[ ص: 401 ] ( باب الإحرام)
مسألة : ( من أراد الإحرام استحب له أن يغتسل ويتنظف ويتطيب ويتجرد عن المخيط في إزار ورداء أبيضين نظيفين ) .
وجملة ذلك أنه يستحب
الاغتسال قبل الإحرام للرجل والمرأة ، سواء كانت طاهرا أو حائضا ، قال
أحمد - في رواية
صالح - : ويغتسل الرجل والمرأة إذا أرادا أن يهلا ويغتسلان إذا أرادا أن يدخلا الحرم ؛ فإن لم يفعلا فلا بأس ، وقال في رواية
عبد الله : والحائض إذا بلغت الميقات فتغتسل وتصنع ما يصنع الحاج غير أن لا تطوف بالبيت ولا بالصفا والمروة ولا تدخل المسجد أعجب إلي ؛ لما روى
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16015029 " أنه رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - تجرد لإهلاله واغتسل " رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي وقال : حديث حسن غريب ،
nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني .
[ ص: 402 ] وعن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16015030 " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا أراد أن يحرم غسل رأسه بخطمي وأشنان ودهنه بزيت غير كثير " وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16015031 " من السنة أن يغتسل إذا أراد أن يحرم ، وإذا أراد أن يدخل مكة " رواهما
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، وروي أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16015032 " اغتسل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم لبس ثيابه ، فلما أتى ذا الحليفة صلى ركعتين ثم قعد على بعيره فلما استوى به على البيداء أحرم بالحج " وفيه
يعقوب بن عطاء بن أبي رباح ، وقد تكلم فيه .
وأما الحائض والنفساء فروى
خصيف عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ،
وعكرمة nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء عن
[ ص: 403 ] nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رفع الحديث إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16015033أن النفساء أو الحائض تغتسل وتحرم وتقضي المناسك كلها غير أن لا تطوف بالبيت " وفي لفظ : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16015034أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : الحائض والنفساء إذا أتيا على الوقت تغتسلان وتحرمان وتقضيان المناسك كلها غير الطواف بالبيت حتى تطهر " رواه
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ، وقال : هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16015035 " نفست nindex.php?page=showalam&ids=64أسماء بمحمد بن أبي بكر بالشجرة [ ص: 404 ] فأمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبا بكر أن يأمرها أن تغتسل وتهل " رواه
مسلم nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ، وكذلك في حديث
جابر :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16015036 " أن nindex.php?page=showalam&ids=116أسماء بنت عميس نفست بذي الحليفة فأمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبا بكر فأمرها أن تغتسل وتهل " رواه
مسلم وغيره ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=16015037وعن nindex.php?page=showalam&ids=116أسماء بنت عميس : " أنها ولدت محمد بن أبي بكر بالبيداء فذكر أبو بكر لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : مرها فلتغتسل ثم لتهل " رواه
مالك وأحمد nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي .
[ ص: 405 ] وإذا رجت الحائض والنفساء أن تطهر أقامت حتى إذا طهرت اغتسلت إذا اتسع الزمان هكذا ، ذكر أصحابنا القاضي
وابن عقيل ، وليس هذا الغسل واجبا نص عليه ، وقيل : إن بعض المدنيين يقول : من
ترك الاغتسال فعليه دم ؛ لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -
لأسماء وهي نفساء : " اغتسلي " فكيف الطاهر ؟! فأظهر التعجب من هذا القول ، وكان
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يغتسل أحيانا ويتوضأ أحيانا وأي ذلك فعل أجزأه ، وذلك لما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : " أنه توضأ مرة في عمرة اعتمرها ولم يغتسل ، وكان في عمرة إذا أتى
ذا الحليفة تجرد واغتسل " رواهما
سعيد .
وإن لم يكن هناك ماء فهل يتيمم ؟ على وجهين ، ويقال : روايتين .
[ ص: 406 ] إحداهما : يتيمم ، قاله القاضي
وابن عقيل ... .