(
لا تجعل مع الله إلها آخر فتقعد مذموما مخذولا )
[ ص: 146 ]
قوله تعالى : (
لا تجعل مع الله إلها آخر فتقعد مذموما مخذولا ) .
في الآية مسائل :
المسألة الأولى : في بيان وجه النظم . فنقول : إنه تعالى لما بين أن الناس فريقان منهم من يريد بعمله الدنيا فقط وهم أهل العقاب والعذاب ، ومنهم من يريد به طاعة الله وهم أهل الثواب . ثم شرط ذلك بشرائط ثلاثة :
أولها : إرادة الآخرة .
وثانيها : أن يعمل عملا ويسعى سعيا موافقا لطلب الآخرة .
وثالثها : أن يكون مؤمنا لا جرم فصل في هذه الآية تلك المجملات فبدأ أولا بشرح
حقيقة الإيمان ، وأشرف أجزاء الإيمان هو التوحيد ونفي الشركاء والأضداد فقال : (
لا تجعل مع الله إلها آخر ) ثم ذكر عقيبه سائر الأعمال التي يكون المقدم عليها والمشتغل بها ساعيا سعيا يليق بطلب الآخرة ، وصار من الذين سعد طائرهم وحسن بختهم وكملت أحوالهم .
المسألة الثانية : قال المفسرون : هذا في الظاهر خطاب للنبي - صلى الله عليه وسلم - ، ولكن في المعنى عام لجميع المكلفين كقوله : (
ياأيها النبي إذا طلقتم النساء ) [ الطلاق : 1 ] ويحتمل أيضا أن يكون الخطاب للإنسان كأنه قيل : أيها الإنسان لا تجعل مع الله إلها آخر ، وهذا الاحتمال عندي أولى ، لأنه تعالى عطف عليه قوله : (
وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه ) [ الإسراء : 23 ] إلى قوله : (
إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما ) [ الإسراء : 23 ] وهذا لا يليق بالنبي عليه السلام ، لأن أبويه ما بلغا الكبر عنده فعلمنا أن المخاطب بهذا هو نوع الإنسان .
المسألة الثالثة : معنى الآية أن
من أشرك بالله كان مذموما مخذولا ، والذي يدل على أن الأمر كذلك وجوه :
الأول : أن المشرك كاذب والكاذب يستوجب الذم والخذلان .
الثاني : أنه لما ثبت بالدليل أنه لا إله ولا مدبر ولا مقدر إلا الواحد الأحد ، فعلى هذا التقدير تكون جميع النعم حاصلة من الله تعالى ، فمن أشرك بالله فقد أضاف بعض تلك النعم إلى غير الله تعالى ، مع أن الحق أن كلها من الله ، فحينئذ يستحق الذم ، لأن الخالق تعالى استحق الشكر بإعطاء تلك النعم فلما جحد كونها من الله ، فقد قابل إحسان الله تعالى بالإساءة والجحود والكفران فاستوجب الذم وإنما قلنا إنه يستحق الخذلان ، لأنه لما أثبت شريكا لله تعالى استحق أن يفوض أمره إلى ذلك الشريك ، فلما كان ذلك الشريك معدوما بقي بلا ناصر ولا حافظ ولا معين . وذلك عين الخذلان .
الثالث : أن الكمال في الوحدة والنقصان في الكثرة ، فمن أثبت الشريك فقد وقع في جانب النقصان واستوجب الذم والخذلان ، واعلم أنه لما دل لفظ الآية على أن المشرك مذموم مخذول وجب بحكم الآية أن يكون الموحد ممدوحا منصورا . والله أعلم .
المسألة الرابعة :
" القعود " المذكور في قوله : ( فتقعد مذموما مخذولا ) فيه وجوه :
الأول : أن معناه : المكث أي : فتمكث في الناس مذموما مخذولا ، وهذه اللفظة مستعملة في لسان العرب والفرس في هذا المعنى ، فإذا سأل الرجل غيره ما يصنع فلان في تلك البلدة ؟ فيقول المجيب : هو قاعد بأسوأ حال معناه : المكث سواء كان قائما أو جالسا .
الثاني : إن من شأن المذموم المخذول أن يقعد نادما متفكرا على ما فرط منه .
الثالث : أن المتمكن من تحصيل الخيرات يسعى في تحصيلها ، والسعي إنما يتأتى بالقيام ، وأما العاجز عن تحصيلها فإنه لا يسعى بل يبقى جالسا قاعدا عن الطلب فلما كان القيام على الرجل أحد الأمور التي بها يتم الفوز بالخيرات ، وكان القعود والجلوس علامة على عدم تلك المكنة والقدرة لا جرم جعل القيام كناية عن القدرة على تحصيل الخيرات . والقعود كناية عن العجز والضعف .
[ ص: 147 ]
المسألة الخامسة : قال
الواحدي : قوله : (
فتقعد ) انتصب لأنه وقع بعد الفاء جوابا للنهي وانتصابه بإضمار " أن " كقولك لا تنقطع عنا فنجفوك ، والتقدير : لا يكن منك انقطاع فيحصل أن نجفوك فما بعد الفاء متعلق بالجملة المتقدمة بحرف الفاء التي هي حرف العطف . وإنما سماه النحويون جوابا لكونه مشابها للجزاء في أن الثاني مسبب عن الأول ، ألا ترى أن المعنى إن انقطعت جفوتك كذلك تقدير الآية : إن جعلت مع الله إلها آخر قعدت مذموما مخذولا .