[ ص: 592 ] مسألة : ( ويستحب
الإكثار منها ورفع الصوت بها لغير النساء ) .
وذلك لما روى
السائب بن خلاد أن
جبريل أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16015271كن عجاجا ثجاجا " والعج التلبية ، والثج نحر البدن . رواه
أحمد .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16015272أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سئل : أي الأعمال أفضل ؟ " قال : العج والثج " رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ولفظه : " أي الحج أفضل ؟ " وقال : غريب لا نعرفه إلا من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12523ابن أبي فديك ،
وابن المنكدر لم يسمع من
عبد الرحمن بن يربوع .
[ ص: 593 ] وقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3531سعيد بن عبد الرحمن بن يربوع ، عن أبيه ، عن
أبي بكر .
والعج : رفع الصوت . يقال : قد عج يعج عجيجا ، ولا يكاد يقال إلا إذا تابع التصويت وأكثر منه ، وقد أمره أن يكون عجاجا ، وهو اسم لمن يكثر العجيج .
وعن
خلاد بن السائب بن خلاد ، عن أبيه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16015273قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " أتاني جبريل ، فأمرني أن آمر أصحابي - وفي لفظ : ومن معي - أن يرفعوا أصواتهم بالإهلال والتلبية - وفي لفظ - : بالإهلال أو التلبية ، يريد أحدهما " . رواه
[ ص: 594 ] الخمسة
وابن حبان في صحيحه ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : حديث حسن صحيح .
وعن
زيد بن خالد الجهني قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16015274قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جاءني جبريل فقال : يا محمد ، مر أصحابك فليرفعوا أصواتهم بالتلبية ، فإنها من شعائر الحج " رواه
أحمد [ ص: 595 ] nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه وابن حبان في صحيحه ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : روى بعضهم هذا الحديث عن
خلاد بن السائب ، عن
زيد بن خالد ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ولا يصح . والصحيح عن
خلاد بن السائب ، عن أبيه .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16015275قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمرني جبريل برفع الصوت في الإهلال ، فإنه من شعائر الحج " رواه
أحمد .
وعن
أبي حازم قال : " كان أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا أحرموا لم يبلغوا
الروحاء حتى تبح أصواتهم " .
وعن
أبي بكر بن عبد الله قال : " سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يرفع صوته بالتلبية حتى
[ ص: 596 ] إني لأسمع دوي صوته من الجبال " .
وعن
أيوب قال : " رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير في المسجد يوقظ الحاج ويقول : قوموا فلبوا ، فإني سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول : هي زينة الحج " .
وعن
إبراهيم : " أنه كان يقول : أكثروا من التلبية ، فإنها زينة الحج " رواه
سعيد .
ولأن رفع الصوت . . . .
[ ص: 597 ] قال أصحابنا : ويستحب رفع الصوت بها على حسب طاقته ، ولا يتحامل في ذلك بأشد ما يقدر عليه فينقطع كالأذان .
وأما المرأة : فيستحب لها أن تسمع رفيقتها . قال
أحمد - في رواية
حرب - :
تجهر المرأة بالتلبية ما تسمع زميلتها ; لما روى
nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار : " أن السنة عندهم أن المرأة لا ترفع الصوت بالإهلال " رواه
سعيد .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء أنه كان يقول : " يرفع الرجال أصواتهم بالتلبية ، فأما المرأة فإنها تسمع نفسها ولا ترفع صوتها " رواه
سعيد .
وقد جاء في فضلها : ما روى
nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد قال : " قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16015276ما من مسلم يلبي إلا لبى من عن يمينه وشماله من حجر أو شجر أو مدر حتى تنقطع الأرض من هاهنا وهاهنا " رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .
[ ص: 598 ] وعن
جابر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16015277ما من محرم يضحي لله يومه يلبي حتى تغيب الشمس ، إلا غابت بذنوبه فعاد كما ولدته أمه " رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه .
وتستحب
التلبية على كل حال ، قائما وقاعدا ومضطجعا وسائرا ونازلا وطاهرا وجنبا وحائضا ، إلى غير ذلك من الأحوال .