صفحة جزء
حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا أبو العباس السراج ، ثنا محمد بن سلام - صدوق - ثنا إبراهيم بن بشار ، عن ابن عيينة ، قال : قيل لإياس بن معاوية : أي أهل مكة رأيت أفقه ؟ قال : أسوأهم خلقا عمرو بن دينار الذي كنت إذا سألته عن حديث كأنما تقلع عيناه ، قال : وقال سفيان : كان إذا بدأ بالحديث من عند نفسه جاء به صحيحا مستقيما ، وكان إذا أمسك عن حديث استلقى وقال : بطني بطني .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا أبو العباس السراج ، ثنا محمد بن عبد الملك ، قال : سمعت سليمان بن حرب ، قال : سمعت حماد بن زيد ، قال : سأل رجل عمرو بن دينار عن مسألة فلم يجبه ، فقيل له في ذلك ، فقال : أدعه على الرجل أحب إلي من أن أجيبه .

حدثنا أحمد بن محمد بن عبد الوهاب ، ثنا محمد بن إسحاق السراج ، ثنا محمد بن الصباح ، ثنا سفيان ، عن زمعة ، عن طاوس ، قال : قال لي أبي : إذا قدمت مكة فجالس عمرو بن دينار ، فإن أذنيه كانتا قمعا للعلماء .

حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا أبو العباس الثقفي ، ثنا علي بن عبد الله بن عبد الرحمن بن مهدي ، قال : سمعت - شعبة يقول : ما رأيت أحدا أثبت من عمرو بن دينار ، لا الحكم ولا قتادة .

حدثنا أحمد بن محمد بن الحسين ، ثنا محمد بن إسحاق الثقفي ، ثنا محمد بن أبان ، ثنا سفيان ، عن صدقة ، قال : كان عمرو بن دينار جزأ الليل ثلاثا ، ثلثا ينام ، وثلثا يتحدث ، وثلثا يصلي .

حدثنا عبد الله بن محمد ، وعبيد الله بن إسحاق ، قالا : ثنا إسحاق بن إسحاق بن إبراهيم ، ثنا محمد بن عمرو بن العباس ، ثنا سفيان ، قال : جلست [ ص: 349 ] إلى عمرو بن دينار سنين فما قال لي كلمة تسوءني قط .

حدثنا الحسن بن محمد ، ثنا أحمد المادراني ، ثنا عباس بن محمد ، ثنا عثمان بن عبد الوهاب ، ثنا أبي ، ثنا محمد بن مسلم ، عن عمرو بن دينار ، قال : بلغني أن موسى بن عمران نبي الله صلى الله عليه وسلم صام أربعين ليلة ، فلما ألقى الألواح تكسرت فصام مثلها فردت إليه .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا جعفر بن محمد الفريابي ، ثنا قتيية بن سعيد ، ثنا داود بن عبد الرحمن العطار ، عن عمرو بن دينار ، قال : ما من ميت يموت إلا وروحه في يد ملك ينظر إلى جسده كيف يغسل ، وكيف يكفن ، وكيف يمشى به ، فيجلس في قبره ، قال داود : وزاد في هذا الحديث قال : يقال له وهو على سريره : اسمع ثناء الناس عليك .

حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، ثنا إسماعيل بن يزيد ، ثنا إبراهيم بن الأشعث ، ثنا ابن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، قال : الأواب الحفيظ الذي لا يقوم من مجلس له إلا استغفر الله عز وجل ، يقول : اللهم اغفر لنا ما أصبنا في مجلسنا ، سبحان الله وبحمده .

التالي السابق


الخدمات العلمية