ثم قال تعالى : (
إلا أن تتقوا منهم تقاة ) وفيه مسائل :
المسألة الأولى : قرأ
الكسائي : تقاة بالإمالة ، وقرأ
نافع وحمزة : بين التفخيم والإمالة ، والباقون بالتفخيم ، وقرأ يعقوب تقية ، وإنما جازت الإمالة لتؤذن أن الألف من الياء ، وتقاة وزنها فعلة نحو تؤدة وتخمة ، ومن فخم فلأجل الحرف المستعلي وهو القاف .
المسألة الثانية : قال
الواحدي : تقيته تقاة ، وتقى ، وتقية ، وتقوى ، فإذا قلت اتقيت كان مصدره
[ ص: 12 ] الاتقاء ، وإنما قال تتقوا ثم قال تقاة ولم يقل اتقاء اسم وضع موضع المصدر ، كما يقال : جلس جلسة ، وركب ركبة ، وقال الله تعالى : (
فتقبلها ربها بقبول حسن وأنبتها نباتا حسنا ) [ آل عمران : 37 ] وقال الشاعر :
وبعد عطائك المائة الرتاعا
فأجراه مجرى الإعطاء ، قال : ويجوز أن يجعل تقاة هاهنا مثل رماة فيكون حالا مؤكدة .
المسألة الثالثة :
قال الحسن : أخذ مسيلمة الكذاب رجلين من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال لأحدهما : أتشهد أن محمدا رسول الله ؟ قال : نعم نعم نعم ، فقال : أفتشهد أني رسول الله ؟ قال : نعم ، وكان مسيلمة يزعم أنه رسول بني حنيفة ، ومحمد رسول قريش ، فتركه ودعا الآخر فقال أتشهد أن محمدا رسول الله ؟ قال : نعم ، قال : أفتشهد أني رسول الله ؟ فقال : إني أصم ثلاثا ، فقدمه وقتله فبلغ ذلك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : أما هذا المقتول فمضى على يقينه وصدقه فهنيئا له ، وأما الآخر فقبل رخصة الله فلا تبعة عليه .
واعلم أن نظير هذه الآية قوله تعالى : (
إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ) [النحل : 106 ] .