المسألة الثالثة : احتج
الجبائي بهذه الآية على
القطع بوعيد الفساق ، قال : وذلك لأن الوعيد داخل تحت لفظ الوعد ، بدليل قوله تعالى : (
أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا ) [ الأعراف : 44 ] والوعد والموعد والميعاد واحد ، وقد أخبر في هذه الآية أنه لا يخلف الميعاد فكان هذا دليلا على أنه لا يخلف في الوعيد .
والجواب : لا نسلم أنه تعالى يوعد الفساق مطلقا ، بل ذلك الوعيد عندنا مشروط بشرط عدم العفو ، كما أنه بالاتفاق مشروط بشرط عدم التوبة ، فكما أنكم أثبتم ذلك الشرط بدليل منفصل ، فكذا نحن أثبتنا شرط عدم العفو بدليل منفصل ، سلمنا أنه يوعدهم ، ولكن لا نسلم أن الوعيد داخل تحت لفظ الوعد .
أما قوله تعالى : (
فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا ) [ الأعراف : 44 ] .
قلنا : لم لا يجوز أن يكون ذلك كما في قوله (
فبشرهم بعذاب أليم ) [ آل عمران : 21 ] وقوله (
ذق إنك أنت العزيز الكريم ) [ الدخان : 49 ] وأيضا لم لا يجوز أن يكون المراد منه أنهم كانوا يتوقعون من أوثانهم أنها تشفع لهم عند الله ، فكان المراد من الوعد تلك المنافع ، وتمام الكلام في مسألة الوعيد قد مر في سورة البقرة في تفسير قوله تعالى : (
بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ) [ البقرة : 81 ] وذكر
الواحدي في البسيط طريقة أخرى ، فقال : لم لا يجوز أن يحمل هذا على ميعاد الأولياء ، دون وعيد الأعداء ، لأن خلف الوعيد كرم عند العرب ، قال : والدليل عليه أنهم يمدحون بذلك ، قال الشاعر :
إذا وعد السراء أنجز وعده وإن أوعد الضراء فالعفو مانعه
وروى المناظرة التي دارت بين
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو بن العلاء ، وبين
nindex.php?page=showalam&ids=16711عمرو بن عبيد ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو بن العلاء nindex.php?page=showalam&ids=16711لعمرو بن عبيد : ما تقول في
أصحاب الكبائر ؟ قال : أقول إن الله وعد وعدا ، وأوعد إيعادا ، فهو منجز إيعاده ، كما هو منجز وعده ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو بن العلاء : إنك رجل أعجم ، لا أقول أعجم اللسان ولكن أعجم القلب ، إن العرب تعد الرجوع عن الوعد لؤما وعن الإيعاد كرما وأنشد :
وإني وإن أوعدته أو وعدته لمكذب إيعادي ومنجز موعدي
واعلم أن
المعتزلة حكوا أن
أبا عمرو بن العلاء لما قال هذا الكلام قال له
nindex.php?page=showalam&ids=16711عمرو بن عبيد : يا
أبا عمرو فهل يسمى الله مكذب نفسه ؟ فقال : لا ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=16711عمرو بن عبيد : فقد سقطت حجتك ، قالوا : فانقطع
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو بن العلاء .
وعندي أنه كان
nindex.php?page=showalam&ids=12114لأبي عمرو بن العلاء أن يجيب عن هذا السؤال فيقول : إنك قست الوعيد على الوعد وأنا إنما ذكرت هذا لبيان الفرق بين البابين ، وذلك لأن الوعد حق عليه والوعيد حق له ، ومن أسقط حق نفسه
[ ص: 160 ] فقد أتى بالجود والكرم ، ومن أسقط حق غيره فذلك هو اللؤم ، فظهر الفرق بين الوعد والوعيد ، وبطل قياسك ، وإنما ذكرت هذا الشعر لإيضاح هذا الفرق ، فأما قولك : لو لم يفعل لصار كاذبا ومكذبا نفسه ، فجوابه : أن هذا إنما يلزم لو كان الوعيد ثابتا جزما من غير شرط ، وعندي جميع الوعيدات مشروطة بعدم العفو ، فلا يلزم من تركه دخول الكذب في كلام الله تعالى ، فهذا ما يتعلق بهذه الحكاية والله أعلم .