مسألة :
" ويخلل أصابعه " .
لما
nindex.php?page=hadith&LINKID=16014394روى المستورد بن شداد ، قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا توضأ خلل أصابع رجليه بخنصره " رواه أصحاب السنن . ويستحب أيضا
تخليل أصابع اليدين ، وقد روي عنه أن سنة التخليل تختص بأصابع الرجلين ، فإن تفرق أصابع اليدين يغني من تخليلها ، والأول هو المذهب .
لما روي
nindex.php?page=hadith&LINKID=16014395عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس [ ص: 198 ] " إذا توضأت فخلل أصابع يديك ورجليك " رواه
أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ، وقال حسن غريب .
ولأنها تضم غالبا عند أخذه الماء . ويستحب أن يتعاهد أعضاءه كلها بالدلك لا سيما عقبه وغضون وجهه ويحرك خاتمه إن كان عليه ؛ لما روى
nindex.php?page=showalam&ids=96أبو رافع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16014396كان إذا توضأ حرك خاتمه " رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني ، فإن
غلب على ظنه وصول الماء إلى مواضعه بدون الدلك وتحريك الخاتم والتخليل أجزأه ، وكذلك يغسل ما على عقد الأصابع وما تحت الأظفار من الوسخ ؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاته "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16014397إنني أوهم فيها ما لي لا أهم ورفغ أحدكم بين ظفره وأنملته " .
[ ص: 199 ] يعني داخل الرجل رفغه اجتمع الوسخ والدرن بين ظفره وأنملته ، والأرفاغ : المغابن مثل الآباط وأصول الفخذين ، وفي حديث الفطرة (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16014398وغسل البراجم ) وهي العقد التي في ظهور الأصابع ، فإن اجتمع ما تحت الأظفار ومنع وصول الماء إلى ما تحته ففيه وجهان .