( 1312 ) فصل : وأما قوله " بسجدتيها " فيحتمل أنه للتأكيد ، كقول الله تعالى : {
ولا طائر يطير بجناحيه } ويحتمل أنه للاحتراز من الذي
أدرك الركوع ، ثم فاتته السجدتان ، أو إحداهما ، حتى سلم الإمام ، لزحام ، أو نسيان ، أو نوم ، أو غفلة ، وقد اختلفت الرواية عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في من
أحرم مع الإمام ، ثم زحم فلم يقدر على الركوع والسجود حتى سلم الإمام ، فروى
nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم ،
nindex.php?page=showalam&ids=15371والميموني ، وغيرهما ، أنه يكون مدركا للجمعة ، يصلي ركعتين .
اختارها
nindex.php?page=showalam&ids=14242الخلال . وهذا قول
الحسن ،
والأوزاعي ، وأصحاب الرأي ; لأنه أحرم بالصلاة مع الإمام في أول ركعة ، أشبه ما لو ركع وسجد معه . ونقل
nindex.php?page=showalam&ids=16207صالح ،
وابن منصور ، وغيرهما ، أنه يستقبل الصلاة أربعا .
وهو ظاهر قول
nindex.php?page=showalam&ids=14209الخرقي وابن أبي موسى ، واختيار
أبي بكر ، وقول
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12341وأيوب السختياني ،
nindex.php?page=showalam&ids=17419ويونس بن عبيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبي ثور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، لأنه لم يدرك ركعة كاملة ، فلم يكن مدركا للجمعة ، كالتي قبلها .