ثم قال تعالى : (
كل ذلك كان سيئه عند ربك مكروها ) وفيه مسائل :
المسألة الأولى : الأكثرون قرءوا " سيئه " بضم الهاء والهمزة وقرأ
نافع وابن كثير وأبو عمرو " سيئة " منصوبة أما وجه قراءة الأكثرين فظاهر من وجهين :
الوجه الأول : قال
الحسن : إنه تعالى ذكر قبل هذا أشياء أمر ببعضها ونهى عن بعضها ، فلو حكم على الكل بكونه سيئة لزم كون المأمور به سيئة وذلك لا يجوز ، أما إذا قرأناه بالإضافة كان المعنى أن ما كان من تلك الأشياء المذكورة سيئة فهو مكروه عند الله واستقام الكلام .
[ ص: 170 ]
والوجه الثاني : أنا لو حكمنا على كل ما تقدم ذكره بكونه سيئة لوجب أن يقال : إنها مكروهة وليس الأمر كذلك لأنه تعالى قال : (
مكروها ) أما إذا قرأناه بصيغة الإضافة كان المعنى أن سيئ تلك الأقسام يكون مكروها ، وحينئذ يستقيم الكلام . أما قراءة
نافع وابن كثير وأبي عمرو : فيها وجوه :
الأول : أن الكلام تم عند قوله : (
ذلك خير وأحسن تأويلا ) ثم ابتدأ وقال : (
ولا تقف ما ليس لك به علم ) ، (
ولا تمش في الأرض مرحا ) ثم قال : ( كل ذلك كان سيئة ) والمراد هذه الأشياء الأخيرة التي نهى الله عنها .
والثاني : أن المراد بقوله : (
كل ذلك ) أي : كل ما نهى الله عنه فيما تقدم .
وأما قوله : (
مكروها ) فذكروا في تصحيحه على هذه القراءة وجوها :
الأول : التقدير : كل ذلك كان سيئة وكان مكروها .
الثاني : قال صاحب " الكشاف " : السيئة في حكم الأسماء بمنزلة الذنب والإثم زال عنه حكم الصفات فلا اعتبار بتأنيثه ، ولا فرق بين من قرأ سيئة ومن قرأ سيئه . ألا ترى أنك تقول : الزنا سيئة كما تقول السرقة سيئة ، فلا تفرق بين إسنادها إلى مذكر ومؤنث .
الثالث : فيه تقديم وتأخير ، والتقدير : كل ذلك كان مكروها وسيئة عند ربك .
الرابع : أنه محمول على المعنى لأن السيئة هي الذنب وهو مذكر .
المسألة الثانية : قال القاضي : دلت هذه الآية على أن هذه الأعمال مكروهة عند الله تعالى ، والمكروه لا يكون مرادا له ، فهذه الأعمال غير مرادة لله تعالى ، فبطل قول من يقول : كل ما دخل في الوجود فهو مراد لله تعالى . وإذا ثبت أنها ليست بإرادة الله تعالى وجب أن لا تكون مخلوقة له لأنها لو كانت مخلوقة لله تعالى لكانت مرادة له لا يقال : المراد من كونها مكروهة أن الله تعالى نهى عنها ، وأيضا معنى كونها مكروهة أن الله تعالى كره وقوعها ، وعلى هذا التقدير فهذا لا يمنع أن الله تعالى أراد وجودها ، لأن الجواب عن الأول أنه عدول عن الظاهر ، وأيضا فكونها سيئة عند ربك يدل على كونها منهيا عنها فلو حملنا المكروه على النهي لزم التكرار .
والجواب عن الثاني : أنه تعالى إنما ذكر هذه الآية في معرض الزجر عن هذه الأفعال ، ولا يليق بهذا الموضع أن يقال : إنه يكره وقوعها ، هذا تمام هذا الاستدلال .
والجواب : أن المراد من المكروه المنهي عنه ولا بأس بالتكرير لأجل التأكيد . والله أعلم .
المسألة الثالثة : قال القاضي : دلت هذه الآية على أنه تعالى كما أنه موصوف بكونه مريدا فكذلك أيضا موصوف بكونه كارها . وقال أصحابنا :
الكراهية في حقه تعالى محمولة إما على النهي أو على إرادة العدم . والله أعلم .