صفحة جزء
قوله تعالى : ( وأن تعفوا أقرب للتقوى ) فيه مسائل :

المسألة الأولى : هذا خطاب للرجال والنساء جميعا ، إلا أن الغلبة للذكور إذا اجتمعوا مع الإناث، وسبب التغليب أن الذكورة أصل ، والتأنيث فرع في اللفظ وفي المعنى ، أما في اللفظ فلأنك تقول : قائم. ثم تريد التأنيث فتقول : قائمة. فاللفظ الدال على المذكر هو الأصل، والدال على المؤنث فرع عليه، وأما في المعنى فلأن الكمال للذكور والنقصان للإناث، فلهذا السبب متى اجتمع التذكير والتأنيث كان جانب التذكير مغلبا .

المسألة الثانية : موضع " أن " رفع بالابتداء، والتقدير : والعفو أقرب للتقوى، واللام بمعنى (إلى) .

المسألة الثالثة : معنى الآية : عفو بعضكم عن بعض أقرب إلى حصول معنى التقوى ، وإنما كان الأمر كذلك لوجهين :

الأول : أن من سمح بترك حقه فهو محسن، ومن كان محسنا فقد استحق الثواب، ومن استحق الثواب نفى بذلك الثواب ما هو دونه من العقاب وأزاله .

والثاني : أن هذا الصنع يدعوه إلى ترك [ ص: 124 ] الظلم الذي هو التقوى في الحقيقة؛ لأن من سمح بحقه وهو له معرض تقربا إلى ربه كان أبعد من أن يظلم غيره بأخذ ما ليس له بحق. ثم قال تعالى : ( ولا تنسوا الفضل بينكم ) وليس المراد منه النهي عن النسيان ؛ لأن ذلك ليس في الوسع ، بل المراد منه الترك، فقال تعالى : ولا تتركوا الفضل والإفضال فيما بينكم؛ وذلك لأن الرجل إذا تزوج بالمرأة فقد تعلق قلبها به، فإذا طلقها قبل المسيس صار ذلك سببا لتأذيها منه، وأيضا إذا كلف الرجل أن يبذل لها مهرا من غير أن انتفع بها البتة صار ذلك سببا لتأذيه منها، فندب تعالى كل واحد منهما إلى فعل يزيل ذلك التأذي عن قلب الآخر، فندب الزوج إلى أن يطيب قلبها بأن يسلم المهر إليها بالكلية، وندب المرأة إلى ترك المهر بالكلية، ثم إنه تعالى ختم الآية بما يجري مجرى التهديد على العادة المعلومة، فقال : ( إن الله بما تعملون بصير ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية