صفحة جزء
[ ص: 121 ] ( ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره إنهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقون ) .

قوله تعالى :( ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره إنهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقون ) .

اعلم أنه تعالى أمر رسوله بأن يسعى في تخذيلهم وإهانتهم وإذلالهم ، فالذي سبق ذكره في الآية الأولى وهو منعهم من الخروج معه إلى الغزوات سبب قوي من أسباب إذلالهم وإهانتهم ، وهذا الذي ذكره في هذه الآية ، وهو منع الرسول من أن يصلي على من مات منهم سبب آخر قوي في إذلالهم وتخذيلهم . عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه لما اشتكى عبد الله بن أبي ابن سلول عاده رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فطلب منه أن يصلي عليه إذا مات ويقوم على قبره ، ثم إنه أرسل إلى الرسول عليه الصلاة والسلام يطلب منه قميصه ليكفن فيه ، فأرسل إليه القميص الفوقاني ، فرده وطلب الذي يلي جلده ليكفن فيه ، فقال عمر رضي الله عنه : لم تعطي قميصك الرجس النجس ؟ فقال عليه الصلاة والسلام : " إن قميصي لا يغني عنه من الله شيئا ، فلعل الله أن يدخل به ألفا في الإسلام " . وكان المنافقون لا يفارقون عبد الله ، فلما رأوه يطلب هذا القميص ويرجو أن ينفعه ، أسلم منهم يومئذ ألف ، فلما مات جاء ابنه يعرفه ، فقال عليه الصلاة والسلام لابنه : " صل عليه وادفنه " . فقال : إن لم تصل عليه يا رسول الله لم يصل عليه مسلم . فقام عليه الصلاة والسلام ليصلي عليه ، فقام عمر فحال بين رسول الله وبين القبلة ؛ لئلا يصلي عليه ، فنزلت هذه الآية ، وأخذ جبريل عليه السلام بثوبه وقال :( ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ) .

واعلم أن هذا يدل على منقبة عظيمة من مناقب عمر رضي الله عنه ؛ وذلك لأن الوحي نزل على وفق قوله في آيات كثيرة :

منها آية أخذ الفداء عن أسارى بدر ، وقد سبق شرحه .

وثانيها : آية تحريم الخمر .

وثالثها : آية تحويل القبلة .

ورابعها : آية أمر النسوان بالحجاب .

وخامسها : هذه الآية . فصار نزول الوحي على مطابقة قول عمر رضي الله عنه منصبا عاليا ودرجة رفيعة له في الدين ؛ فلهذا قال عليه الصلاة والسلام في حقه : " لو لم أبعث لبعثت يا عمر نبيا " .

فإن قيل : كيف يجوز أن يقال : إن الرسول رغب في أن يصلي عليه بعد أن علم كونه كافرا وقد مات على كفره ، وأن صلاة الرسول عليه تجري مجرى الإجلال والتعظيم له ، وأيضا إذا صلى عليه فقد دعا له ، وذلك محظور ؛ لأنه تعالى أعلمه أنه لا يغفر للكفار البتة ، وأيضا دفع القميص إليه يوجب إعزازه ؟

والجواب : لعل السبب فيه أنه لما طلب من الرسول أن يرسل إليه قميصه الذي مس جلده ليدفن فيه ، غلب على ظن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه انتقل إلى الإيمان ؛ لأن ذلك الوقت وقت يتوب فيه الفاجر ويؤمن فيه الكافر ، فلما رأى منه إظهار الإسلام وشاهد منه هذه الأمارة التي دلت على دخوله في الإسلام ، غلب على ظنه أنه صار مسلما ، فبنى على هذا الظن ورغب في أن يصلي عليه ، فلما نزل جبريل عليه السلام وأخبره بأنه مات على كفره ونفاقه ، امتنع من الصلاة عليه . وأما دفع القميص إليه فذكروا فيه وجوها :

الأول : أن العباس عم رسول الله صلى الله عليه وسلم لما أخذ أسيرا ببدر ، لم يجدوا له قميصا ، وكان رجلا طويلا ، فكساه عبد الله [ ص: 122 ] قميصه .

الثاني : أن المشركين قالوا له يوم الحديبية : إنا لا ننقاد لمحمد ، ولكنا ننقاد لك ، فقال : لا ، إن لي في رسول الله أسوة حسنة . فشكر رسول الله له ذلك .

والثالث : أن الله تعالى أمره أن لا يرد سائلا بقوله :( وأما السائل فلا تنهر ) [ الضحى : 10 ] . فلما طلب القميص منه دفعه إليه لهذا المعنى .

الرابع : أن منع القميص لا يليق بأهل الكرم .

الخامس : أن ابنه عبد الله بن عبد الله بن أبي كان من الصالحين ، وأن الرسول أكرمه لمكان ابنه .

السادس : لعل الله تعالى أوحى إليه أنك إذا دفعت قميصك إليه صار ذلك حاملا لألف نفر من المنافقين في الدخول في الإسلام ففعل ذلك لهذا الغرض ، وروي أنهم لما شاهدوا ذلك أسلم ألف من المنافقين .

السابع : أن الرحمة والرأفة كانت غالبة عليه كما قال :( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ) [ الأنبياء : 107 ] . وقال :( فبما رحمة من الله لنت لهم ) [ آل عمران : 159 ] . فامتنع من الصلاة عليه رعاية لأمر الله تعالى ، ودفع إليه القميص لإظهار الرحمة والرأفة .

إذا عرفت هذا فنقول : قوله :( ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ) قال الواحدي : " مات " في موضع جر ؛ لأنه صفة للنكرة ، كأنه قيل : على أحد منهم ميت . وقوله :( أبدا ) متعلق بقوله :( أحد ) والتقدير : ولا تصل أبدا على أحد منهم . واعلم أن قوله : ولا تصل أبدا يحتمل تأييد النفي ويحتمل تأييد المنفي ، والمقصود هو الأول ؛ لأن قرائن هذه الآيات دالة على أن المقصود منعه من أن يصلي على أحد منهم منعا كليا دائما .

ثم قال تعالى :( ولا تقم على قبره ) وفيه وجهان :

الأول : قال الزجاج : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دفن الميت وقف على قبره ودعا له ، فمنع ههنا منه .

الثاني : قال الكلبي : لا تقم بإصلاح مهمات قبره ، وهو من قولهم : قام فلان بأمر فلان إذا كفاه أمره وتولاه . ثم إنه تعالى علل المنع من الصلاة عليه والقيام على قبره بقوله :( إنهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقون ) وفيه سؤالات :

السؤال الأول : الفسق أدنى حالا من الكفر ، ولما ذكر في تعليل هذا النهي كونه كافرا فما الفائدة في وصفه بعد ذلك بكونه فاسقا ؟

والجواب : أن الكافر قد يكون عدلا في دينه ، وقد يكون فاسقا في دينه خبيثا ممقوتا عند قومه ، والكذب والنفاق والخداع والمكر والكيد أمر مستقبح في جميع الأديان ، فالمنافقون لما كانوا موصوفين بهذه الصفات وصفهم الله تعالى بالفسق بعد أن وصفهم بالكفر ؛ تنبيها على أن طريقة النفاق طريقة مذمومة عند كل أهل العالم .

السؤال الثاني : أليس أن المنافق يصلى عليه إذا أظهر الإيمان مع قيام الكفر فيه ؟ .

والجواب : أن التكاليف مبنية على الظاهر ، قال عليه الصلاة والسلام : " نحن نحكم بالظاهر ، والله تعالى يتولى السرائر " .

السؤال الثالث : قوله :( ذلك بأنهم كفروا بالله ورسوله ) تصريح بكون ذلك النهي معللا بهذه العلة ، وذلك يقتضي تعليل حكم الله تعالى ، وهو محال ؛ لأن حكم الله قديم ، وهذه العلة محدثة ، وتعليل القديم بالمحدث محال .

والجواب : الكلام في أن تعليل حكم الله تعالى بالمصالح هل يجوز أم لا ، بحث طويل ، ولا شك أن هذا الظاهر يدل عليه .

التالي السابق


الخدمات العلمية