واعلم أنه تعالى بين في هذه الآية أن
وجوب الصلاة مقدر بأوقات مخصوصة ، إلا أنه تعالى أجمل ذكر الأوقات ههنا وبينها في سائر الآيات ، وهي خمسة :
أحدها : قوله تعالى : (
حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى ) [البقرة : 238] . فقوله : ( الصلوات ) يدل على وجوب صلوات ثلاثة ، وقوله (
والصلاة الوسطى ) يمنع أن يكون أحد تلك الثلاثة وإلا لزم التكرار ، فلا بد وأن تكون زائدة على الثلاثة ، ولا يجوز أن يكون الواجب أربعة ، وإلا لم يحصل فيها وسطى ، فلا بد من جعلها خمسة لتحصل الوسطى ، وكما دلت هذه الآية على وجوب خمس صلوات دلت على
عدم وجوب الوتر ، وإلا لصارت الصلوات الواجبة ستة ، فحينئذ لا تحصل الوسطى ، فهذه الآية دلت على أن
الواجب خمس صلوات ، إلا أنها غير دالة على بيان أوقاتها .
وثانيها : قوله
[ ص: 24 ] تعالى : (
أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر ) [الإسراء : 78] . فالواجب من الدلوك إلى الغسق هو الظهر والعصر ، والواجب من الغسق إلى الفجر هو المغرب والعشاء والواجب في الفجر هو صلاة الصبح ، وهذه الآية توهم أن للظهر والعصر وقتا واحدا ، وللمغرب والعشاء وقتا واحدا .
وثالثها : قوله سبحانه : (
فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون ) [الروم : 17] . والمراد منه الصلاتان الواقعتان في طرفي النهار ، وهما المغرب والصبح ، ثم قال : (
وله الحمد في السماوات والأرض وعشيا وحين تظهرون ) [الروم : 18] . فقوله : ( وعشيا ) المراد منه الصلاة الواقعة في محض الليل وهي صلاة العشاء ، وقوله : (
وحين تظهرون ) المراد الصلاة الواقعة في محض النهار ، وهي صلاة الظهر ، كما قدم في قوله : (
حين تمسون وحين تصبحون ) [الروم : 17] صلاة الليل على صلاة النهار في الذكر ، فكذلك قدم في قوله : (
وعشيا وحين تظهرون ) صلاة الليل على صلاة النهار في الذكر ، فصارت الصلوات الأربعة مذكورة في هذه الآية ، وأما صلاة العصر فقد أفردها الله تعالى بالذكر في قوله : ( والعصر ) [ العصر : 1 ] . تشريفا لها بالإفراد بالذكر .
ورابعها : قوله تعالى : (
وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل ) [هود : 114] . فقوله : (
طرفي النهار ) يفيد وجوب صلاة الصبح ، ووجوب صلاة العصر ؛ لأنهما كالواقعتين على الطرفين ، وإن كانت صلاة الصبح واقعة قبل حدوث الطرف الأول ، وصلاة العصر واقعة قبل حدوث الطرف الثاني .
وقوله : (
وزلفا من الليل ) يفيد وجوب المغرب والعشاء ، وكان بعضهم يستدل بهذه الآية على وجوب الوتر قال : لأن الزلف جمع ، وأقله ثلاثة ، فلا بد وأن يجب ثلاث صلوات في الليل عملا بقوله : (
وزلفا من الليل ) .
وخامسها : قوله تعالى : (
وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن آناء الليل فسبح ) [طـه : 130 ] . فقوله : (
قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ) [طه : 130] إشارة إلى الصبح والعصر ، وهو كقوله : (
وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل ) ، وقوله : (
ومن آناء الليل ) إشارة إلى المغرب والعشاء ، وهو كقوله : (
وزلفا من الليل ) ، وكما احتجوا بقوله : (
وزلفا من الليل ) فكذلك احتجوا عليه بقوله : (
ومن آناء الليل ) ؛ لأن قوله : ( آناء الليل ) جمع وأقله ثلاثة ، فهذا مجموع الآيات الدالة على
الأوقات الخمسة للصلوات الخمس .
واعلم أن تقدير الصلوات بهذه الأوقات الخمسة في نهاية الحسن والجمال نظرا إلى المعقول ، وبيانه أن لكل شيء من أحوال هذا العالم مراتب خمسة :
أولها : مرتبة الحدوث والدخول في الوجود ، وهو كما يولد الإنسان ، ويبقى في النشوء والنماء إلى مدة معلومة ، وهذه المدة تسمى سن النشوء والنماء .
والمرتبة الثانية : مدة الوقوف ، وهو أن يبقى ذلك الشيء على صفة كماله من غير زيادة ولا نقصان ، وهذه المدة تسمى سن الشباب .
والمرتبة الثالثة : مدة الكهولة ، وهو أن يظهر في الإنسان نقصان خفي ، وهذه المدة تسمى سن الكهولة .
والمرتبة الرابعة : مدة الشيخوخة ، وهو أن يظهر في الإنسان نقصانات ظاهرة جلية إلى أن يموت ويهلك ، وتسمى هذه المدة سن الشيخوخة .
المرتبة الخامسة : أن تبقى آثاره بعد موته مدة ، ثم بالآخرة تنمحي تلك الآثار وتبطل وتزول ، ولا يبقى منه في الدنيا خبر ولا أثر ، فهذه المراتب الخمسة حاصلة لجميع حوادث هذا العالم سواء كان إنسانا أو غيره من الحيوانات أو النباتات ، والشمس حصل لها بحسب طلوعها وغروبها هذه الأحوال الخمس ؛ وذلك لأنها
[ ص: 25 ] حين تطلع من مشرقها يشبه حالها حال المولود عندما يولد ، ثم لا يزال يزداد ارتفاعها ، ويقوى نورها ، ويشتد حرها إلى أن تبلغ إلى وسط السماء ، فتقف هناك ساعة ، ثم تنحدر ويظهر فيها نقصانات خفية إلى وقت العصر ، ثم من وقت العصر يظهر فيها نقصانات ظاهرة فيضعف ضوؤها ويضعف حرها ، ويزداد انحطاطها وقوتها إلى الغروب ، ثم إذا غربت يبقى بعض آثارها في أفق المغرب وهو الشفق ، ثم تنمحي تلك الآثار ، وتصير الشمس كأنها ما كانت موجودة في العالم ، فلما حصلت هذه الأحوال الخمسة لها وهي أمور عجيبة لا يقدر عليها إلا الله تعالى ، لا جرم أوجب الله تعالى عند كل واحد من هذه الأحوال الخمسة لها صلاة ، فأوجب عند قرب الشمس من الطلوع صلاة الفجر ؛ شكرا للنعمة العظيمة الحاصلة بسبب زوال تلك الظلمة ، وحصول النور ، وبسبب زوال النوم الذي هو كالموت ، وحصول اليقظة التي هي كالحياة ، ولما وصلت الشمس إلى غاية الارتفاع ، ثم ظهر فيها أثر الانحطاط أوجب صلاة الظهر ؛ تعظيما للخالق القادر على قلب أحوال الأجرام العلوية والسفلية من الضد إلى الضد ، فجعل الشمس بعد غاية ارتفاعها واستعلائها منحطة عن ذلك العلو ، وآخذة في سن الكهولة ، وهو النقصان الخفي ، ثم لما انقضت مدة الكهولة ، ودخلت في أول زمان الشيخوخة أوجب تعالى صلاة العصر .
ونعم ما قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي -رحمه الله- : إن
أول العصر هو أن يصير ظل كل شيء مثليه ؛ وذلك لأن من هذا الوقت تظهر النقصانات الظاهرة ، ألا ترى أن من أول وقت الظهر إلى وقت العصر على قول
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي -رحمه الله- ما ازداد الظل إلا مثل الشيء ، ثم إنه في زمان لطيف يصير ظله مثليه ، وذلك يدل على أن من الوقت الذي يصير ظل الشيء مثلا له تأخذ الشمس في النقصانات الظاهرة ، ثم إذا غربت الشمس أشبهت هذه الحالة ما إذا مات الإنسان ، فلا جرم أوجب الله تعالى عند هذه الحالة صلاة المغرب ، ثم لما غرب الشفق فكأنه انمحت آثار الشمس ولم يبق منها في الدنيا خبر ولا أثر ، فلا جرم أوجب الله تعالى صلاة العشاء ، فثبت أن إيجاب الصلوات الخمس في هذه الأوقات الخمسة مطابق للقوانين العقلية والأصول الحكمية ، والله أعلم بأسرار أفعاله .