(
ألا يسجدوا لله الذي يخرج الخبء في السماوات والأرض ويعلم ما تخفون وما تعلنون الله لا إله إلا هو رب العرش العظيم قال سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين اذهب بكتابي هذا فألقه إليهم ثم تول عنهم فانظر ماذا يرجعون ) .
قوله تعالى : (
ألا يسجدوا لله الذي يخرج الخبء في السماوات والأرض ويعلم ما تخفون وما تعلنون الله لا إله إلا هو رب العرش العظيم قال سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين اذهب بكتابي هذا فألقه إليهم ثم تول عنهم فانظر ماذا يرجعون ) .
وفيه مسائل :
المسألة الأولى : اعلم أن في قوله تعالى : (
ألا يسجدوا ) قراءات أحدها : قراءة من قرأ بالتخفيف " ألا "
[ ص: 165 ] للتنبيه ويا حرف النداء ومناداه محذوف ، كما حذفه من قال :
ألا يا اسلمي يا دار مي على البلى [ ولا زال منهلا بجرعائك القطر ]
وثانيها : بالتشديد أراد فصدهم عن السبيل لئلا يسجدوا ، فحذف الجار مع أن ويجوز أن تكون لا مزيدة ، ويكون المعنى فهم لا يهتدون إلا أن يسجدوا .
وثالثها : وهي حرف
عبد الله وقراءة
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش هلا بقلب الهمزة هاء ، وعن
عبد الله هلا تسجدون بمعنى ألا تسجدون على الخطاب .
ورابعها : قراءة
أبي " ألا يسجدون لله الذي يخرج الخبء في السماوات والأرض ويعلم سركم وما تعلنون " .
المسألة الثانية : قال أهل التحقيق قوله : (
ألا يسجدوا ) يجب أن يكون بمعنى الأمر لأنه لو كان بمعنى المنع من السجدة لم يكن لوصفه تعالى بما يوجب أن يكون
السجود له وهو
كونه قادرا على إخراج الخبء عالما بالأسرار معنى .