( 1389 ) فصل : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد :
إن شاء صلى بعد الجمعة ركعتين ، وإن شاء صلى أربعا ، وفي رواية : وإن شاء ستا ، وكان
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ،
nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي ، وأصحاب الرأي يرون أن يصلي بعدها أربعا ; لما روى
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=37184من كان منكم مصليا بعد الجمعة فليصل بعدها أربعا } . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ،
nindex.php?page=showalam&ids=110وأبي موسى ،
nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15769وحميد بن عبد الرحمن ،
nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ، أنه يصلي ستا ، لما روي {
nindex.php?page=hadith&LINKID=10457عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : أنه كان إذا كان بمكة ، فصلى الجمعة ، تقدم فصلى ركعتين ، ثم تقدم فصلى أربعا ، وإذا كان في المدينة صلى الجمعة ، ثم رجع إلى بيته فصلى ركعتين ، ولم يصل في المسجد ، فقيل له ، فقال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك } . رواه
أبو داود .
ولنا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك كله ، بدليل ما روي من الأخبار ، وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، {
nindex.php?page=hadith&LINKID=43932أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي بعد الجمعة ركعتين . } متفق عليه . وفي لفظ
nindex.php?page=showalam&ids=17080لمسلم : وكان لا يصلي في المسجد حتى ينصرف ، فيصلي ركعتين في بيته . وهذا يدل على أنه مهما فعل من ذلك كان حسنا : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، في رواية
عبيد الله : ولو صلى مع الإمام ثم لم يصل شيئا حتى صلى العصر ، كان جائزا .
قد فعله
nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين . وقال ، في رواية
أبي داود : يعجبني أن يصلي . يعني بعد الجمعة .