(
وما يغني عنه ماله إذا تردى إن علينا للهدى )
أما قوله تعالى : (
وما يغني عنه ماله إذا تردى ) فاعلم أن " ما " هنا يحتمل أن يكون استفهاما بمعنى الإنكار ، ويحتمل أن يكون نفيا . وأما (
تردى ) ففيه وجهان :
الأول : أن يكون ذلك مأخوذا من قولك : تردى من الجبل ، قال الله تعالى : (
والمتردية والنطيحة ) [ المائدة : 3 ] فيكون المعنى : تردى في الحفرة إذا قبر ، أو تردى في قعر جهنم ، وتقدير الآية : إنا إذا يسرناه للعسرى -وهي النار - تردى في جهنم ، فماذا يغني عنه ماله الذي بخل به وتركه لوارثه ، ولم يصحب منه إلى آخرته ، التي هي موضع فقره وحاجته شيئا ، كما قال : (
ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة وتركتم ما خولناكم وراء ظهوركم ) [ الأنعام : 94 ] ، وقال : (
ونرثه ما يقول ويأتينا فردا ) [ مريم : 80 ] أخبر أن
الذي ينتفع الإنسان به هو ما يقدمه الإنسان من أعمال البر وإعطاء الأموال في حقوقها ، دون المال الذي يخلفه على ورثته .
الثاني : أن " تردى " تفعل من الردى وهو الهلاك يريد الموت .
أما قوله تعالى : (
إن علينا للهدى ) فاعلم أنه تعالى لما عرفهم أن سعيهم شتى في العواقب وبين ما للمحسن من اليسرى وللمسيء من العسرى ; أخبرهم أنه قد قضى ما عليه من البيان والدلالة والترغيب والترهيب والإرشاد والهداية فقال : (
إن علينا للهدى ) أي : إن الذي يجب علينا في الحكمة إذا خلقنا الخلق للعبادة أن نبين لهم وجوه التعبد وشرح ما يكون المتعبد به مطيعا مما يكون به عاصيا ، إذ كنا إنما خلقناهم لننفعهم ونرحمهم ونعرضهم للنعيم المقيم ، فقد فعلنا ما كان فعله واجبا علينا في الحكمة ،
والمعتزلة احتجوا بهذه الآية على صحة مذهبهم في مسائل :
إحداها : أنه تعالى أباح الأعذار وما كلف المكلف إلا ما في وسعه وطاقته ، فثبت أنه تعالى لا يكلف بما لا يطاق .
وثانيها : أن كلمة " على " للوجوب ، فتدل على أنه قد يجب للعبد على الله شيء .
وثالثها : أنه لو لم يكن العبد مستقلا بالإيجاد لما كان في وضع الدلائل فائدة ، وأجوبة أصحابنا عن مثل هذه الوجوه مشهورة ، وذكر
الواحدي وجها آخر نقله عن
الفراء فقال المعنى : إن علينا للهدى والإضلال ، فترك الإضلال كما قال : (
سرابيل تقيكم الحر ) [ النحل : 81 ] وهي تقي الحر والبرد ، وهذا معنى قول
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في رواية
عطاء ، قال : يريد أرشد أوليائي إلى العمل بطاعتي ، وأحول بين أعدائي أن يعملوا بطاعتي فذكر معنى الإضلال ، قالت
المعتزلة : هذا التأويل ساقط لقوله تعالى : (
وعلى الله قصد السبيل ومنها جائر ) [ النحل : 9 ] فبين أن قصد السبيل على الله ، وأما جور السبيل فبين أنه ليس على الله ولا منه ، واعلم أن الاستقصاء قد سبق في تلك الآية .