المسألة السابعة : قال
أبو بكر الأصم وجمهور
الخوارج :
الدية واجبة على القاتل ، قالوا : ويدل عليه وجوه :
الأول : أن قوله : (
فتحرير رقبة مؤمنة ) لا شك أنه إيجاب لهذا التحرير ، والإيجاب لا بد فيه من شخص يجب عليه ذلك الفعل ، والمذكور قبل هذه الآية هو القاتل ، وهو قوله : (
ومن قتل مؤمنا خطأ ) فهذا الترتيب يوجب القطع بأن هذا التحرير إنما أوجبه الله تعالى عليه لا على غيره .
والثاني : أن هذه الجناية صدرت منه ، والمعقول هو أن الضمان لا يجب إلا على المتلف ، أقصى ما في الباب أن هذا الفعل صدر عنه على سبيل الخطأ . ولكن الفعل الخطأ قائم في قيم المتلفات وأروش الجنايات ، مع أن تلك الضمانات لا تجب إلا على المتلف ، فكذا ههنا .
الثالث : أنه تعالى أوجب في هذه الآية شيئين : تحرير الرقبة المؤمنة ، وتسليم الدية الكاملة ، ثم انعقد الإجماع على أن التحرير واجب على الجاني ، فكذا الدية يجب أن تكون
[ ص: 185 ] واجبة على القاتل ، ضرورة أن اللفظ واحد في الموضعين .
. الرابع : أن العاقلة لم يصدر عنهم جناية ولا ما يشبه الجناية ، فوجب أن لا يلزمهم شيء للقرآن والخبر ، أما القرآن فقوله تعالى : (
ولا تزر وازرة وزر أخرى ) [ الأنعام : 164 ] وقال تعالى : (
ولا تكسب كل نفس إلا عليها ) [ الأنعام : 29 ] وقال : (
لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ) [ البقرة : 286 ] وأما الخبر فما روي
nindex.php?page=hadith&LINKID=16012452أن أبا رمثة دخل على النبي صلى الله عليه وسلم ومعه ابنه فقال عليه الصلاة والسلام : من هذا ؟ فقال ابني ، قال : إنه لا يجني عليك ولا تجني عليه ، ومعلوم أنه ليس المقصود منه الإخبار عن نفس الجناية إنما المقصود بيان أن أثر جنايتك لا يتعدى إلى ولدك وبالعكس ، وكل ذلك يدل على أن إيجاب الدية على الجاني أولى من إيجابها على الغير .
الخامس : أن النصوص تدل على أن مال الإنسان معصوم وأنه لا سبيل لأحد أن يأخذه منه . قال تعالى : (
لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة ) [ النساء : 29 ] وقال عليه الصلاة والسلام : "
كل امرئ أحق بكسبه " وقال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16012454حرمة مال المسلم كحرمة دمه " وقال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16012455لا يحل مال المسلم إلا بطيبة من نفسه " تركنا العمل بهذه العمومات في الأشياء التي عرفنا بنص القرآن كونها موجبة لجواز الأخذ كما قلنا في الزكوات ، وكما قلنا في أخذ الضمانات . وأما في
إيجاب الدية على العاقلة فالمعتمد فيه على خبر الواحد ،
وتخصيص عموم القرآن بخبر الواحد لا يجوز ، لأن القرآن معلوم ، وخبر الواحد مظنون ، وتقديم المظنون غير جائز ، ولأن هذا خبر واحد ورد فيما تعم به البلوى فيرد ، ولأنه خبر واحد ورد على مخالفة جميع أصول الشرائع ، فوجب رده ، وأما الفقهاء فقد تمسكوا فيه بالخبر والأثر والآية : أما الخبر : فما روى
المغيرة nindex.php?page=hadith&LINKID=16012456أن امرأة ضربت بطن امرأة أخرى فألقت جنينا ميتا ، فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم على عاقلة الضاربة بالغرة ، فقام حمل بن مالك فقال : كيف ندي من لا شرب ولا أكل ، ولا صاح ولا استهل ، ومثل ذلك يطل ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : هذا من سجع الجاهلية ، وأما الأثر : فهو أن
عمر رضي الله عنه قضى على
علي بأن يعقل عن مولى
nindex.php?page=showalam&ids=252صفية بنت عبد المطلب حين جنى مولاها ،
وعلي كان ابن أخي
صفية ، وقضى
للزبير بميراثها ، فهذا يدل على أن الدية إنما تجب على العاقلة والله أعلم .