صفحة جزء
المسألة الثانية : القرآن اسم لما بين الدفتين من كلام الله ، واختلفوا في اشتقاقه ، فروى الواحدي في " البسيط " عن محمد بن عبد الله بن الحكم أن الشافعي - رضي الله عنه - كان يقول : إن القرآن اسم وليس بمهموز ولم يؤخذ من قرأت ، ولكنه اسم لكتاب الله مثل التوراة والإنجيل ، قال : ويهمز قراءة ولا يهمز القرآن كما يقول : ( وإذا قرأت القرآن ) [ الإسراء : 45 ] ، قال الواحدي : وقول الشافعي إنه اسم لكتاب الله يشبه أنه ذهب إلى أنه غير مشتق ، وذهب آخرون إلى أنه مشتق ، واعلم أن القائلين بهذا القول منهم من لا يهمزه ومنهم من يهمزه ، [ ص: 74 ] أما الأولون فلهم فيه اشتقاقان :

أحدهما : أنه مأخوذ من قرنت الشيء بالشيء إذا ضممت أحدهما إلى الآخر ، فهو مشتق من قرن والاسم قران غير مهموز ، فسمي القران قرانا ، إما لأن ما فيه من السور والآيات والحروف يقترن بعضها ببعض ، أو لأن ما فيه من الحكم والشرائع مقترن بعضها ببعض ، أو لأن ما فيه من الدلائل الدالة على كونه من عند الله مقترن بعضها ببعض ، أعني اشتماله على جهات الفصاحة وعلى الأسلوب الغريب ، وعلى الإخبار عن المغيبات ، وعلى العلوم الكثيرة ، فعلى هذا التقدير هو مشتق من قرن والاسم قران غير مهموز .

وثانيهما : قال الفراء : أظن أن القرآن سمي من القرائن ، وذلك لأن الآيات يصدق بعضها بعضا على ما قال تعالى : ( ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا ) [ النساء : 82 ] فهي قرائن ، وأما الذين همزوا فلهم وجوه :

أحدها : أنه مصدر القراءة ، يقال : قرأت القرآن فأنا أقرؤه قرءا وقراءة وقرآنا ، فهو مصدر ، ومثل القرآن من المصادر : الرجحان والنقصان والخسران والغفران ، قال الشاعر :

ضحوا بأشمط عنوان السجود به يقطع الليل تسبيحا وقرآنا



أي قراءة ، وقال الله سبحانه وتعالى : ( إن قرآن الفجر كان مشهودا ) [ الإسراء : 78 ] هذا هو الأصل ، ثم إن المقروء يسمى قرآنا ، لأن المفعول يسمى بالمصدر ، كما قالوا للمشرب : شراب وللمكتوب كتاب ، واشتهر هذا الاسم في العرف حتى جعلوه اسما لكلام الله تعالى .

وثانيها : قال الزجاج وأبو عبيدة : إنه مأخوذ من القرء وهو الجمع ، قال عمرو :

هجان اللون لم تقرأ جنينا

.

أي لم تجمع في رحمها ولدا ، ومن هذا الأصل : قرء المرأة وهو أيام اجتماع الدم في رحمها ، فسمي القرآن قرآنا ، لأنه يجمع السور ويضمها .

وثالثها : قول قطرب وهو أنه سمي قرآنا ، لأن القارئ يكتبه ، وعند القراءة كأنه يلقيه من فيه أخذا من قول العرب : ما قرأت الناقة سلى قط ، أي ما رمت بولد وما أسقطت ولدا قط وما طرحت ، وسمي الحيض قرءا لهذا التأويل ، فالقرآن يلفظه القارئ من فيه ويلقيه فسمي قرآنا .

المسألة الثالثة : قد ذكرنا في تفسير قوله تعالى : ( وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا ) [ البقرة : 23 ] ، أن التنزيل مختص بالنزول على سبيل التدريج ، والإنزال مختص بما يكون النزول فيه دفعة واحدة ، ولهذا قال الله تعالى : ( نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه وأنزل التوراة والإنجيل ) [ آل عمران : 3 ] ، إذا ثبت هذا فنقول : لما كان المراد ههنا من قوله تعالى : ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن ) أنزل من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا ، لا جرم ذكره بلفظ الإنزال دون التنزيل ، وهذا يدل على أن هذا القول راجح على سائر الأقوال .

التالي السابق


الخدمات العلمية