صفحة جزء
قال الشيخ رحمه الله : كان محمد بن واسع عالما واعيا ، لا ناقلا راويا ، وعى فارعوى ، ونوى فاستوى ، قليل الكلام والرواية ، طويل الصيام والسعاية ، روى عن أنس بن مالك ومطرف ، والحسن ، وابن سيرين ، وسالم ، وعبد الله بن الصامت ، وأبي بردة رضي الله تعالى عنهم .

فمن مسانيده ما حدثناه يوسف بن جعفر بن أحمد قال :ثنا محمد بن سهل [ ص: 355 ] العطار قال :ثنا القاسم بن محمد قال :ثنا يحيى بن سليمان الجعفي قال :ثنا يحيى بن سليم الطائفي ، عن عمران بن مسلم ، عن محمد بن واسع ، عن أنس بن مالك ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من كتم علما علمه الله ، جيء به يوم القيامة ملجما بلجام من نار . هذا حديث غريب من حديث محمد بن واسع عن أنس ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم هذا الحديث بأسانيد ذوات عدد .

حدثنا عبد الله بن جعفر قال :ثنا إسماعيل بن عبد الله قال :ثنا مسلم بن إبراهيم قال :ثنا إسماعيل بن مسلم ، عن محمد بن واسع ، عن مطرف بن عبد الله ، عن عمران بن حصين قال : تمتعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مرتين ، فقال رجل برأيه ما شاء الله . هذا حديث صحيح ثابت أخرجه مسلم في صحيحه ، عن حجاج ، عن الشاعر ، عن عبيد الله بن عبد المجيد ، عن إسماعيل بن مسلم عنه ، وحدث به المتقدمون عن مسلم بن إبراهيم : نصر بن علي وأبو مسعود الرازي وغيرهما .

حدثنا أبو بكر بن خلاد قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة قال :ثنا يزيد بن هارون قال :ثنا أزهر بن سنان القرشي ، عن محمد بن واسع قال : قدمت مكة ، فلقيت بها سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب ، فحدثني عن أبيه ، عن جده عمر رضي الله تعالى عنه ، عن رسول الله فقال : من دخل السوق فقال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحيي ويميت وهو حي لا يموت ، بيده الخير وهو على كل شيء قدير - كتب الله له ألف ألف حسنة ، ومحا عنه ألف ألف سيئة ، ورفع له ألف ألف درجة ، وبنى له بيتا في الجنة . قال : فقدمت خراسان ، فأتيت قتيبة بن مسلم ، قلت : أتيتك بهدية ، فحدثته الحديث ، فكان يركب في موكبه فيقولها ثم ينصرف . رواه سعيد بن سلمان ، عن أزهر مثله ، تفرد به أزهر ، عن محمد ، وحدث به الأئمة - عن يزيد - أحمد بن حنبل ، وأبو خيثمة ، وطبقتهما .

حدثنا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن مخلد قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة [ ص: 356 ] قال :ثنا يزيد بن هارون قال :ثنا أزهر بن سنان القرشي قال :ثنا محمد بن واسع قال : دخلت على بلال بن أبي بردة ، فقلت : يا بلال ، إن أباك حدثني ، عن جدك ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن في جهنم واديا ، ولذلك الوادي بئر يقال له هبهب ، حق على الله أن يسكنها كل جبار ، فإياك أن تكون منهم . هذا حديث تفرد به أزهر عن محمد ، وحدث به أحمد بن حنبل ، وأبو خيثمة ، عن يزيد بن هارون مثله ، ورواه سعيد بن سليمان الواسطي ، عن أزهر مثله .

حدثنا محمد بن الفتح الحنبلي قال :ثنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث قال :ثنا جعفر بن محمد بن المرزبان قال :ثنا خلف بن يحيى قال :ثنا حماد الأبح ، عن محمد بن واسع ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : تحرم النار على كل هين لين سهل قريب . رواه عيسى بن موسى غنجار ، عن عبد الله بن كيسان ، عن محمد بن واسع مثله .

حدثنا أبي قال :ثنا أحمد بن محمد بن الحسن قال :ثنا صالح بن عدي النميري البصري قال :ثنا عبد الرحمن بن عبد المؤمن الأزدي قال :ثنا محمد بن واسع ، عن الحسن ، عن جابر بن عبد الله قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال : ألا أخبركم بغرف أهل الجنة ، قلنا : بلى بأبينا وأمنا يا رسول الله ، قال : إن في الجنة غرفا من ألوان الجواهر يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها ، فيها من النعيم والثواب والكرامة ما لا أذن سمعت ولا عين رأت ، فقلنا : بأبينا أنت وأمنا يا رسول الله لمن تلك ؟ فقال : لمن أفشى السلام ، وأدام الصيام ، وأطعم الطعام ، وصلى والناس نيام ، فقلت : بأبينا أنت وأمنا يا رسول الله ، ومن يطيق ذلك ، فقال : من أمتي من يطيق ذلك ، وسأخبركم عمن يطيق ذلك ، من لقي أخاه المسلم فسلم فرد عليه السلام فقد أفشى السلام ، ومن أطعم أهله وعياله من الطعام حتى يشبعهم فقد أطعم الطعام ، ومن صام رمضان ومن كل شهر ثلاثة أيام فقد أدام الصيام ، ومن صلى العشاء الآخرة والغداة في جماعة فقد صلى والناس نيام : اليهود والنصارى والمجوس .

[ ص: 357 ] حدثنا يوسف بن يعقوب النجيرمي قال :ثنا الحسن بن المثنى قال :ثنا عفان قال :ثنا سلام أبو المنذر ، عن محمد بن واسع ، عن عبد الله الصامت ، عن أبي ذر قال : أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم أن لا تأخذني في الله لومة لائم ، وأن أنظر إلى من هو أسفل مني ولا أنظر إلى من هو فوقي ، وأوصاني بحب المساكين والدنو منهم ، وأوصاني بأن أقول الحق وإن كان مرا ، وأوصاني بصلة الرحم وإن أدبرت ، وأوصاني أن لا أسأل الناس شيئا ، وأوصاني أن أستكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، فإنها كنز من كنوز الجنة . غريب من حديث محمد بن واسع ، لم يوصله إلا سلام أبو المنذر .

حدثنا أحمد بن جعفر بن مالك قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال :حدثني أبي . وحدثنا محمد بن أحمد بن الحسن قال :ثنا أبو شعيب الحراني قال :ثنا علي بن المديني قال :ثنا سليمان قال :ثنا صدقة بن موسى قال :ثنا محمد بن واسع ، عن سمير بن نهار ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : جددوا إيمانكم ، قيل : يا رسول الله ، كيف نجدد إيماننا ؟ قال : أكثروا من قول : لا إله إلا الله . غريب من حديث محمد بن واسع ، تفرد به عنه صدقة بن موسى ويعرف بالدقيقي ، بصري مشهور ، وسليمان بن داود هو أبو داود الطيالسي .

التالي السابق


الخدمات العلمية