وأما قوله : (
ولتسمعن من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين أشركوا أذى كثيرا ) فالمراد منه
أنواع الإيذاء الحاصلة من اليهود والنصارى والمشركين للمسلمين ، وذلك لأنهم كانوا يقولون عزير ابن الله ،
والمسيح ابن الله ، وثالث ثلاثة ، وكانوا يطعنون في الرسول عليه الصلاة والسلام بكل ما يقدرون عليه ، ولقد هجاه
كعب بن الأشرف ، وكانوا يحرضون الناس على مخالفة الرسول صلى الله عليه وسلم . وأما المشركون فهم كانوا يحرضون الناس على مخالفة الرسول صلى الله عليه وسلم ويجمعون العساكر على محاربة الرسول صلى الله عليه وسلم ويثبطون المسلمين عن نصرته ، فيجب أن يكون الكلام محمولا على الكل إذ ليس حمله على البعض أولى من حمله على الثاني .
ثم قال تعالى عطفا على الأمرين : (
وإن تصبروا وتتقوا فإن ذلك من عزم الأمور ) وفيه مسائل :
المسألة الأولى : قال المفسرون :
بعث الرسول صلى الله عليه وسلم أبا بكر إلى فنحاص اليهودي يستمده ، فقال فنحاص : قد احتاج ربك إلى أن نمده ، فهم أبو بكر رضي الله عنه أن يضربه بالسيف ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له حين بعثه : لا تغلبن على شيء حتى ترجع إلي ، فتذكر أبو بكر رضي الله عنه ذلك وكف عن الضرب ونزلت هذه الآية .
المسألة الثانية : للآية تأويلان :
الأول : أن المراد منه
أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالمصابرة على الابتلاء في النفس والمال ، والمصابرة على تحمل الأذى وترك المعارضة والمقابلة ، وإنما أوجب الله تعالى ذلك لأنه أقرب إلى دخول المخالف في الدين ، كما قال : (
فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى ) [ طه : 44 ] وقال : (
قل للذين آمنوا يغفروا للذين لا يرجون أيام الله ) [ الجاثية : 14 ] والمراد بهذا الغفران الصبر وترك الانتقام ، وقال تعالى : (
وإذا مروا باللغو مروا كراما ) [ الفرقان : 72 ] وقال : (
فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل ) [ الأحقاف : 35 ] وقال : (
ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ) [ فصلت : 34 ] قال
الواحدي - رحمه الله - : كان هذا قبل نزول آية السيف .
قال
القفال - رحمه الله - : الذي عندي أن هذا ليس بمنسوخ ، والظاهر أنها نزلت عقيب قصة
أحد ، والمعنى أنهم أمروا بالصبر على ما يؤذون به الرسول صلى الله عليه وسلم على طريق الأقوال الجارية فيما بينهم ، واستعمال مداراتهم في كثير من الأحوال ، والأمر بالقتال لا ينافي الأمر بالمصابرة على هذا الوجه . واعلم أن قول
الواحدي ضعيف ، والقول ما قاله
القفال .
الوجه الثاني في التأويل : أن يكون المراد من الصبر والتقوى :
الصبر على مجاهدة الكفار [ ص: 105 ] ومنابذتهم والإنكار عليهم ، فأمروا بالصبر على مشاق الجهاد ، والجري على نهج
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق رضي الله عنه في الإنكار على
اليهود والاتقاء عن المداهنة مع الكفار والسكوت عن إظهار الإنكار .
المسألة الثالثة :
الصبر عبارة عن احتمال المكروه ،
والتقوى عبارة عن الاحتراز عما لا ينبغي فقدم ذكر الصبر ثم ذكر عقبه التقوى ، لأن الإنسان إنما يقدم على الصبر لأجل أنه يريد الاتقاء عما لا ينبغي . وفيه وجه آخر : وهو أن المراد من الصبر هو أن مقابلة الإساءة بالإساءة تفضي إلى ازدياد الإساءة ، فأمر بالصبر تقليلا لمضار الدنيا ، وأمر بالتقوى تقليلا لمضار الآخرة ، فكانت الآية على هذا التأويل جامعة لآداب الدنيا والآخرة .
المسألة الرابعة : قوله : (
من عزم الأمور ) أي من صواب التدبير الذي لا شك في ظهور الرشد فيه ، وهو مما ينبغي لكل عاقل أن يعزم عليه ، فتأخذ نفسه لا محالة به ، والعزم كأنه من جملة الحزم ، وأصله من قول الرجل : عزمت عليك أن تفعل كذا ، أي ألزمته إياك لا محالة على وجه لا يجوز ذلك الترخص في تركه ، فما كان من الأمور حميد العاقبة معروفا بالرشد والصواب فهو من عزم الأمور لأنه مما لا يجوز لعاقل أن يترخص في تركه . ويحتمل وجها آخر ، وهو أن يكون معناه : فإن ذلك مما قد عزم عليكم فيه أي ألزمتم الأخذ به ، والله أعلم .