المسألة الخامسة : قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي - رضي الله تعالى عنه - :
العارية مضمونة بعد الهلاك ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة - رضي الله تعالى عنه - : غير مضمونة . حجة
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قوله تعالى : (
إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها ) وظاهر الأمر للوجوب ، وبعد هلاكها تعذر ردها بصورتها ، ورد ضمانها ردها بمعناها ، فكانت الآية دالة على وجوب التضمين . ونظير هذه الآية قوله - عليه الصلاة والسلام - : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16012401على اليد ما أخذت حتى تؤديه " أقصى ما في الباب أن الآية مخصوصة في الوديعة ، لكن العام بعد التخصيص حجة ، وأيضا فلأنا أجمعنا على أن المستام مضمون ، وأن المودع غير مضمون ، والعارية وقعت في البين ، فنقول : المشابهة بين العارية وبين المستام
[ ص: 113 ] أكثر ؛ لأن كل واحد منهما أخذه الأجنبي لغرض نفسه ، بخلاف المودع ، فإنه أخذ الوديعة لغرض المالك ، فكانت المشابهة بين المستعار وبين المستام أتم ، فظهر الفرق بين المستعار وبين المودع . حجة
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة قوله - عليه الصلاة والسلام - : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16012402لا ضمان على مؤتمن " .
قلنا : إنه مخصوص في المستام ، فكذا في العارية ؛ ولأن دليلنا ظاهر القرآن ، وهو أقوى .