الباب الثاني
في المباحث العقلية المستنبطة من قولنا : ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم )
اعلم أن الكلام في هذا الباب يتعلق بأركان خمسة : الاستعاذة ، والمستعيذ ، والمستعاذ به ، والمستعاذ منه ، والشيء الذي لأجله تحصل الاستعاذة .
الركن الأول :
في الاستعاذة وفيه مسائل : -
المسألة الأولى :
في
تفسير قولنا : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بحسب اللغة فنقول : قوله ( أعوذ ) مشتق من العوذ وله معنيان :
أحدهما : الالتجاء والاستجارة .
والثاني : الالتصاق يقال : " أطيب اللحم عوذه " وهو ما التصق منه بالعظم ، فعلى الوجه الأول معنى قوله : أعوذ بالله ، أي : ألتجئ إلى رحمة الله تعالى وعصمته ، وعلى الوجه الثاني معناه ألتصق نفسي بفضل الله وبرحمته .
وأما الشيطان ففيه قولان :
الأول أنه مشتق من الشطن ، وهو البعد ، يقال : شطن دارك أي بعد ، فلا جرم سمي كل متمرد من جن وإنس ودابة شيطانا لبعده من الرشاد والسداد ، قال الله تعالى : (
وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن ) [ الأنعام : 112 ] فجعل من الإنس شياطين ، وركب عمر برذونا فطفق يتبختر به فجعل يضربه فلا يزداد إلا تبخترا فنزل عنه وقال : ما حملتموني إلا على شيطان .
والقول الثاني : إن الشيطان مأخوذ من قوله : شاط يشيط إذا بطل ، ولما كان كل متمرد كالباطل في نفسه بسبب كونه مبطلا لوجوه مصالح نفسه سمي شيطانا .
وأما الرجيم فمعناه المرجوم ، فهو فعيل بمعنى مفعول . كقولهم : كف خضيب ، أي : مخضوب . ورجل لعين ، أي : ملعون . ثم في كونه مرجوما وجهان :
الأول : أن كونه مرجوما كونه ملعونا من قبل الله تعالى ، قال الله تعالى : (
فاخرج منها فإنك رجيم ) [ الحجر : 34 ] واللعن يسمى رجما ، وحكى الله تعالى عن والد
إبراهيم عليه السلام أنه قال له : (
لئن لم تنته لأرجمنك ) [ مريم : 46 ] قيل : عنى به الرجم بالقول ، وحكى الله تعالى عن
قوم نوح أنهم قالوا : (
لئن لم تنته يانوح لتكونن من المرجومين ) [ الشعراء : 116 ] وفي سورة يس : (
لئن لم تنتهوا لنرجمنكم ) [ يس : 18 ] .
والوجه الثاني أن الشيطان إنما وصف بكونه مرجوما : لأنه تعالى أمر الملائكة برمي الشياطين بالشهب والثواقب طردا لهم من السماوات ، ثم وصف بذلك كل شرير متمرد .
[ ص: 62 ] وأما قوله : (
إنه هو السميع العليم ) [ الأنفال : 61 ] ففيه وجهان :
الأول : أن
الغرض من الاستعاذة الاحتراز من شر الوسوسة ، ومعلوم أن الوسوسة كأنها حروف خفية في قلب الإنسان ، ولا يطلع عليها أحد فكأن العبد يقول : يا من هو على هذه الصفة التي يسمع بها كل مسموع ويعلم كل سر خفي : أنت تسمع وسوسة الشيطان وتعلم غرضه فيها ، وأنت القادر على دفعها عني ، فادفعها عني بفضلك ، فلهذا السبب كان ذكر السميع العليم أولى بهذا الموضع من سائر الأذكار .
الثاني : أنه إنما تعين هذا الذكر بهذا الموضع اقتداء بلفظ القرآن ، وهو قوله تعالى : (
وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم ) [ : 200 ] وقال في حم السجدة : (
إنه هو السميع العليم ) [ فصلت : 36 ] .