صفحة جزء
[ ص: 130 ] المسألة الثالثة : قوله : ( ويعلم ما تكسبون ) فيه سؤال : وهو أن الأفعال إما أفعال القلوب وهي المسماة بالسر ، وإما أعمال الجوارح وهي المسماة بالجهر ، فالأفعال لا تخرج عن السر والجهر فكان قوله : ( ويعلم ما تكسبون ) يقتضي عطف الشيء على نفسه ، وأنه فاسد .

والجواب : يجب حمل قوله : ( ما تكسبون ) على ما يستحقه الإنسان على فعله من ثواب وعقاب ، والحاصل أنه محمول على المكتسب كما يقال : هذا المال كسب فلان أي مكتسبه ، ولا يجوز حمله على نفس الكسب ، وإلا لزم عطف الشيء على نفسه على ما ذكرتموه في السؤال .

المسألة الرابعة : الآية تدل على كون الإنسان مكتسبا للفعل والكسب هو الفعل المفضي إلى اجتلاب نفع أو دفع ضر ؛ ولهذا السبب لا يوصف فعل الله بأنه كسب لكونه تعالى منزها عن جلب النفع ودفع الضرر ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية