الوجه الثاني : من الوجوه المذكورة في تفسير أصحاب الأعراف . قالوا :
المراد من أصحاب الأعراف أقوام خرجوا إلى الغزو بغير إذن آبائهم فاستشهدوا فحبسوا بين الجنة والنار .
[ ص: 74 ] واعلم أن هذا القول داخل في القول الأول ؛ لأن هؤلاء إنما صاروا من أصحاب الأعراف ؛ لأن معصيتهم ساوت طاعتهم بالجهاد ، فهذا أحد الأمور الداخلة تحت الوجه الأول . وبتقدير أن يصح ذلك الوجه . فلا معنى لتخصيص هذه الصورة وقصر لفظ الآية عليها .
والوجه الثالث : قال
عبد الله بن الحرث : إنهم مساكين أهل الجنة .
والوجه الرابع : قال قوم : إنهم الفساق من أهل الصلاة, يعفو الله عنهم ويسكنهم في الأعراف . فهذا كله شرح قول من يقول : الأعراف عبارة عن الأمكنة العالية على السور المضروب بين الجنة وبين النار .
وأما الذين يقولون : الأعراف عبارة عن الرجال الذين يعرفون أهل الجنة وأهل النار ؛ فهذا القول أيضا غير بعيد إلا أن هؤلاء الأقوام لا بد لهم من مكان عال يشرفون منه على أهل الجنة وأهل النار . وحينئذ يعود هذا القول إلى القول الأول . فهذه تفاصيل أقوال الناس في هذا الباب . والله أعلم .
ثم إنه تعالى أخبر أن أصحاب الأعراف يعرفون كلا من أهل الجنة وأهل النار بسيماهم, واختلفوا في المراد بقوله : ( بسيماهم ) على وجوه :
فالقول الأول : وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : أن
سيما الرجل المسلم من أهل الجنة بياض وجهه ، كما قال تعالى : (
يوم تبيض وجوه وتسود وجوه ) [آل عمران : 106] وكون وجوههم مسفرة ضاحكة مستبشرة ، وكون كل واحد منهم أغر محجلا من آثار الوضوء ، وعلامة الكفار سواد وجوههم ، وكون وجوههم عليها غبرة ترهقها قترة ، وكون عيونهم زرقا .
ولقائل أن يقول : إنهم لما شاهدوا أهل الجنة في الجنة ، وأهل النار في النار ، فأي حاجة إلى أن يستدل على كونهم من أهل الجنة بهذه العلامات ؟ لأن هذا يجري مجرى الاستدلال على ما علم وجوده بالحس ، وذلك باطل .
وأيضا فهذه الآية تدل على أن أصحاب الأعراف مختصون بهذه المعرفة ، ولو حملناه على هذا الوجه لم يبق هذا الاختصاص ؛ لأن هذه الأحوال أمور محسوسة ، فلا يختص بمعرفتها شخص دون شخص .
والقول الثاني في تفسير هذه الآية أن أصحاب الأعراف كانوا يعرفون المؤمنين في الدنيا بظهور علامات الإيمان والطاعات عليهم, ويعرفون الكافرين في الدنيا أيضا بظهور علامات الكفر والفسق عليهم ، فإذا شاهدوا أولئك الأقوام في محفل القيامة ميزوا البعض عن البعض بتلك العلامات التي شاهدوها عليهم في الدنيا ، وهذا الوجه هو المختار .
أما قوله تعالى : (
ونادوا أصحاب الجنة أن سلام عليكم ) فالمعنى إنهم إذا نظروا إلى أهل الجنة سلموا على أهلها ، وعند هذا تم كلام أهل الأعراف .
ثم قال : (
لم يدخلوها وهم يطمعون ) والمعنى أنه تعالى أخبر أن أهل الأعراف لم يدخلوا الجنة ، ومع ذلك فهم يطمعون في دخولها ، ثم إن قلنا : إن أصحاب الأعراف هم الأشراف من أهل الجنة فقد ذكرنا أنه تعالى إنما أجلسهم على الأعراف , وأخر إدخالهم الجنة ليطلعوا على أحوال أهل الجنة والنار ، ثم إنه تعالى ينقلهم إلى الدرجات العالية في الجنة ، كما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16012681إن أهل الدرجات العلا ليراهم من تحتهم كما ترون الكوكب الدري في أفق السماء ، وإن أبا بكر وعمر منهم " .
وتحقيق الكلام أن
أصحاب الأعراف هم أشراف أهل القيامة ، فعند وقوف أهل القيامة في الموقف يجلس الله أهل الأعراف في
[ ص: 75 ] الأعراف ، وهي المواضع العالية الشريفة ، فإذا أدخل أهل الجنة الجنة ، وأهل النار النار نقلهم إلى الدرجات العالية في الجنة ، فهم أبدا لا يجلسون إلا في الدرجات العالية .
وأما إن فسرنا أصحاب الأعراف بأنهم الذين يكونون في الدرجة النازلة من أهل النجاة قلنا : إنه تعالى يجلسهم في الأعراف وهم يطمعون من فضل الله وإحسانه أن ينقلهم من تلك المواضع إلى الجنة .
وأما قوله تعالى : (
وإذا صرفت أبصارهم تلقاء أصحاب النار ) فقال
الواحدي رحمه الله : التلقاء جهة اللقاء ، وهي جهة المقابلة ، ولذلك كان ظرفا من ظروف المكان, يقال : فلان تلقاءك ، كما يقال : هو حذاءك ، وهو في الأصل مصدر استعمل ظرفا ، ثم نقل
الواحدي رحمه الله بإسناده عن
ثعلب عن
الكوفيين nindex.php?page=showalam&ids=15153والمبرد عن
البصريين أنهما قالا : لم يأت من المصادر على تفعال " إلا " حرفان تبيان وتلقاء ، فإذا تركت هذين استوى ذلك القياس ، فقلت : في كل مصدر تفعال بفتح التاء ، مثل تسيار وترسال . وقلت : في كل اسم تفعال بكسر التاء ، مثل تمثال وتقصار ، ومعنى الآية : أنه
كلما وقعت أبصار أصحاب الأعراف على أهل النار تضرعوا إلى الله تعالى في أن لا يجعلهم من زمرتهم . والمقصود من جميع هذه الآيات التخويف ، حتى يقدم المرء على النظر والاستدلال ، ولا يرضى بالتقليد ليفوز بالدين الحق ، فيصل بسببه إلى الثواب المذكور في هذه الآيات ، ويتخلص عن العقاب المذكور فيها .