المسألة الرابعة : في
لفظ النفس ، وهذا اللفظ وارد في القرآن قال تعالى : (
تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك ) [ المائدة : 116 ] وقال : (
ويحذركم الله نفسه ) [ آل عمران : 28 ]
nindex.php?page=hadith&LINKID=16011140وعن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : كنت نائمة إلى جنب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم فقدته ، فطلبته ، فوقعت يدي على قدميه وهو ساجد ، وهو يقول : " اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك ، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك ، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك " وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16011141يقول الله تعالى : " أنا مع عبدي حين يذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير من ملئه ، وإن تقرب مني شبرا تقربت منه ذراعا ، وإن تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا ، وإن جاءني يمشي جئته أهرول " .
والخبر الثالث : عن
أبي صالح عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16011142 " لما خلق الله الخلق كتب في كتابه على نفسه وهو مرفوع فوق العرش : إن رحمتي تغلب غضبي " .
والخبر الرابع : عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16011143 " ليس أحد أحب إليه المدح من الله تعالى ، ومن أجل ذلك مدح نفسه ، وليس أحد أغير من الله ، ومن أجل ذلك حرم الفواحش ، وليس أحد أحب إليه العذر [ ص: 105 ] من الله ، ومن أجل ذلك أنزل الكتاب وأرسل الرسل " .
الخبر الخامس :
عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - رضي الله عنها - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - علمها هذا التسبيح : سبحان الله وبحمده عدد خلقه ، ومداد كلماته ، ورضا نفسه ، وزنة عرشه .
الخبر السادس : روى
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبو ذر nindex.php?page=hadith&LINKID=16011145عن النبي عليه الصلاة والسلام عن الله سبحانه وتعالى أنه قال : " حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرما ، فلا تظالموا " وتمام الخبر مشهور .
الخبر السابع : عن
ابن عمر nindex.php?page=hadith&LINKID=16011146أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قرأ ذات يوم على المنبر ( وما قدروا الله حق قدره ) [ الأنعام : 91 ] ثم أخذ يمجد الله نفسه : أنا الجبار ، أنا المتكبر ، أنا العزيز أنا الكريم ، فرجف برسول الله - صلى الله عليه وسلم - المنبر حتى خفنا سقوطه .
الخبر الثامن : عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة " عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16011147التقى آدم وموسى عليهما السلام فقال له موسى : أنت الذي أشقيت الناس فأخرجتهم من الجنة قال آدم : أنت الذي اصطفاك الله برسالته ، واصطنعك لنفسه ، وأنزل عليك التوراة ، فهل وجدت كتبه علي قبل أن يخلقني ؟ قال : نعم ، قال فحج آدم موسى ثلاث مرات .
الخبر التاسع : عن
جابر رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16011148 " يقول الله تعالى : هذا دين ارتضيته لنفسي ، ولن يصلحه إلا السخاء وحسن الخلق ، فأكرموه بهما " .
الخبر العاشر : عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك nindex.php?page=hadith&LINKID=16011149عن النبي - صلى الله عليه وسلم - يرويه عن ربه أنه قال : " من أهان لي وليا فقد بارزني بالمحاربة ، فلا أبالي في أي واد من الدنيا أهلكه ، وأقذفه في جهنم ، وما ترددت في نفسي في قضاء شيء قضيت ترددي في قبض عبدي المؤمن ، يكره الموت ولا بد له منه وأكره مساءته " .
الخبر الحادي عشر : عن
عبد الله عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16011150 " ما قال عبد قط إذا أصابه هم أو حزن : اللهم إني عبدك وابن عبدك ، وابن أمتك ، ناصيتي بيدك ، ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك ، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك ، أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحدا من خلقك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك - أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري ، وجلاء حزني ، وذهاب همي وغمي ، إلا أذهب الله همه وغمه ، وأبدله مكان حزنه فرحا " .
الخبر الثاني عشر : عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال :
" إن الله تعالى بعثني رحمة للعالمين وأن أكسر المعازف والأصنام ، وأقسم ربي على نفسه أن لا يشرب عبد خمرا ثم لم يتب إلى الله تعالى منه إلا سقاه الله تعالى من طينة الخبال " فقال : قلت : يا رسول الله وما طينة الخبال ؟ قال : " صديد أهل جهنم " .
واعلم أن النفس عبارة عن ذات الشيء وحقيقته وهويته ، وليس عبارة عن الجسم المركب من الأجزاء ؛ لأن كل جسم مركب ، وكل مركب ممكن ، وكل ممكن محدث ، وذلك على الله محال فوجب حمل لفظ النفس على ما ذكرناه .