حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14859أبو أحمد محمد بن أحمد الجرجاني ، ثنا
إسحاق بن إبراهيم النحوي ، ثنا
جعفر بن الصائغ ، ثنا
عبيد بن إسحاق ، ثنا
نصر بن كثير ، قال : دخلت أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري على
جعفر بن محمد ، فقلت : إني أريد
البيت الحرام فعلمني شيئا أدعو به ، فقال :
إذا بلغت البيت الحرام فضع يدك على الحائط ثم قل : يا سابق الفوت ، يا سامع الصوت ، ويا كاسي العظام لحما بعد الموت ، ثم ادع بما شئت ، فقال له
سفيان شيئا لم أفهمه ، فقال له : يا
سفيان إذا جاءك ما تحب فأكثر من : الحمد لله ، وإذا جاءك ما تكره فأكثر من : لا حول ولا قوة إلا بالله ،
وإذا استبطأت الرزق فأكثر من الاستغفار .
حدثنا
عبد الله بن محمد ، ثنا
الحسن بن محمد ، ثنا
سعيد بن عنبسة ، ثنا
عمرو بن جميع ، قال : دخلت على
جعفر بن محمد أنا
وابن أبي ليلى ،
nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة ، وحدثنا
محمد بن علي بن حبيش ، حدثنا
أحمد بن زنجويه ، حدثنا
هشام بن عمار ، حدثنا
محمد بن عبد الله القرشي بمصر ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16438عبد الله بن شبرمة ، قال : دخلت أنا
nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة على
جعفر بن محمد ، فقال
لابن أبي ليلى : من هذا معك ؟ قال :
[ ص: 197 ] هذا رجل له بصر ونفاذ في أمر الدين ، قال : لعله يقيس أمر الدين برأيه ، قال : نعم ، قال : فقال
جعفر nindex.php?page=showalam&ids=11990لأبي حنيفة : ما اسمك ، قال :
نعمان ، قال : يا
نعمان هل قست رأسك بعد ؟ قال : كيف أقيس رأسي ؟ قال :ما أراك تحسن شيئا ، هل علمت ما الملوحة في العينين ، والمرارة في الأذنين ، والحرارة في المنخرين والعذوبة في الشفتين ؟ قال : لا ، قال : ما أراك تحسن شيئا ، قال : فهل علمت كلمة أولها كفر وآخرها إيمان ؟ فقال
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى : يا ابن رسول الله ، أخبرنا بهذه الأشياء التي سألته عنها ، فقال : أخبرني أبي ، عن جدي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :"
إن الله تعالى بمنه وفضله جعل لابن آدم الملوحة في العينين ؛ لأنهما شحمتان ولولا ذلك لذابتا ، وإن الله تعالى بمنه وفضله ورحمته على ابن آدم جعل المرارة في الأذنين حجابا من الدواب فإن دخلت الرأس دابة والتمست إلى الدماغ فإذا ذاقت المرارة التمست الخروج ، وإن الله تعالى بمنه وفضله ورحمته على ابن آدم جعل الحرارة في المنخرين يستنشق بهما الريح ولولا ذلك لأنتن الدماغ ، وإن الله تعالى بمنه وكرمه ورحمته لابن آدم جعل العذوبة في الشفتين يجد بهما استطعام كل شيء ويسمع الناس بها حلاوة منطقه " ، قال : فأخبرني عن الكلمة التي أولها كفر وآخرها إيمان ، فقال : إذا قال العبد : لا إله فقد كفر ، فإذا قال : إلا الله فهو إيمان ، ثم أقبل على
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة فقال : يا
نعمان حدثني أبي عن جدي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "
أول من قاس أمر الدين برأيه إبليس ، قال الله تعالى له : اسجد لآدم فقال : ( أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين ) . فمن قاس الدين برأيه قرنه الله تعالى يوم القيامة بإبليس ؛ لأنه اتبعه بالقياس " .
زاد
ابن شبرمة في حديثه : ثم قال
جعفر : أيهما أعظم قتل النفس أو الزنا ؟ قال :قتل النفس ، قال : فإن الله عز وجل قبل في قتل النفس شاهدين ولم يقبل في الزنا إلا أربعة ، ثم قال : أيهما أعظم الصلاة أم الصوم ؟ قال : الصلاة ، قال : فما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة ؟ فكيف ويحك يقوم لك قياسك ؟ اتق الله ولا تقس الدين برأيك .
[ ص: 198 ] حدثنا
محمد بن عمر بن سلم ، ثنا
الحسين بن عصمة ، ثنا
أحمد بن عمرو بن المقدام الرازي ، قال : وقع الذباب على
المنصور فذبه عنه ، فعاد فذبه حتى أضجره ، فدخل
جعفر بن محمد عليه ، فقال له
المنصور : يا
أبا عبد الله لم خلق الله الذباب ؟ قال : ليذل به الجبابرة .
حدثنا
أحمد بن جعفر بن سلم ، ثنا
أحمد بن علي الأبار ، ثنا
منصور بن أبي مزاحم ، ثنا
عنبسة الخثعمي -فكان من الأخيار - قال : سمعت
جعفر بن محمد يقول :
إياكم والخصومة في الدين فإنها تشغل القلب وتورث النفاق .
حدثنا
محمد بن أحمد بن محمد ، ثنا
الحسن بن محمد ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12013أبو زرعة ، ثنا
عبد الرحيم بن مطرف ، ثنا
عمرو بن محمد ، عن شيخ لهم يكنى
أبا عبد الله ، عن
جعفر بن محمد ، قال : لما دخل معها البيت - يعني
يوسف عليه السلام - كان في البيت صنم من ذهب - أو من غيره - فقالت : كما أنت حتى أغطي الصنم فإني أستحي منه ، فقال
يوسف : هذه تستحي من الصنم فأنا أحق أن أستحي من الله تعالى ، قال : فكف عنها وتركها .
حدثنا
عبد الله بن محمد ، ثنا
علي بن رستم ، قال : سمعت
أبا مسعود يقول : قال
جعفر بن محمد :
إذا بلغك عن أخيك شيء يسوءك فلا تغتم ، فإنه إن كان كما يقول كانت عقوبة عجلت ، وإن كان على غير ما يقول كانت حسنة لم يعملها ، قال : وقال
موسى : يا رب أسألك أن لا يذكرني أحد إلا بخير ، قال : ما فعلت ذلك لنفسي .
حدثنا أبي ، ثنا
أحمد بن محمد بن عمر ، ثنا
أبو بكر بن عبد الله ، ثنا
الوليد بن شجاع ، ثنا
إبراهيم بن أعين ، عن
يحيى بن الفرات ، قال : قال
جعفر بن محمد nindex.php?page=showalam&ids=16004لسفيان الثوري :
لا يتم المعروف إلا بثلاثة : بتعجيله ، وتصغيره ، وستره .
أسند
جعفر بن محمد رضي الله عنه عن أبيه ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح ،
وعكرمة ،
وعبيد الله بن أبي رافع ،
وعبد الرحمن بن القاسم ، وغيرهم .