صفحة جزء
حدثنا عبد الله بن محمد بن أحمد ، ثنا جعفر بن محمد الفريابي ، ثنا عثمان بن أبي شيبة ، ثنا جرير ، عن منصور ، عن مجاهد ، عن عبيد بن عمير ، قال : يحضر الناس حفاة عراة غرلا ، فيقول الله عز وجل : ألا أرى خليلي عريانا ، فيكسى إبراهيم عليه السلام ثوبا أبيض ، فهو أول من يكسى .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا جعفر بن محمد ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن عمرو - هو ابن دينار - عن عبيد بن عمير ، قال : يؤتى بالرجل العظيم الطويل يوم القيامة فيوضع في الميزان ، فلا يزن عند الله جناح بعوضة ، ثم قرأ : ( فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا ) ، كذا رواه عمرو بن دينار ، عن عبيد بن عمير ، وهو صحيح ثابت متصل من حديث المغيرة بن عبد الرحمن ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا جعفر الفريابي ، ثنا أبو كريب ، ثنا عبد الله - يعني ابن المبارك - ثنا الليث - يعني ابن سعد - عن أبي الزبير ، عن عبيد بن عمير في العتل ، قال : وهو القوي الشديد الأكول الشروب ، يوضع في الميزان فلا يزن شعيرة ، يدفع الملك من أولئك سبعين ألفا دفعة واحدة في النار .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا بهز بن أسد ، ثنا سليمان بن المغيرة ، ثنا ثابت ، قال : كان عبيد بن عمير يقول في قصصه عن الصراط : إنه جسر مجسور أعلاه مدحضة مزلة ، فمضى الأول فنجا ، والآخر ناج ومصروع ، والملائكة [ ص: 271 ] عليهم السلام على متنه ، يقولون : اللهم سلم سلم .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا أبي ، ثنا وكيع ، ثنا سفيان ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن عبيد بن عمير ، قال : لا يزال الله تعالى في حاجة العبد ما كان للعبد إليه حاجة .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أيوب الفريابي ، ثنا عبد الرحمن بن صالح ، ثنا الحسين الجعفي ، عن مالك بن مغول ، عن عبد الله بن عبيد بن عمير ، عن أبيه ، قال : يجعل للقبر لسانا ينطق به فيقول : يا ابن آدم كيف نسيتني ؟ أما علمت أني بيت الأكلة ، وبيت الدود ، وبيت الوحشة ، وبيت الوحدة ؟!

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا أبي ، ثنا عبد الملك بن عمير ، ثنا الأسود ، عن أبي نوفل ، قال : قال عبيد بن عمير : لو كنت آيسا من لقاء من مضى من أهلي إلا لقيت بعد ، قد مت كمدا .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن أبي سهل ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن عبيد بن عمير ، قال : إنكم مكتوبون عند الله يوم القيامة بأسمائكم ، ويروى مكتوبون وسيماكم وحلاكم ومجالسكم .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن أبي سهل ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن عبد العزيز بن رفيع ، عن قيس بن سعد ، عن عبيد بن عمير ، قال : إن أهل القبور ليتلقون الميت كما يتلقى الراكب يسائلونه ، فإذا سألوه ما فعل فلان ؟ بمن قد مات ، فيقول : ألم يأتكم ؟ فيقولون : إنا لله وإنا إليه راجعون ، ذهب به إلى أمه الهاوية .

حدثنا أبو محمد عبد الله بن محمد ، ثنا جعفر الفريابي ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا سفيان بن عمرو ، سمع عبيد بن عمير يقول : إن أهل القبور يتوكفون الأخبار ، فإذا جاءهم الميت يقولون : ما فعل فلان ؟ فيقولون : صالح ، فيقولون : ما فعل فلان ؟ فيقول : أو لم يأتكم ؟ فيقولون : إنا لله وإنا إليه راجعون سلك به غير سبيلنا .

حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق الثقفي ، ثنا قتيبة بن [ ص: 272 ] سعيد ، ثنا جرير ، عن الأعمش ، عن حكيم بن حزام ، عن مجاهد ، عن عبيد بن عمير ، قال : يجيء فقراء المهاجرين تقطر سيوفهم ورماحهم دما ، فيقال لهم : انتظروا تحاسبوا ، فيقولون : هل آتيتمونا من دنيا فتحاسبونا بها ؟ قال : فينظر فلا يوجد لهم إلا كورهم التي هاجروا عليها - يعني كورهم : الكارة التي يحملون فيها زادهم ومتاعهم - فيقول الله تعالى : أنا أحق من أوفى وعدهم ، ادخلوا الجنة بسلام ، قال : فيدخلون قبل الناس بخمسمائة عام .

حدثنا أبي ، وأبو محمد بن حيان ، قالا : ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا عبد الجبار بن العلاء ، ثنا سفيان ، قال : سمع عمرو بن دينار عبيد بن عمير يقول : تسبيحة بحمد الله في صحيفة مؤمن يوم القيامة ، خير من أن تسير معه الجبال ذهبا .

أخبرنا محمد بن أحمد بن إبراهيم في كتابه ، ثنا عبد الرحمن بن الحسن ، ثنا إسحاق بن وهب ، ثنا محاضر ، ثنا شعبة بن الحجاج ، عن ثابت البناني ، عن عبيد بن عمير ، قال : لا تزال الملائكة تصلي على العبد ما دام أثر السجود في وجهه ، قال محاضر : لم أكتب عن - شعبة غيره .

حدثنا أبي ، ثنا عبد الله بن محمد بن عمران ، ثنا محمد بن أبي عمر ، ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي راشد ، عن عبيد بن عمير ، وحدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن شبل ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن عبيد بن عمير ، في قوله تعالى : ( كل يوم هو في شأن ) ، قال : من شأنه يصحب مسافرا ، ويشفي مريضا ، ويفك عانيا . وزاد أبو معاوية : ويجيب داعيا ، ويعطي سائلا .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا محمد بن الصباح ، وعبد الجبار بن العلاء ، قالا : ثنا سفيان سمع عمرو بن دينار ، عن عبيد بن عمير يقول : الإيمان هيوب .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن سعيد بن اليشكري ، ثنا أبو الحسين العكلي ، عن ابن لهيعة ، عن [ ص: 273 ] عبيد الله بن هبيرة ، عن عبيد بن عمير ، قال : ليس الإيمان بالتمني ، ولكن الإيمان قول وعمل .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا عبد الرحمن بن محمد بن سلم ، ثنا هناد بن السري ، ثنا محمد بن فضيل ، عن حصين ، عن مجاهد ، عن عبيد بن عمير ، قال : كان عيسى عليه السلام يلبس الشعر ، ويأكل الشجر ، ويبيت حيث أمسى ، لم يكن له ولد يموت ، ولا بيت يخرب ، ولا يخبأ شيئا لغد .

حدثنا الحسين بن محمد بن علي ، ثنا يحيى بن محمد بن صاعد ، ثنا محمد بن زنبور ، ثنا فضيل بن عياض ، عن منصور ، عن مجاهد ، عن عبيد بن عمير ، قال : كان عيسى عليه السلام يلبس الشعر ، ويأكل الشجر ، ويبيت حيث آواه الليل ، ولا يرفع غداء لعشاء ، ولا عشاء لغداء ، ويقول : مع كل يوم رزقه .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا إسحاق الحربي ، ثنا عباد بن موسى الأزرق ، ثنا محمد بن مسلم الطائفي ، عن عمرو بن دينار ، عن عبيد بن عمير ، قال : الدنيا أمد ، والآخرة أبد .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا أبي ، ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن عبد العزيز بن رفيع ، عن من سمع عبيد بن عمير يقول : قال آدم عليه السلام : يا رب أرأيت ما ابتليتني به شيء ابتدعته من قبل نفسي ، أو من شيء قدرته علي قبل أن تخلقني . قال : لا ، بل قدرته عليك قبل أن أخلقك ، فذلك قوله تعالى : ( فتلقى آدم من ربه كلمات ) .

حدثنا عبد الله بن محمد بن أحمد ، ثنا جعفر بن محمد بن الحسن ، ثنا عثمان بن أبي شيبة ، ثنا جرير ، عن منصور ، عن مجاهد ، عن عبيد بن عمير ، قال : إنكم مجموعون يوم القيامة في صعيد واحد ، فينفذكم البصر ويسمعكم الداعي ، فتزفر جهنم زفرة لا يبقى ملك مقرب ولا نبي مرسل إلا وقع - أو خر لركبتيه - ترعد فرائصه ، قال : فحسبته يقول : رب نفسي نفسي ، ويضرب بالصراط على جهنم كحد السيف دحض مزلة ، في جانبيه ملائكة معهم خطاطيف كشوك السعدان ، فيمضون كالبرق وكالطير وكالريح وكأجاويد الخيل ، والملائكة يقولون : رب [ ص: 274 ] سلم سلم ، فناج سالم ، ومخدوش ناج ، ومكردس في النار .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا جعفر الفريابي ، ثنا عثمان بن أبي شيبة ، ثنا جرير ، عن منصور ، عن مجاهد ، عن عبيد بن عمير ، قال : إن أدنى أهل النار عذابا الذي نعلاه من نار يخرج أحشاء جنبيه من رجليه ، أشفاره وأضراسه جمر ودماغه يغلي . وإن أدنى أهل الجنة منزلة الذي داره من لؤلؤة واحدة ، أبوابها وغرفها من لؤلؤة واحدة .

حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا صالح بن عبد الله الترمذي ، ثنا عمر بن هارون ، عن سفيان بن عامر ، عن عبد الكريم بن أمية ، عن عبيد بن عمير ، قال : إن الله يبغض القارئ إذا كان لباسا ركابا ولاجا خراجا .

حدثنا أبي ، وأبو محمد بن حيان ، قالا : ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، ثنا عبد الجبار بن العلاء ، وحدثنا الحسين بن محمد ، ثنا أحمد بن محمد بن بكير ، ثنا أحمد بن روح ، قالا : ثنا سفيان قال :سمعت حميد بن قيس الأعرج يحدث ، عن مجاهد ، عن عبيد بن عمير ، قال : لا يأمن داود عليه السلام يوم القيامة يقول : رب ذنبي ذنبي ، فيقال له : ادنه ثلاث مرات ، حتى يبلغ مكانا الله أعلم به فكأنه يأمن فيه ، فذلك قوله عز وجل : ( وإن له عندنا لزلفى وحسن مآب ) .

حدثنا الحسين بن محمد ، ثنا إبراهيم بن عبد الله العسكري ، ثنا محمد بن عبد الأعلى ، ثنا عبد الرزاق ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، عن عبيد بن عمير ، قال : كان داود عليه السلام إذا أراد أن يبكي تبكي الحدأ لفرقه .

حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أبو يحيى الرازي ، ثنا هناد بن السري ، ثنا أبو معاوية ، عن ليث ، عن الحسن بن مسلم ، عن عبيد بن عمير ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما ازداد رجل من السلطان قربا إلا ازداد من الله بعدا ، ولا كثر أتباعه إلا كثرت شياطينه ، ولا كثر ماله إلا اشتد حسابه " .

حدثنا محمد بن أحمد بن محمد ، ثنا أحمد بن موسى بن إسحاق ، ثنا موسى [ ص: 275 ] بن سفيان ، ثنا عبد الله بن الجهم ، ثنا عمرو بن أبي قيس ، عن عاصم ، عن أبي راشد ، عن عبيد بن عمير ، قال : كان إبراهيم عليه السلام يضيف الناس ، فخرج يوما يلتمس إنسانا يضيفه فلم يجد أحدا ، فرجع إلى داره فوجد فيها رجلا قائما ، فقال : يا عبد الله من أدخلك داري بغير إذني ، قال : دخلتها بإذن ربها ، قال : ومن أنت ؟ قال :أنا ملك الموت أرسلني ربي إلى عبد من عباده أبشره بأن الله قد اتخذه خليلا ، قال : ومن هو ؟ فوالله لئن أخبرتني به ثم كان بأقصى البلاد لآتينه ثم لا أبرح له خادما حتى يفرق بيننا الموت ، قال : ذاك العبد أنت هو ، قال : أنا ؟ قال : نعم أنت ، قال : فبم اتخذني ربي خليلا ؟ قال : إنك تعطي الناس ولا تسألهم .

حدثنا محمد بن جعفر بن الهيثم ، ثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي ، ثنا عفان ، ثنا مهدي بن ميمون ، ثنا غيلان ، عن عبيد بن عمير أنه كان إذا آخى في الله أحدا أخذه بيده واستقبل به الكعبة وقال : اللهم اجعلنا شهداء بما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم ، واجعل محمدا صلى الله عليه وسلم علينا شهيدا بالإيمان وقد سبقت لنا منك الحسنى ، غير متطاول علينا في الأموال ولا قاسية قلوبنا ، ولا قائلين ما ليس لنا بحق ، ولا سائلين ما ليس لنا به علم .

التالي السابق


الخدمات العلمية