المسألة الثانية : اعلم أن ظاهر الآية يدل على كون هؤلاء المقتولين أحياء ، فإما أن يكون المراد منه حقيقة أو مجازا ، فإن كان المراد منه هو الحقيقة ، فإما أن يكون المراد أنهم سيصيرون في الآخرة أحياء ، أو
[ ص: 73 ] المراد أنهم أحياء في الحال ، وبتقدير أن يكون هذا هو المراد ، فإما أن يكون المراد إثبات الحياة الروحانية أو إثبات الحياة الجسمانية ، فهذا ضبط الوجوه التي يمكن ذكرها في هذه الآية .
الاحتمال الأول : أن تفسير الآية بأنهم سيصيرون في الآخرة أحياء ، قد ذهب إليه جماعة من متكلمي
المعتزلة ، منهم
أبو القاسم الكعبي قال : وذلك لأن المنافقين الذين حكى الله عنهم ما حكى ، كانوا يقولون : أصحاب
محمد صلى الله عليه وسلم يعرضون أنفسهم للقتل فيقتلون ويخسرون الحياة ، ولا يصلون إلى خير ، وإنما كانوا يقولون ذلك لجحدهم البعث والميعاد ، فكذبهم الله تعالى وبين بهذه الآية أنهم يبعثون ويرزقون ويوصل إليهم الفرح والسرور والبشارة .
واعلم أن هذا القول عندنا باطل ، ويدل عليه وجوه :
الحجة الأولى : أن قوله : (
بل أحياء ) ظاهره يدل على كونهم أحياء عند نزول الآية ، فحمله على أنهم سيصيرون أحياء بعد ذلك عدول عن الظاهر .
الحجة الثانية : أنه لا شك أن
جانب الرحمة والفضل والإحسان أرجح من جانب العذاب والعقوبة ، ثم إنه تعالى ذكر في أهل العذاب أنه أحياهم قبل القيامة لأجل التعذيب ، فإنه تعالى قال : (
أغرقوا فأدخلوا نارا ) [ نوح : 25 ] والفاء للتعقيب ، والتعذيب مشروط بالحياة ، وأيضا قال تعالى : (
النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ) [ غافر : 46 ] وإذا جعل الله أهل العذاب أحياء قبل قيام القيامة لأجل التعذيب ، فلأن يجعل أهل الثواب أحياء قبل القيامة لأجل الإحسان والإثابة كان ذلك أولى .
الحجة الثالثة : أنه لو أراد أنه سيجعلهم أحياء عند البعث في الجنة لما قال للرسول عليه الصلاة والسلام : (
ولا تحسبن ) مع علمه بأن جميع المؤمنين كذلك ، أما إذا حملناه على ثواب القبر حسن قوله : ( ولا تحسبن ) لأنه عليه الصلاة والسلام لعله ما كان يعلم أنه تعالى يشرف المطيعين والمخلصين بهذا التشريف ، وهو أنه يحييهم قبل قيام القيامة لأجل إيصال الثواب إليهم .
فإن قيل : إنه عليه الصلاة والسلام وإن كان عالما بأنهم سيصيرون أحياء عند ربهم عند البعث ، ولكنه غير عالم بأنهم من أهل الجنة ، فجاز أن يبشره الله بأنهم سيصيرون أحياء ويصلون إلى الثواب والسرور .
قلنا : قوله : ( ولا تحسبن ) إنما يتناول الموت لأنه قال : (
ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا ) فالذي يزيل هذا الحسبان هو كونهم أحياء في الحال ؛ لأنه لا حسبان هناك في صيرورتهم أحياء يوم القيامة ، وقوله : (
يرزقون فرحين ) فهو خبر مبتدأ ولا تعلق له بذلك الحسبان ، فزال هذا السؤال .
الحجة الرابعة : قوله تعالى : (
ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ) والقوم الذين لم يلحقوا بهم لا بد وأن يكونوا في الدنيا ، فاستبشارهم بمن يكون في الدنيا لا بد وأن يكون قبل قيام القيامة ، والاستبشار لا بد وأن يكون مع الحياة ، فدل هذا على كونهم أحياء قبل يوم القيامة ، وفي هذا الاستدلال بحث سيأتي ذكره .
الحجة الخامسة : ما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما
nindex.php?page=hadith&LINKID=16012215أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في صفة الشهداء : إن أرواحهم في أجواف طير خضر وإنها ترد أنهار الجنة وتأكل من ثمارها وتسرح حيث شاءت وتأوي إلى قناديل [ ص: 74 ] من ذهب تحت العرش ، فلما رأوا طيب مسكنهم ومطعمهم ومشربهم قالوا : يا ليت قومنا يعلمون ما نحن فيه من النعيم وما صنع الله تعالى بنا كي يرغبوا في الجهاد ، فقال الله تعالى : أنا مخبر عنكم ومبلغ إخوانكم ، ففرحوا بذلك واستبشروا فأنزل الله تعالى هذه الآية ، وسئل
ابن مسعود رضي الله عنه عن هذه الآية ، فقال : سألنا عنها فقيل لنا : إن الشهداء على نهر بباب الجنة في قبة خضراء ، وفي رواية في روضة خضراء ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=16012216وعن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألا أبشرك أن أباك حيث أصيب بأحد أحياه الله ثم قال : ما تريد يا nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو أن أفعل بك ؟ فقال : يا رب أحب أن تردني إلى الدنيا فأقتل فيك مرة أخرى ، والروايات في هذا الباب كأنها بلغت حد التواتر ، فكيف يمكن إنكارها ! طعن
الكعبي في هذه الروايات وقال : إنها غير جائزة لأن الأرواح لا تتنعم ، وإنما يتنعم الجسم إذا كان فيه روح لا الروح ، ومنزلة الروح من البدن منزلة القوة ، وأيضا : الخبر المروي ظاهره يقتضي أن هذه الأرواح في حواصل الطير ، وأيضا ظاهره يقتضي أنها ترد أنهار الجنة وتأكل من ثمارها وتسرح ، وهذا يناقض كونها في حواصل الطير .
والجواب : أما الطعن الأول فهو مبني على أن الروح عرض قائم بالجسم ، وسنبين أن الأمر ليس كذلك ، وأما الطعن الثاني فهو مدفوع لأن القصد من أمثال هذه الكلمات الكنايات عن حصول الراحات والمسرات وزوال المخافات والآفات ، فهذا جملة الكلام في هذا الاحتمال .
وأما الوجه الثاني : من الوجوه المحتملة في هذه الآية : هو أن
الشهداء أحياء في الحال ، والقائلون بهذا القول منهم من أثبت هذه الحياة للروح ، ومنهم من أثبتها للبدن ، وقبل الخوض في هذا الباب يجب تقديم مقدمة ، وهي أن الإنسان ليس عبارة عن مجموع هذه البنية ، ويدل عليه أمران :
أحدهما : أن أجزاء هذه البنية في الذوبان والانحلال والتبدل ، والإنسان المخصوص شيء باق من أول عمره إلى آخره ، والباقي مغاير للمتبدل ، والذي يؤكد ما قلناه : أنه تارة يصير سمينا وأخرى هزيلا ، وأنه يكون في أول الأمر صغير الجثة ، ثم إنه يكبر وينمو ، ولا شك أن كل إنسان يجد من نفسه أنه شيء واحد من أول عمره إلى آخره فصح ما قلناه .
الثاني : أن الإنسان قد يكون عالما بنفسه حال ما يكون غافلا عن جميع أعضائه وأجزائه ، والمعلوم مغاير لما ليس بمعلوم ، فثبت بهذين الوجهين أنه شيء مغاير لهذا البدن المحسوس ، ثم بعد ذلك يحتمل أن يكون جسما مخصوصا ساريا في هذه الجثة سريان النار في الفحم ، والدهن في السمسم ، وماء الورد في الورد . ويحتمل أن يكون جوهرا قائما بنفسه ليس بجسم ولا حال في الجسم ، وعلى كلا المذهبين فإنه لا يبعد أنه لما مات البدن انفصل ذلك الشيء حيا ، وإن قلنا إنه أماته الله إلا أنه تعالى يعيد الحياة إليه ، وعلى هذا التقدير تزول الشبهات بالكلية عن
ثواب القبر ، كما في هذه الآية ، وعن
عذاب القبر كما في قوله : (
أغرقوا فأدخلوا نارا ) [ نوح : 25 ] فثبت بما ذكرناه أنه لا امتناع في ذلك ، فظاهر الآية دال عليه ، فوجب المصير إليه ، والذي يؤكد ما ذكرناه القرآن والحديث والعقل .
أما القرآن فآيات :
إحداها : (
ياأيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي ) [ الفجر : 27 - 30 ] ولا شك أن المراد من قوله : (
ارجعي إلى ربك ) الموت . ثم قال : (
فادخلي في عبادي ) [ الفجر : 29 ] وفاء التعقيب تدل على أن حصول هذه الحالة يكون عقيب الموت ، وهذا يدل على ما ذكرناه .
وثانيها : (
حتى إذا جاء أحدكم الموت توفته رسلنا وهم لا يفرطون ) [ الأنعام : 61 ] وهذا عبارة عن موت البدن .
[ ص: 75 ] ثم قال : (
ثم ردوا إلى الله مولاهم الحق ) [ الأنعام : 62 ] فقوله : ( ردوا ) ضمير عنه . وإنما هو بحياته وذاته المخصوصة ، فدل على أن ذلك باق بعد موت البدن .
وثالثها : قوله : (
فأما إن كان من المقربين فروح وريحان وجنة نعيم ) [ الواقعة : 88 ، 89 ] وفاء التعقيب تدل على أن هذا الروح والريحان والجنة حاصل عقيب الموت .
وأما الخبر فقوله عليه الصلاة والسلام : "
من مات فقد قامت قيامته " والفاء فاء التعقيب تدل على أن
قيامة كل أحد حاصلة بعد موته ، وأما القيامة الكبرى فهي حاصلة في الوقت المعلوم عند الله ، وأيضا قوله عليه الصلاة والسلام : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16012218القبر روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار " وأيضا روي
nindex.php?page=hadith&LINKID=16012219أنه عليه الصلاة والسلام يوم بدر كان ينادي المقتولين ويقول : " هل وجدتم ما وعد ربكم حقا ؟ " فقيل له : يا رسول الله إنهم أموات ، فكيف تناديهم ؟ فقال عليه الصلاة والسلام : " إنهم أسمع منكم " أو لفظا هذا معناه ، وأيضا قال عليه الصلاة والسلام : "
أولياء الله لا يموتون ولكن ينقلون من دار إلى دار " وكل ذلك يدل على أن
النفوس باقية بعد موت الجسد .
وأما المعقول فمن وجوه :
الأول : وهو أن وقت النوم يضعف البدن ، وضعفه لا يقتضي ضعف النفس ، بل النفس تقوى وقت النوم فتشاهد الأحوال وتطلع على المغيبات ، فإذا كان ضعف البدن لا يوجب ضعف النفس ، فهذا يقوي الظن في أن موت البدن لا يستعقب موت النفس .
الثاني : وهو أن كثرة الأفكار سبب لجفاف الدماغ ، وجفافه يؤدي إلى الموت ، وهذه الأفكار سبب لاستكمال النفس بالمعارف الإلهية ، وهو غاية كمال النفس ، فما هو سبب في كمال النفس فهو سبب لنقصان البدن ، وهذا يقوي الظن في أن النفس لا تموت بموت البدن .
الثالث : أن أحوال النفس على ضد أحوال البدن ، وذلك لأن النفس إنما تفرح وتبتهج بالمعارف الإلهية ، والدليل عليه قوله تعالى : (
ألا بذكر الله تطمئن القلوب ) [ الرعد : 28 ] وقال عليه الصلاة والسلام : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16012221أبيت عند ربي يطعمني ويسقيني " ولا شك أن ذلك الطعام والشراب ليس إلا عبارة عن المعرفة والمحبة والاستنارة بأنوار عالم الغيب . وأيضا فإنا نرى أن الإنسان إذا غلب عليه الاستبشار بخدمة سلطان ، أو بالفوز بمنصب ، أو بالوصول إلى معشوقه ، قد ينسى الطعام والشراب ، بل يصير بحيث لو دعي إلى الأكل والشرب لوجد من قلبه نفرة شديدة منه ، والعارفون المتوغلون في معرفة الله تعالى قد يجدون من أنفسهم أنهم إذا لاح لهم شيء من تلك الأنوار ، وانكشف لهم شيء من تلك الأسرار ، لم يحسوا البتة بالجوع والعطش . وبالجملة فالسعادة النفسانية كالمضادة للسعادة الجسمانية ، وكل ذلك يغلب على الظن أن النفس مستقلة بذاتها ولا تعلق لها بالبدن ، وإذا كان كذلك وجب أن لا تموت النفس بموت البدن ، ولتكن هذه الإقناعيات كافية في هذا المقام .
واعلم أنه متى تقررت هذه القاعدة زالت الإشكالات والشبهات عن كل ما ورد في القرآن من ثواب القبر وعذابه . وإذا عرفت هذه القاعدة فنقول : قال بعض المفسرين : أرواح الشهداء أحياء وهي تركع وتسجد كل ليلة تحت العرش إلى يوم القيامة ، والدليل عليه ما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
إذا نام العبد في سجوده باهى الله تعالى به ملائكته ويقول انظروا إلى عبدي روحه عندي وجسده في خدمتي " .
واعلم أن الآية دالة على ذلك وهي قوله : (
أحياء عند ربهم ) ولفظ " عند " فكما أنه مذكور ههنا فكذا في صفة الملائكة مذكور وهو قوله : (
ومن عنده لا يستكبرون عن عبادته ) [ الأنبياء : 19 ] فإذا فهمت السعادة
[ ص: 76 ] الحاصلة للملائكة بكونهم عند الله ، فهمت السعادة الحاصلة للشهداء بكونهم عند الله ، وهذه كلمات تفتح على العقل أبواب معارف الآخرة .
الوجه الثالث في تفسير هذه الآية عند من يثبت هذه الحياة للأجساد : والقائلون بهذا القول اختلفوا ، فقال بعضهم : إنه تعالى يصعد أجساد هؤلاء الشهداء إلى السماوات وإلى قناديل تحت العرش ، ويوصل أنواع السعادة والكرامات إليها ، ومنهم من قال : يتركها في الأرض ويحييها ويوصل هذه السعادات إليها ، ومن الناس من طعن فيه وقال : إنا نرى أجساد هؤلاء الشهداء قد تأكلها السباع ، فإما أن يقال إن الله تعالى يحييها حال كونها في بطون هذه السباع ويوصل الثواب إليها ، أو يقال إن تلك الأجزاء بعد انفصالها من بطون السباع يركبها الله تعالى ، ويؤلفها ويرد الحياة إليها ويوصل الثواب إليها ، وكل ذلك مستبعد ، ولأنا قد نرى الميت المقتول باقيا أياما إلى أن تنفسخ أعضاؤه وينفصل القيح والصديد ، فإن جوزنا كونها حية متنعمة عاقلة عارفة لزم القول بالسفسطة .
الوجه الرابع : في تفسير هذه الآية أن نقول : ليس المراد من كونها أحياء حصول الحياة فيهم ، بل المراد بعض المجازات ، وبيانه من وجوه :
الأول : قال
الأصم البلخي : إن الميت إذا كان عظيم المنزلة في الدين ، وكانت عاقبته يوم القيامة البهجة والسعادة والكرامة ، صح أن يقال : إنه حي وليس بميت ، كما يقال في الجاهل الذي لا ينفع نفسه ولا ينتفع به أحد : إنه ميت وليس بحي ، وكما يقال للبليد : إنه حمار ، وللمؤذي إنه سبع ، وروي أن
nindex.php?page=showalam&ids=16491عبد الملك بن مروان لما رأى
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري وعلم فقهه وتحقيقه قال له : ما مات من خلف مثلك ، وبالجملة فلا شك أن الإنسان إذا مات وخلف ثناء جميلا وذكرا حسنا ، فإنه يقال على سبيل المجاز إنه ما مات بل هو حي .
الثاني : قال بعضهم : مجاز هذه الحياة أن أجسادهم باقية في قبورهم ، وأنها لا تبلى تحت الأرض البتة . واحتج هؤلاء بما روي أنه لما أراد
معاوية أن يجري العين على قبور الشهداء ، أمر بأن ينادى : من كان له قتيل فليخرجه من هذا الموضع ، قال
جابر : فخرجنا إليهم فأخرجناهم رطاب الأبدان ، فأصابت المسحاة أصبع رجل منهم فقطرت دما .
والثالث : أن المراد بكونهم أحياء أنهم لا يغسلون كما تغسل الأموات . فهذا مجموع ما قيل في هذه الآية ، والله أعلم بأسرار المخلوقات .
المسألة الثالثة : قال صاحب الكشاف : " ولا تحسبن " الخطاب لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو لكل أحد ، وقرئ بالياء ، وفيه وجوه :
أحدها : " ولا يحسبن رسول الله " .
والثاني : " ولا يحسبن حاسب " .
والثالث : " ولا يحسبن الذين قتلوا أنفسهم أمواتا " . قال : وقرئ " تحسبن " بفتح السين ، وقرأ
ابن عامر " قتلوا " بالتشديد ، والباقون بالتخفيف .
المسألة الرابعة : قوله : (
بل أحياء ) قال
الواحدي : التقدير : بل هم أحياء ، قال صاحب الكشاف : قرئ " أحياءا " بالنصب على معنى بل أحسبهم أحياءا . وأقول : إن
الزجاج قال : ولو قرئ " أحياء " بالنصب لجاز على معنى بل أحسبهم أحياءا ، وطعن
أبو علي الفارسي فيه فقال : لا يجوز ذلك لأنه أمر بالشك ، والأمر بالشك غير جائز على الله ، ولا يجوز تفسير الحسبان بالعلم لأن ذلك لم يذهب إليه أحد من علماء أهل اللغة ،
وللزجاج أن يجيب فيقول : الحسبان ظن لا شك ، فلم قلتم إنه لا يجوز أن يأمر الله بالظن ، أليس أن تكليفه في جميع المجتهدات ليس إلا بالظن .
[ ص: 77 ] وأقول : هذه المناظرة من
الزجاج وأبي علي الفارسي تدل على أنه ما قرئ " أحياءا " بالنصب بل
الزجاج كان يدعي أن لها وجها في اللغة ،
والفارسي نازعه فيه ، وليس كل ما له وجه في الإعراب جازت القراءة به .
أما قوله تعالى : (
عند ربهم ) ففيه وجوه :
أحدها : بحيث لا يملك لهم أحد نفعا ولا ضرا إلا الله تعالى .
والثاني : هم أحياء عند ربهم ، أي هم أحياء في علمه وحكمه ، كما يقال : هذا عند
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي كذا ، وعند
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة بخلافه .
والثالث : أن " عند " معناه القرب والإكرام ، كقوله : (
ومن عنده لا يستكبرون ) [ الأنبياء : 19 ] وقوله : (
فالذين عند ربك ) [ فصلت : 38 ] .
أما قوله : (
يرزقون فرحين بما آتاهم الله ) فاعلم أن المتكلمين قالوا : الثواب منفعة خالصة دائمة مقرونة بالتعظيم ، فقوله : ( يرزقون ) إشارة إلى المنفعة ، وقوله : ( فرحين ) إشارة إلى الفرح الحاصل بسبب ذلك التعظيم ، وأما الحكماء فإنهم قالوا : إذا أشرقت جواهر الأرواح القدسية بالأنوار الإلهية كانت مبتهجة من وجهين :
أحدهما : أن تكون ذواتها منيرة مشرقة متلألئة بتلك الجلايا القدسية والمعارف الإلهية .
والثاني : بكونها ناظرة إلى ينبوع النور ومصدر الرحمة والجلالة ، قالوا : وابتهاجها بهذا القسم الثاني أتم من ابتهاجها بالأول ، فقوله : ( يرزقون ) إشارة إلى الدرجة الأولى ، وقوله : ( فرحين ) إشارة إلى الدرجة الثانية ، ولهذا قال : (
فرحين بما آتاهم الله من فضله ) يعني أن فرحهم ليس بالرزق ، بل بإيتاء الرزق لأن المشغول بالرزق مشغول بنفسه ، والناظر إلى إيتاء الرزق مشغول بالرازق ، ومن طلب الحق لغيره فهو محجوب .