صفحة جزء
أسند يونس بن عبيد : عن أنس بن مالك أحاديث ، وعامة روايته عن الحسن ، وابن سيرين ، وأبي قلابة ، وحميد بن هلال ، وغيرهم من البصريين . ومن الحجازيين ، عن عطاء ، وعكرمة ، ومحمد بن المنكدر ، ونافع ، وهشام بن عروة ، وغيرهم .

فمن حديثه ، عن أنس رضي الله تعالى عنه ما حدثناه حبيب بن الحسن ، قال : ثنا أحمد بن يحيى الحلواني ، وعبد الله بن أيوب القربي ، قالا : ثنا أبو نصر [ ص: 24 ] عبد الملك بن عبد العزيز النسائي . وحدثنا محمد بن إسحاق الأهوازي ، قال : ثنا الحسن بن علي بن بحر ، قال : ثنا عبد الصمد بن النعمان ، قالا : ثنا حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد ، ويونس بن عبيد ، وحميد ، عن أنس رضي الله تعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المؤمن من أمنه الناس ، والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر السوء . والذي نفس محمد بيده لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه " . غريب من حديث يونس ، عن أنس ، صحيح ثابت من غير رواية عن النبي صلى الله عليه وسلم .

حدثنا أبو بكر الطلحي ، قال : ثنا الحسن بن الطيب ، قال : ثنا أبو كامل ، قال : ثنا عمرو بن الأزهر ، قال : ثنا يونس بن عبيد ، وأبان بن أبي عياش ، عن أنس رضي الله تعالى عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل حائطا فجاء أبو بكر فاستأذن . فقال : " ائذن له وبشره بالجنة وبالخلافة بعدي " ، ثم جاء - عمر فاستأذن ، فقال : " ائذن له وبشره بالجنة وبالخلافة بعد أبي بكر " . ثم جاء عثمان فاستأذن ، فقال : " ائذن له وبشره بالجنة وبالخلافة بعد - عمر " . غريب من حديث يونس ، عن أنس رضي الله تعالى عنه بهذا اللفظ . تفرد به أبو كامل الجحدري ، عن عمرو . ورواه ابن فضيل ، عن المختار بن فلفل ، عن أنس رضي الله تعالى عنه . وصحيحه ما رواه سعيد بن المسيب وأبو عثمان النهدي وغيرهما ، عن أبي موسى الأشعري ولم يذكر فيه الخلافة .

حدثنا عبد الله بن محمد بن عثمان الحافظ الواسطي ، قال : ثنا نوح بن محمد الأيلي ، قال : ثنا الحسن بن عرفة ، قال : ثنا هشيم بن بشير ، عن يونس بن عبيد ، عن الحسن ، عن أنس بن مالك ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدت مختونا ولم ير أحد سوأتي " . غريب من حديث يونس ، عن الحسن لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن حمزة ، قال : ثنا محمد بن طاهر بن خالد ، قال : ثنا عبيد الله بن محمد العيشي ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، قال : ثنا يونس ، عن الحسن ، عن سمرة بن جندب ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يوشك أن [ ص: 25 ] يملأ الله أيديكم من العجم ثم يجعلهم أسدا لا يفرون فيقتلون مقاتلتكم ويأكلون فيئكم " . غريب من حديث يونس تفرد به عنه حماد .

حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم ، قال : ثنا محمد بن جرير ، قال : ثنا عمر بن يحيى مولى عفرة ، قال : ثنا يزيد بن زريع ، قال : ثنا يونس ، عن الحسن ، عن عمران بن حصين ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من نصر أخاه المسلم وهو يستطيع ذلك نصره الله في الدنيا والآخرة " . غريب من حديث يونس ، عن الحسن ، رواه عنه يزيد ، ومعاذ بن محمد الهذلي .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا محمد بن العباس المؤدب ، قال : ثنا عفان بن مسلم ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن يونس بن عبيد ، عن الحسن ، عن عبد الله بن مغفل ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا أراد الله بعبد خيرا عجل به عقوبة ذنبه في الدنيا ، وإذا أراد الله بعبد شرا أمسك عليه عقوبة ذنبه حتى يوافيه يوم القيامة كأنه عير " . غريب من حديث يونس عن الحسن تفرد به حماد . وعير : جبل بالمدينة شبه النبي صلى الله عليه وسلم عظم ذنوبه وكثرتها به .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا أبو النضر هاشم بن القاسم ، قال : ثنا أبو جعفر الرازي ، عن يونس بن عبيد ، عن الحسن ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله ، ويقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله " . غريب من حديث يونس ، عن الحسن تفرد به عنه أبو جعفر الرازي ، وعنه أبو النضر ، وحدث به الأعلام المتقدمون ، عن أبي النضر .

حدثنا عبد الله بن محمد بن عثمان ، قال : ثنا الحسين بن عبد المجيب ، قال : ثنا شعيب بن محمد الكوفي ، قال : ثنا هشيم بن بشير ، عن يونس ، عن الحسن ، عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قول عيسى : ( وجعلني مباركا أين ما كنت ) قال : جعلني نفاعا أين اتجهت " . غريب من حديث يونس تفرد به هشيم وعنه شعيب .

[ ص: 26 ] حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا عبد الرحيم بن واقد ، قال : ثنا عدي بن الفضل ، قال : ثنا يونس بن عبيد ، عن ثابت البناني ، عن أنس رضي الله تعالى عنه ، قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم من أشد الناس لطفا بالناس ، فوالله ما كان يمتنع في غداة باردة من عبد ولا أمة ولا صبي أن يأتيه بالماء فيغسل وجهه وذراعيه ، وما سأله سائل قط إلا أصغى إليه فلم ينصرف حتى يكون هو الذي ينصرف عنه ، وما تناول أحد بيده قط إلا ناولها إياه فلم ينزع حتى يكون هو الذي ينزعها منه " . غريب من حديث ثابت ويونس تفرد به عبد الرحيم بن واقد ، عن عدي .

حدثنا محمد بن عمرو بن سالم ومحمد بن إسحاق الأهوازي ، قالا : ثنا محمد بن هارون بن مجمع ، قال : ثنا عمر بن يزيد ، قال : ثنا عبد الوهاب ، عن يونس بن عبيد ، عن نافع ، عن ابن عمر رضي الله تعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من أيام العمل فيها أحب إلى الله من أيام العشر ، قيل ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال : ولا الجهاد ، إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء " . غريب من حديث يونس عن نافع تفرد به عمر بن يزيد عن عبد الوهاب وما كتبناه إلا من حديث محمد بن هارون بن مجمع ، وقال محمد بن عمر بن سالم : ما كتبته إلا من حديث محمد بن هارون .

حدثنا محمد بن أحمد بن مخلد ، قال : ثنا محمد بن يونس الكديمي ، قال : ثنا عمر بن حبيب العدوي ، قال : ثنا يونس بن عبيد ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة رضي الله تعالى عنها ، قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل أجرى السواك على فيه " . غريب من حديث يونس تفرد به عمر بن حبيب .

حدثنا أحمد بن إبراهيم بن جعفر ، قال : ثنا محمد بن يونس ، قال : ثنا عبد الله بن يونس بن عبيد ، قال : حدثني أبي ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة " . غريب من حديث يونس تفرد به الكديمي ، عن عبد الله ، عن أبيه .

[ ص: 27 ] حدثنا محمد بن عمر بن سالم الحافظ وما كتبته إلا عنه ، قال : حدثني محمد بن الحسين بن مرداس من أصل كتابه ، قال : أنبأنا أحمد بن الحسن الكوفي ، قال : ثنا إسماعيل بن علية ، عن يونس بن عبيد ، عن سعيد بن جبير ، عن أبي الحمراء صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " رأيت ليلة أسري بي مثبتا على ساق العرش ، أنا غرست جنة عدن ، محمد صلى الله عليه وسلم صفوتي من خلقي ، أيدته بعلي " . غريب من حديث يونس ، عن سعيد بن جبير لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ، قال : ثنا أحمد بن موسى بن العراد ، قال : ثنا الوليد بن أبي بدر ، قال : ثنا عنبسة بن عبد الواحد ، عن يونس ، عن أيوب السختياني ، عن أبي قلابة رضي الله تعالى عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : عملان لا عمل أفضل منهما إلا مثلهما : " حجة مبرورة ، وعمرة " . غريب من حديث يونس لم نكتبه إلا من هذا الوجه ولم يجاوز به أبا قلابة .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، قال : ثنا أحمد بن موسى بن العراد ، قال : ثنا الوليد بن أبي بكر ، قال : ثنا عنبسة بن عبد الواحد ، عن يونس بن عبيد أن أيوب السختياني حدثه ، عن أبي قلابة أن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه ، قال : " لا تنظروا إلى صيام أحد ولا صلاته ، ولكن انظروا إلى صدق حديثه إذا حدث ، وأمانته إذا ائتمن ، وورعه إذا أشفى " .

التالي السابق


الخدمات العلمية