227 -
nindex.php?page=showalam&ids=12444إياس بن معاوية
ومنهم صاحب الحكم والأحكام الماضية ، المكنى
أبا واثلة إياس بن معاوية .
حدثنا
أحمد بن إسحاق ،
وعبد الله بن محمد بن جعفر ، قالا : ثنا
محمد بن يحيى ، قال : حدثني
هلال بن بشير ، قال : ثنا
محمد بن شيبة الثقفي ، قال : ثنا
محبوب بن هلال ، قال :
سئل nindex.php?page=showalam&ids=12444إياس بن معاوية متى ينقطع الميلاد فلا يكون ميلاد ؟ قال : إذا استكمل أهل الجنة عددهم الذي قضاه الله عز وجل إذ عرشه على الماء ، واستكمل أهل النار عددهم الذي قضاه الله عز وجل إذ عرشه على الماء ، فعند ذلك ينقطع الميلاد فلا يكون ميلاد .
حدثنا
سليمان بن أحمد ، قال : ثنا
الحسين بن المتوكل البغدادي ، قال : ثنا
أبو الحسن المدائني ، عن
أبي إسحاق بن حفص ، عن
نوح ، قال :
قيل لإياس بن معاوية : فيك أربع خصال : دمامة ، وكثرة كلام ، وإعجاب بنفسك ، وتعجيلك بالقضاء ، قال : أما الدمامة فالأمر فيها إلى غيري ، وأما كثرة الكلام فبصواب أتكلم أم بخطأ ؟ قالوا : بصواب ، قال : فالإكثار من الصواب أمثل ، وأما إعجابي بنفسي أفيعجبكم ما ترون مني ؟ قالوا : نعم ، قال : فإني أحق أن أعجب بنفسي ، وأما قولكم إنك تعجل بالقضاء فكم هذه وأشار بيده خمسة ، فقالوا : خمسة ، فقال : عجلتم ألا قلتم : واحد واثنان وثلاثة وأربعة وخمسة ، قالوا : ما نعد شيئا قد عرفناه ، قال : فما أحبس شيئا قد تبين لي فيه الحكم .
حدثنا
سليمان بن أحمد ، قال : ثنا
الحسن بن المتوكل ، قال : ثنا
أبو الحسن المدائني ، قال : ثنا
عبد الله بن مسلم القرشي ، قال : كان
إياس يقول :
ما أحب أني أكذب كذبة لا يطلع عليها إلا الله ، ولا أؤاخذ بها يوم القيامة ، وإن لي مفروحا من الدنيا .
حدثنا
أبو حامد بن جبلة ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14474محمد بن إسحاق السراج ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15668حاتم بن الليث ، قال : ثنا
سليمان بن حرب ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
حميد ، قال : لما ولي
nindex.php?page=showalam&ids=12444إياس بن معاوية القضاء أتاه
الحسن فبكى
إياس ، فقال له
الحسن : ما يبكيك يا
أبا واثلة ؟
[ ص: 124 ] حدثنا
الحسن بن محمد بن كيسان ، قال : ثنا
إسماعيل بن إسحاق القاضي ، قال : ثنا
سليمان بن حرب ، قال : ثنا
أبو هلال ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود بن أبي هند ، قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12444إياس بن معاوية :
كل رجل لا يعرف عيبه فهو أحمق ، قالوا : يا
أبا واثلة ما عيبك ؟ قال : كثرة الكلام .
حدثنا
أبو محمد بن حيان ، قال : ثنا
ابن معدان ، قال : ثنا
علي بن أحمد الجواربي الواسطي ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا
سفيان ، عن
أبي بشر ، قال : أطاف الناس
بإياس بن معاوية فسألوه عن هذه الآية : (
إنه لا يحب المسرفين ) قال : الإسراف ما قصرت فيه عن حق الله عز وجل .
حدثنا
سليمان بن أحمد ، قال : ثنا
عباس بن الفضل الأسفاطي ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11928أبو الوليد الطيالسي ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12444إياس بن معاوية يقول :
أكل رطب السكر يزيد في الدماغ .
حدثنا
أبو محمد بن حيان ، قال : ثنا
عبد الرحمن بن محمد بن سلم ، قال : ثنا
هناد ، قال : ثنا
قبيصة ، قال : ثنا
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد الحذاء ، قال : قيل
nindex.php?page=showalam&ids=17112لمعاوية بن قرة : كيف ابنك ؟ قال :
نعم الابن كفاني أمر دنياي ، وفرغني لآخرتي .
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13842أبو بحر محمد بن الحسن ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15600محمد بن غالب بن حرب ، قال : ثنا
سليمان بن عبد الجبار بن زريق الخياط ، قال : ثنا
سليمان بن حرب ، قال : ثنا
أبو هلال ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود بن أبي هند ، قال : قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=12444إياس بن معاوية : أنا
أكلم الناس بنصف عقلي ، فإذا اختصم إلي اثنان جمعت عقلي كله .
حدثنا
عبد الله بن محمد بن جعفر ، قال : ثنا
علي بن رستم ، قال : ثنا
محمد بن محمد ، قال : ثنا
أبو عبد الرحمن المقري ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن
حبيب بن الشهيد ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12444إياس بن معاوية يقول :
ما كلمت أحدا من أصحاب الأهواء بعقلي كله إلا القدرية ، فإني قلت لهم : ما الظلم فيكم ؟ قالوا : أن يأخذ الإنسان ما ليس له ، فقلت لهم : فإن لله عز وجل كل شيء .
أخبرنا
القاضي محمد بن أحمد بن إبراهيم في كتابه ، قال : ثنا
الحسن بن علي بن زياد ، قال : ثنا
أحمد بن يونس ، ثنا
إسرائيل ، عن
أبي يحيى ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12444إياس [ ص: 125 ] بن معاوية يقول : كان
أفضلهم عندي - يعني الماضين - أسلمهم صدرا ، وأقلهم غيبة .