صفحة جزء
القيد الثامن : قوله تعالى : ( وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية ) وفيه مسألتان :

المسألة الأولى : قال الحسن : المراد الزكاة المفروضة ، فإن لم يتهم بترك أداء الزكاة ، فالأولى أداؤها سرا ، وإن اتهم بترك الزكاة فالأولى أداؤها في العلانية ، وقيل السر ما يؤديه بنفسه والعلانية ما يؤديه إلى الإمام ، وقال آخرون : بل المراد الزكاة الواجبة والصدقة التي يؤتى بها على صفة التطوع فقوله : ( سرا ) يرجع إلى التطوع وقوله : ( وعلانية ) يرجع إلى الزكاة الواجبة.

المسألة الثانية : قالت المعتزلة : إنه تعالى رغب في الإنفاق من كل ما كان رزقا ، وذلك يدل على أنه لا رزق إلا الحلال ؛ إذ لو كان الحرام رزقا لكان قد رغب تعالى في إنفاق الحرام ، وإنه لا يجوز.

القيد التاسع : قوله : ( ويدرءون بالحسنة السيئة ) وفيه وجهان :

الأول : أنهم إذا أتوا بمعصية درءوها ودفعوها بالتوبة ، كما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمعاذ بن جبل : "إذا عملت سيئة فاعمل بجنبها حسنة تمحها".

والثاني : أن المراد أنهم لا يقابلون الشر بالشر ، بل يقابلون الشر بالخير ، كما قال تعالى : ( وإذا مروا باللغو مروا كراما ) [الفرقان : 72] وعن ابن عمر رضي الله عنهما : ليس الوصول من وصل ، ثم وصل ، تلك المجازاة لكنه من قطع ثم وصل وعطف على من لم يصله ، وليس الحليم من ظلم ثم حلم حتى إذا هيجه قوم اهتاج ، لكن الحليم من قدر ثم عفا ، وعن الحسن : هم الذين إذا حرموا أعطوا وإذا ظلموا عفوا ، ويروى أن شقيق بن إبراهيم البلخي دخل على عبد الله بن المبارك متنكرا ، فقال : من أين أنت؟ فقال : من بلخ ، فقال : وهل تعرف شقيقا؟ قال : نعم ، فقال : كيف طريقة أصحابه؟ فقال : إذا منعوا صبروا وإن أعطوا شكروا ، فقال عبد الله : طريقة كلابنا هكذا ، فقال : وكيف ينبغي أن يكون؟ فقال : الكاملون هم الذين إذا منعوا شكروا وإذا أعطوا آثروا .

التالي السابق


الخدمات العلمية