صفحة جزء
حدثنا أبو حامد بن جبلة ، قال : ثنا محمد بن إسحاق ، قال : ثنا عمرو بن زرارة ، وحدثنا أبو محمد بن حيان ، قال : ثنا إبراهيم بن الحسن ، قال : ثنا يعقوب الدورقي ، قالا : حدثنا ابن علية ، قال : ثنا ابن عون قال : ما رأيت أحدا أعظم رجاء للموحدين من محمد ابن سيرين ، كان يتلو هذه الآيات : ( إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون ) . ويتلو : ( ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين ) . ويتلو : ( لا يصلاها إلا الأشقى الذي كذب وتولى ) . لفظ يعقوب .

حدثنا محمد بن علي ، قال : ثنا أحمد بن علي بن المثنى ، قال : ثنا عبد الصمد بن يزيد قال : سمعت الفضيل بن عياض ، يقول : قال الحسن : إنما هي طاعة الله أو النار ، وقال ابن سيرين : إنما هي رحمة الله أو النار .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا محمد بن يونس ، قال : ثنا أزهر بن سعد ، قال : ثنا ابن عون ، عن محمد ، قال : كانوا يرجون في الموقوف حتى الحمل في بطن أمه .

حدثنا محمد بن إسحاق ، قال : ثنا أحمد بن يحيى بن نصر ، قال : ثنا عبيد الله بن معاذ ، قال : ثنا أبي قال :ثنا ابن عون : قال : قرأ رجل عند محمد ابن سيرين : ( لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض ) الآية . فقال محمد : لا نعلم شيئا أرجى للمنافقين من هذه الآية ، ما علمناه أغرى بهم حتى مات صلى الله عليه وسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية