( فصل )
والسنة أن يخطب بهم الإمام
ببطن عرنة موضع المسجد قبل الوقوف يخطب ثم يصلي ، وهذه الخطبة سنة مجمع عليها ; قال
أحمد :
خطبة يوم عرفة لم يختلف الناس فيها ، وقد رواها عن النبي - صلى الله عليه وسلم -
جابر nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر كما تقدم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=98وجابر بن سمرة ،
ونبيط بن شريط ،
والعداء بن خالد ، وغيرهم ;
سلمة بن نبيط عن أبيه - وكان قد حج مع النبي - صلى الله عليه وسلم - - قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16015657رأيته يخطب يوم عرفة على بعيره " . رواه الخمسة إلا
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي .
[ ص: 499 ] وعن
العداء بن خالد بن هوذة قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16015658رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يخطب الناس يوم عرفة على بعير قائما في الركابين " . رواه
أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود .
قال أصحابنا : إذا زالت الشمس خطبهم خطبة يعلمهم فيها المناسك من موضع الوقوف ، ووقت الدفع من
عرفات ، وموضع صلاة المغرب والعشاء
بمزدلفة ، والمبيت والغدو إلى
منى للرمي والنحر ، والطواف والتحلل ، والمبيت
بمنى لرمي الجمار ، زاد
أبو الخطاب وقت الوقوف ، ولا حاجة إليه ، فإنه قد دخل لما روى
يحيى بن حصين قال : سمعت جدي يقول : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
[ ص: 500 ] يخطب
بعرفات يقول : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16015659غفر الله للمحلقين ثلاث مرات ، قالوا : والمقصرين ؟ فقال : والمقصرين في الرابعة " . رواه
أحمد .
وعن
محمد بن قيس بن مخرمة : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16015660أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خطب يوم عرفة فقال يوم الحج الأكبر : إن من كان قبلكم من أهل الأوثان والجاهلية يفيضون إذا الشمس على الجبال كأنها عمائم الرجال ، ويدفعون من جمع إذا أشرقت على الجبال كأنها عمائم الرجال ، فخالف هدينا هدي الشرك والأوثان " . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في المراسيل .
وفي حديث
علي وغيره : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16015661أن النبي - صلى الله عليه وسلم - وقف بعرفة قال : وقفت هاهنا [ ص: 501 ] وعرفة كلها موقف ....
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : " أن
عمر خطب الناس
بعرفة : فعلمهم أمر الحج " . رواه
مالك . فقد تبين أن هذه الخطبة ذكر فيها أمر الوقوف
بعرفة ومزدلفة والحلق ، وقد ذكر - صلى الله عليه وسلم - في خطبته جوامع من أمور الدين والشريعة كما ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله .
nindex.php?page=hadith&LINKID=16015662وعن nindex.php?page=showalam&ids=98جابر بن سمرة في حديثه ، في اثني عشر خليفة : " أنه سمع من النبي - صلى الله عليه وسلم - بعرفات وهو يخطب " . رواه
أحمد .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : ...
قال أصحابنا : ويخطب عقب الزوال ، ثم يأمر بالأذان ، وينزل فيصلي بالناس الظهر والعصر ، فتكون الخطبة بين والأذان .
قال
أحمد : الصلاة قبل الخطبة . هكذا يصنع الناس ، لا يشرع في الأذان حتى يقضي الخطبة ; لأن حديث
جابر الذي في الصحيح قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16015663فأتى بطن الوادي وذكر خطبته ، فخطب الناس ، ثم أذن ، ثم أقام فصلى الظهر ، ثم أقام [ ص: 502 ] فصلى العصر " . رواه
مسلم وغيره ... .