( 2021 ) فصل : فأما
الكحل ، فما وجد طعمه في حلقه ، أو علم وصوله إليه ، فطره ، وإلا لم يفطره . نص عليه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد . وقال
ابن أبي موسى : ما يجد طعمه كالزرور والصبر والقطور ، أفطر . وإن اكتحل باليسير من الإثمد غير المطيب ، كالميل ونحوه ، لم يفطر . نص عليه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13372ابن عقيل : إن كان الكحل حادا ، فطره ، وإلا فلا . ونحو ما ذكرناه قال أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16330ابن أبي ليلى ،
nindex.php?page=showalam&ids=16438وابن شبرمة ، أن الكحل يفطر الصائم . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي : لا يفطره ; لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=5517، أنه اكتحل في رمضان وهو صائم } .
ولأن العين ليست منفذا ; فلم يفطر بالداخل منها ، كما لو دهن رأسه . ولنا أنه أوصل إلى حلقه ما هو ممنوع من تناوله بفيه فأفطر به ، كما لو أوصله من أنفه ، وما رووه لم يصح ، قال
الترمذي : لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم في باب الكحل للصائم شيء . ثم يحمله على أنه اكتحل بما لا يصل . وقولهم : ليست العين منفذا لا يصح ; فإنه يوجد طعمه في الحلق ، ويكتحل بالإثمد فيتنخعه قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : حدثني إنسان أنه اكتحل بالليل فتنخعه بالنهار . ثم لا يعتبر في الواصل أن يكون من منفذ ، بدليل ما لو جرح نفسه جائفة ، فإنه يفطر .