(
سنسمه على الخرطوم )
(
سنسمه على الخرطوم )
وفيه مسائل :
المسألة الأولى : الوسم أثر الكية وما يشبهها ، يقال : وسمته فهو موسوم بسمة يعرف بها إما كية ، وإما قطع في أذن علامة له .
المسألة الثانية : قال
nindex.php?page=showalam&ids=15153المبرد : الخرطوم ههنا الأنف ، وإنما ذكر هذا اللفظ على سبيل الاستخفاف به ؛ لأن التعبير عن أعضاء الناس بالأسماء الموضوعة لأشباه تلك الأعضاء من الحيوانات يكون استخفافا ، كما يعبر عن شفاه الناس بالمشافر ، وعن أيديهم وأرجلهم بالأظلاف والحوافر .
المسألة الثالثة : الوجه أكرم موضع في الجسد ، والأنف أكرم موضع من الوجه لارتفاعه عليه ، ولذلك جعلوه مكان العز والحمية ، واشتقوا منه الأنفة ، وقالوا : الأنف في الأنف وحمى أنفه ، وفلان شامخ العرنين ، وقالوا في الذليل : جدع أنفه ، ورغم أنفه ، فعبر بالوسم على الخرطوم عن غاية الإذلال والإهانة ، لأن السمة على الوجه شين ، فكيف على أكرم موضع من الوجه .
المسألة الرابعة : منهم من قال : هذا الوسم يحصل في الآخرة ، ومنهم من قال : يحصل في الدنيا .
أما على القول الأول : ففيه وجوه :
أولها : وهو قول
مقاتل nindex.php?page=showalam&ids=11873وأبي العالية واختيار
الفراء : أن المراد أنه يسود وجهه قبل دخول النار ، والخرطوم وإن كان قد خص بالسمة ، فإن المراد هو الوجه ؛ لأن بعض الوجه يؤدي عن بعض .
وثانيها : أن الله تعالى سيجعل له في الآخرة العلم الذي يعرف به أهل القيامة أنه كان غاليا في عداوة الرسول ، وفي إنكار الدين الحق .
وثالثها : أن في الآية احتمالا آخر عندي ، وهو أن ذلك الكافر إنما بالغ في عداوة الرسول وفي الطعن في الدين الحق بسبب الأنفة والحمية ، فلما كان منشأ هذا الإنكار هو الأنفة والحمية كان منشأ عذاب الآخرة هو هذه الأنفة والحمية ، فعبر عن هذا الاختصاص بقوله : (
سنسمه على الخرطوم ) .
وأما على القول الثاني : وهو أن هذا الوسم إنما يحصل في الدنيا ففيه وجوه :
أحدها :
[ ص: 77 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : سنخطمه بالسيف فنجعل ذلك علامة باقية على أنفه ما عاش . وروي أنه قاتل يوم
بدر فخطم بالسيف في القتال .
وثانيها : أن معنى هذا الوسم أنه يصير مشهورا بالذكر الرديء والوصف القبيح في العالم ، والمعنى سنلحق به شيئا لا يفارقه ونبين أمره بيانا واضحا حتى لا يخفى كما لا تخفى السمة على الخراطيم ، تقول العرب للرجل الذي تسبه في مسبة قبيحة باقية فاحشة : قد وسمه ميسم سوء ، والمراد أنه ألصق به عارا لا يفارقه كما أن السمة لا تنمحي ولا تزول ألبتة ، قال
جرير :
لما وضعت على nindex.php?page=showalam&ids=14899الفرزدق ميسمي وعلى البعيث جدعت أنف الأخطل
يريد أنه وسم
nindex.php?page=showalam&ids=14899الفرزدق (
والبعيث ) وجدع أنف
الأخطل بالهجاء أي ألقى عليه عارا لا يزول ، ولا شك أن هذه المبالغة العظيمة في مذمة
الوليد بن المغيرة بقيت على وجه الدهر فكان ذلك كالميسم على الخرطوم ، ومما يشهد لهذا الوجه قول من قال في ( زنيم ) إنه يعرف بالشر كما تعرف الشاة بزنمتها .
وثالثها : يروى عن
النضر بن شميل أن الخرطوم هو الخمر وأنشد :
تظل يومك في لهو وفي طرب وأنت بالليل شراب الخراطيم
فعلى هذا معنى الآية : سنحده على شرب الخمر وهو تعسف ، وقيل للخمر : الخرطوم كما يقال لها : السلافة ، وهي ما سلف من عصير العنب ، أو لأنها تطير في الخياشيم .