صفحة جزء
المسألة الثانية : ( متاعا ) تأكيد لمتعوهن، يعني : متعوهن تمتيعا بالمعروف و ( حقا ) صفة لمتاعا ، أي : [ ص: 120 ] متاعا واجبا عليهم، أو حق ذلك حقا على المحسنين، وقيل : نصب على الحال من ( قدره ) لأنه معرفة، والعامل فيه الظرف، وقيل : نصب على القطع.

وأما قوله : ( على المحسنين ) ففي سبب تخصيصه بالذكر وجوه :

أحدها : أن المحسن هو الذي ينتفع بهذا البيان ؛ كقوله : ( إنما أنت منذر من يخشاها ) [النازعات : 45] والثاني : قال أبو مسلم : المعنى أن من أراد أن يكون من المحسنين فهذا شأنه وطريقه، والمحسن هو المؤمن، فيكون المعنى أن العمل بما ذكرت هو طريق المؤمنين .

الثالث : ( حقا على المحسنين ) إلى أنفسهم في المسارعة إلى طاعة الله تعالى.

التالي السابق


الخدمات العلمية