( 1334 ) فصل : ولا بأس بالاحتباء والإمام يخطب ، روي ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، وجماعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم . وإليه ذهب
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ،
والحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين ،
nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=16097وشريح ،
وعكرمة بن خالد ،
وسالم ،
nindex.php?page=showalam&ids=17191ونافع ،
nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ،
والأوزاعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، وأصحاب الرأي .
قال
أبو داود : لم يبلغني أن أحدا كرهه إلا
[ ص: 88 ] nindex.php?page=showalam&ids=16294عبادة بن نسي ، لأن
سهل بن معاذ روى ، {
أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الحبوة يوم الجمعة والإمام يخطب . } رواه
أبو داود .
ولنا ، ما روى
يعلى بن شداد بن أوس ، قال : شهدت مع
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية بيت المقدس ، فجمع بنا ، فنظرت ، فإذا جل من في المسجد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأيتهم محتبين والإمام يخطب وفعله
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس ولم نعرف لهم مخالفا ، فصار إجماعا والحديث في إسناده مقال . قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر . والأولى تركه لأجل الخبر ، وإن كان ضعيفا ، ولأنه يكون متهيئا للنوم والوقوع وانتقاض الوضوء ، فيكون تركه أولى ، والله أعلم .
ويحمل النهي في الحديث على الكراهة ، ويحمل أحوال الصحابة الذين فعلوا ذلك على أنهم لم يبلغهم الخبر .