حدثنا
أبو بكر الآجري ، ثنا
عبد الله بن محمد العطشي ، ثنا
إبراهيم بن [ ص: 28 ] الخبير ، ثنا
عبد الله بن أبي بكر المقدمي ، ثنا
جعفر بن سليمان ، ثنا
عمر بن عبد الرحمن الصنعاني ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه يقول : لقي رجل راهبا ، فقال : يا راهب ، كيف صلاتك ؟ قال الراهب : ما
أحسب أحدا سمع بذكر الجنة والنار فأتى عليه ساعة لا يصلي فيها ، قال : فكيف ذكرك الموت ؟ قال :ما أرفع قدما ولا أضع أخرى إلا رأيت أني ميت ، قال الراهب : كيف صلاتك أيها الرجل ؟ قال : إني لأصلي وأبكي حتى ينبت العشب من دموع عيني ، قال الراهب :
أما إنك إن بت تضحك وأنت معترف بخطيئتك خير لك من أن تبكي وأنت مراء بعملك ؛ فإن المرائي لا يرفع له عمل ، فقال الرجل للراهب : فأوصني فإني أراك حكيما ، قال :
ازهد في الدنيا ولا تنازع أهلها فيها ، وكن فيها كالنحلة ؛ إذا أكلت أكلت طيبا ، وإن وضعت وضعت طيبا ، وإن رفعت على عود لم تكسره ، وانصح لله نصح الكلب لأهله يجيعونه ويطردونه ويضربونه ويأبى إلا أن ينصح لهم ، قال : فكان
nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه إذا ذكر هذا الحديث قال : واسوأتاه ، إذا كان الكلب أنصح لأهله منك لله .
حدثنا
أبو بكر الآجري ، ثنا
عمرو بن أيوب السقطي ، ثنا
أبو همام ، ثنا
قبيصة ، ثنا
سفيان ، عن رجل من
أهل صنعاء ، عن
وهب قال : مر رجل على راهب فقال : يا راهب ، كيف دأب نشاطك . فذكر مثله .
حدثنا
أبو علي محمد بن الحسن بن أحمد ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16999محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا
محمد بن عمران بن أبي ليلى ، ثنا
الصلت بن عاصم المرادي ، عن أبيه ، عن
وهب ، قال : لما
أهبط آدم عليه السلام إلى الأرض استوحش لفقد أصوات الملائكة ، فهبط عليه جبريل فقال : يا
آدم ، ألا أعلمك شيئا تنتفع به في الدنيا والآخرة ؟ قال : بلى . قال : قل : اللهم تمم لي النعمة حتى تهنئني المعيشة ، اللهم اختم لي بخير حتى لا تضرني ذنوبي ، اللهم اكفني مؤونة الدنيا وكل هول في القيامة
[ ص: 29 ] حتى تدخلني الجنة في عافية .
حدثنا
سليمان بن أحمد ، ثنا
عبيد بن محمد الصنعاني ، ثنا
همام بن مسلمة بن قعنب بن همام ، ثنا
غوث بن جابر ، ثنا
عقيل بن معقل ، سمعت عمي
nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه يقول :
إن من حكمة الله عز وجل أن خلق الخلق مختلفا خلقه ومقاديره ، فمنه خلق يدوم ما دامت الدنيا لا تنقصه الأيام ولا تهرمه ، ومنه خلق تنقصه الأيام وتهرمه وتبليه وتميته ، ومنه خلق لا يطعم ولا يرزق ، ومنه خلق يطعم ويرزق ، خلقه الله عز وجل وخلق معه رزقه ، ثم خلق الله تعالى من ذلك خلقا في البر وخلقا في البحر ، ثم جعل رزق ما خلق في البر من البر ، ورزق ما خلق في البحر من البحر ، ولا يصلح خلق البر في البحر ، ولا خلق البحر في البر ، ولا ينفع رزق دواب البحر دواب البر ، ولا رزق دواب البر دواب البحر ، إذا خرج ما في البحر إلى البر هلك ، وإذا دخل ما في البر إلى البحر هلك ، وفي ذلك من خلق الله في البر والبحر عبرة لمن قد أهمته قسمة الأرزاق والمعيشة ، فليعتبر ابن
آدم فيما قسم الله من الأرزاق أنه لا يكون فيها شيء إلا كما قسمه بين خلقه ، ولا يستطيع أحد أن يغيرها ولا أن يخلطها ، كما لا تستطيع دواب البر أن تعيش بأرزاق دواب البحر ولو تضطر إليه ماتت كلها ، ولا تستطيع دواب البحر أن تعيش بأرزاق دواب البر ولو تضطر إليه أهلكها ذلك كله ، فإذا استقرت كل دابة منها فيما رزقت أحياها ذلك وأصلحها .
وكذلك ابن
آدم إذا استقر وقنع بقسمته من رزق الله أحياه ذلك وأصلحه ، وإذا تعاطى رزق غيره نقصه ذلك وضره .
حدثنا
أبو بكر الآجري ، ثنا
عمرو بن أيوب ، ثنا
الحسن بن حماد ، ثنا
أبو أسامة ، عن
عيسى بن سنان قال : سمعت
وهبا قال
nindex.php?page=showalam&ids=16566لعطاء الخراساني : كان العلماء قبلنا قد استغنوا بعلمهم عن دنيا غيرهم ، فكانوا لا يلتفتون إلى دنيا غيرهم ، وكان أهل الدنيا يبذلون لهم دنياهم رغبة في علمهم ، فأصبح أهل العلم اليوم فينا يبذلون لأهل الدنيا علمهم رغبة في دنياهم ، وأصبح أهل الدنيا قد زهدوا في علمهم لما رأوا من سوء موضعهم عندهم ، فإياك وأبواب
[ ص: 30 ] السلاطين ؛ فإن عند أبوابهم فتنا كمبارك الإبل ، لا تصيب من دنياهم شيئا إلا وأصابوا من دينك مثله ، ثم قال :يا
عطاء ،
إن كان يغنيك ما يكفيك فكل عيشك يكفيك ، وإن كان لا يغنيك ما يكفيك فليس شيء يكفيك ، إنما بطنك بحر من البحور ، وواد من الأودية ، لا يسعه إلا التراب .
حدثنا أبي ، ثنا
إسحاق بن إبراهيم ، ثنا
محمد بن سهل بن عسكر ، قالا : ثنا
إسماعيل بن عبد الكريم بن معقل ، ثنا
عبد الصمد بن معقل ، أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه يقول :
لا يكون البطال من الحكماء ، ولا يرث الزناة من ملكوت السماء .
حدثنا
أبو بكر بن مالك ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل ، وحدثني أبي ، ثنا
إسحاق بن إبراهيم ، ثنا
محمد بن سهل بن عسكر ، قالا : ثنا
إسماعيل بن عبد الكريم بن معقل ، حدثني
عبد الصمد بن معقل أنه سمع
وهبا يقول في موعظة له : هذا يوم عظيم ، يقال فيه بعسره : طويل ، يعظ اليوم السعيد ، ويستكثر من منافعه اللبيب ، يا ابن
آدم ، إنما جمعت من منافع هذا اليوم لدفع ضرر الجهالة عنك ، وإنما أوقدت فيه مصابيح الهدى ليته يجزيك ، فلم أر كاليوم ضل مع نوره متحيرا واعيا مروآت سقيم ، يا ابن
آدم ، إنه لا أقوى من خالق ، ولا أضعف من مخلوق ، ولا أقدر ممن طلبته في يده ، ولا أضعف ممن هو في يد طالبه ، يا ابن
آدم ، إنه قد ذهب منك ما لا يرجع إليك ، وأقام معك ما سيذهب ، فما الجزع مما لا بد منه ؟ وما الطمع فيما لا يرتجى ؟ وما الحيلة في بقاء ما سيذهب ؟
يا ابن آدم ، أقصر عن طلب ما لا تدرك ، وعن تناول ما لا تناله ، وعن ابتغاء ما لا يوجد ، واقطع الرجاء عنك كما قعدت بك الأشياء ، واعلم أنه رب مطلوب هو شر لطالبه ، يا ابن
آدم ،
إنما الصبر عند المصيبة ، وأعظم المصيبة سوء الخلق منها ، يا ابن
آدم ، وأي أيام الدهر يرتجى في غنم ، أو أي يوم تستأخر عاقبته عن أوان مجيئه ، فانظر إلى الدهر تجده ثلاثة أيام : يوم مضى لا ترجوه ، ويوم حضر لا تزيده ، ويوم يجيء لا تأمنه ، فأمس شاهد مقبول ، وأمين مود ، وحكيم
[ ص: 31 ] موارب قد فجعك بنفسه ، وخلف فيك حكمته ، واليوم صديق مودع كان طويل الغيبة ، وهو سريع الظعن ، أتاك ولم تأته ، وقد مضى قبله شاهد عدل ، فإن كان ما فيه لك فاشفعه بمثله أوثق باجتماع شهادتهما لك ، أو عليك ، يا ابن
آدم ، إنه لا أعظم رزية في عقله ممن ضيع اليقين وأخطأه العمل ، أيها الناس ، إنما البقاء بعد الفناء ، وقد خلقنا ولم نكن ، وسنبلى ثم نعود ، وإنما العواري اليوم والهبات غدا ، ألا وإنه قد تقارب منا سلب فاحش أو عطاء جزيل ، فاستصلحوا ما تقدمون عليه بما تظعنون عنه ، أيها الناس ، إنما أنتم في هذه الدنيا عرض تنتضل فيه المنايا ، وإنما أنتم فيه من دنياكم نهب للمصائب ، لا تتناولون فيها نعمة إلا بفراق أخرى ، ولا يستقبل منكم معمر يوما من عمره إلا بهدم آخر من أجله ، ولا يجدد له زيادة في أكله إلا بنفاذ ما قبله من رزقه ، ولا يحيا له أثر إلا مات له أثر ، فنسأل الله أن يبارك لنا ولكم فيما مضى من هذه العظة ، يا ابن
آدم ، إنما أهل الدنيا سفر لا يحلون عقدة الرحال إلا في غيرها ، وإنما يتباقون بالعواري ، فما أحسن الشكر للمنعم والتسليم للمعاد ، يا ابن
آدم ، إنما الشيء من مثله ، وقد مضت قبلنا أصول نحن من فروعها ، فما بقاء الفرع بعد الأصل ؟
حدثنا
إبراهيم بن عبد الله بن إسحاق ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14474محمد بن إسحاق السراج ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد ، ثنا
كثير بن هشام ، ثنا
جعفر بن برقان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه ، أنه كان يقول :
الإيمان قائد ، والعمل سائق ، والنفس حرون ، إن فتر قائدها صدت عن الطريق ولم تستقم لسائقها ، وإن فتر سائقها حرنت ولم تتبع قائدها ، فإذا اجتمعا استقامت طوعا أو كرها ولا تستطيع أيدي إلا بالطوع والكره ، إن كان كلما كره الإنسان شيئا من دينه تركه أوشك أن لا يبقى معه من دينه شيء .
حدثنا
أحمد بن جعفر بن معبد ، ثنا
أبو بكر بن النعمان ، ثنا
محمد بن حازم ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12238محمد بن بشير ، ثنا
عطاء بن المبارك ، عن
أشرس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه قال : قال
[ ص: 32 ] داود عليه السلام :
إلهي ، أين أجدك إذا طلبتك ؟ قال : عند المنكسرة قلوبهم من مخافتي .
حدثنا
أبو بكر محمد بن عبد الله بن ممشاذ الفوال المعروف بالقنديل ، ثنا
محمد بن سمويه ، ثنا
سلمة بن شبيب ، ثنا
إبراهيم بن الحكم ، حدثني أبي ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه ، قال : إني لأجد في بعض كتب الأنبياء عليهم الصلاة والسلام : إن الله تعالى يقول :
ما ترددت عن شيء قط ترددي عن قبض روح المؤمن ، يكره الموت وأكره مساءته ، ولا بد له منه .