إن كنت لصواما قواما .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق الثقفي ، ثنا أحمد بن سعيد الدارمي ، ثنا أبو عاصم ، عن عمر بن قيس ، قال : كان لابن الزبير مائة غلام ، يتكلم كل غلام منهم بلغة أخرى . فكان ابن الزبير يكلم كل واحد منهم بلغته ، فكنت إذا نظرت إليه في أمر دنياه قلت : هذا رجل لم يرد الله طرفة عين ، وإذا نظرت إليه في أمر آخرته ، قلت : هذا رجل لم يرد الدنيا طرفة عين .

التالي السابق


الخدمات العلمية