الحكم التاسع
(
يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى وأتوا البيوت من أبوابها واتقوا الله لعلكم تفلحون )
قوله تعالى : (
يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى وأتوا البيوت من أبوابها واتقوا الله لعلكم تفلحون )
في الآية مسائل :
المسألة الأولى : نقل عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه قال :
ما كان قوم أقل سؤالا من أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - سألوا عن أربعة عشر حرفا فأجيبوا .
وأقول : ثمانية منها في سورة البقرة :
أولها : (
وإذا سألك عبادي عني فإني قريب ) [ البقرة : 186 ] .
وثانيها : هذه الآية ثم الستة الباقية بعد في سورة البقرة ، فالمجموع ثمانية من هذه السورة .
والتاسع : قوله تعالى في سورة المائدة : (
يسألونك ماذا أحل لهم ) [ المائدة : 4 ] .
والعاشر : في سورة الأنفال (
يسألونك عن الأنفال ) [ الأنفال : 1 ] .
والحادي عشر : في بني إسرائيل (
ويسألونك عن الروح ) [ الإسراء : 85 ] .
والثاني عشر : في الكهف (
ويسألونك عن ذي القرنين ) [ الكهف : 83 ] .
والثالث عشر : في طه (
ويسألونك عن الجبال ) [ طه : 105 ] .
والرابع عشر : في النازعات (
يسألونك عن الساعة ) [ النازعات : 42 ] .
ولهذه الأسئلة ترتيب عجيب : اثنان منها في الأول في شرح المبدأ :
فالأول : قوله : (
وإذا سألك عبادي عني ) [ البقرة : 186 ] وهذا سؤال عن الذات .
والثاني : قوله (
يسألونك عن الأهلة ) ، وهذا سؤال عن صفة الخلاقية والحكمة في جعل الهلال على هذا الوجه ، واثنان منها في الآخرة في شرح المعاد :
أحدهما : قوله : (
ويسألونك عن الجبال ) [ طه : 105 ] .
والثاني : قوله : (
يسألونك عن الساعة أيان مرساها ) [ النازعات : 42 ] ، ونظير هذا أنه ورد في القرآن سورتان :
أولاهما : ( يا أيها الناس ) أحدهما في النصف الأول ، وهي السورة الرابعة من سورة النصف الأول ، فإن أولاها الفاتحة وثانيتها البقرة وثالثتها آل عمران ورابعتها النساء ، وثانيتهما في النصف الثاني من القرآن وهي أيضا السورة الرابعة من سور النصف الثاني أولاها مريم ، وثانيتها طه ، وثالثتها الأنبياء ، ورابعتها الحج ، ثم ( يا أيها الناس ) التي في النصف الأول تشتمل على شرح المبدأ ، فقال (
ياأيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة ) [ النساء : 1 ] ، و ( يا أيها الناس ) التي في النصف الثاني تشتمل على شرح المعاد فقال : (
ياأيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم ) [ الحج : 1 ] فسبحان من له في هذا القرآن أسرار خفية ، وحكم مطوية لا يعرفها إلا الخواص من عبيده .
المسألة الثانية :
روي أن معاذ بن جبل وثعلبة بن غنم وكل واحد منهما كان من الأنصار قالا يا رسول [ ص: 103 ] الله : ما بال الهلال يبدو دقيقا مثل الخيط ثم يزيد حتى يمتلئ ويستوي ، ثم لا يزال ينقص حتى يعود كما بدأ ، لا يكون على حالة واحدة كالشمس ، فنزلت هذه الآية ويروى أيضا عن
معاذ أن
اليهود سألت عن الأهلة .
واعلم أن قوله تعالى : (
يسألونك عن الأهلة ) ليس فيه بيان أنهم عن أي شيء سألوا ، لكن الجواب كالدال على موضع السؤال ؛ لأن قوله : (
قل هي مواقيت للناس والحج ) يدل على أن سؤالهم كان على وجه الفائدة والحكمة في
تغير حال الأهلة في النقصان والزيادة ، فصار القرآن والخبر متطابقين في أن السؤال كان عن هذا المعنى .